المحتوى الرئيسى

تحليل #في_اليورو – بلجيكا.. ما بعد الحصان الأسود

06/08 11:50

"من حق الكل أن يملك رأيا، ومن الحق الكل أن يقوله، ولكن أنا لا أملك أي شكوك. نحن نسير على طريقي أنا، النتائج في صفي وسأموت وأفكاري معي". مارك فيلموتس مدرب بلجيكا مهاجما منتقديه.

جيل ذهبي تحظى به بلجيكا يقوده مدرب – من الواضح أنه عنيد – سيدخل يورو 2016 في المجموعة الخامسة مع إيطاليا وجمهورية أيرلندا والسويد.

علامة الحصان الأسود وضعت أمام اسم المنتخب البلجيكي في مونديال البرازيل 2014 وقدم الفريق أداءا عاديا، وانتهت رحلته بأقدام جونزالو إيجوايين في ربع النهائي.

"فرق مثل إسبانيا وفرنسا وألمانيا تمتلك جودة كبيرة، أما نحن فيمكن اعتبارنا مثل إيطاليا والبرتغال". فيلموتس ردا على من يقولون إن بلجيكا يمكنها الفوز بيورو 2016.

الأمر لم يختلف كثيرا عن كأس العالم، حارس المرمى ثيبو كورتوا سيوفر أمانا للشياطين الحمر، ولكن فيلموتس عليه التعامل مع غياب القائد فينسنت كومباني عن خط الدفاع.

لدى فيلموتس ثنائي توتنام يان فيرتونخن وتوبي ألديرفيريلد اللذان قدما أداء رائع في إنهاء ديوك لندن للدوري في المركز الثالث، ولكن فيلموتس الذي يفتقد وجود ظهراء جيدين قد يضطر لدفع اللاعبين على الأطراف مع الاعتماد على جيسون ديناير ونيكولاس لومبارتس في القلب.

من الرائع أن تمتلك دفاع مرن بالطبع، ولكن المساندة الهجومية ليست أفضل صفات فيرتونخن وألديرفيرلد، لذا سيفقد فيلموتس قدرة الظهراء على الإضافة الهجومية لكنه سيضمن خط دفاع صلب أمام مرماه، في القلب وعلى الأطراف.

فيلموتس متمسك بطريقة 4-2-3-1، ولديه أكثر من لاعب لشغل كل مركز من الستة، محورين ولاعب وسط مهاجم وجناحين ومهاجم.

يعتمد المدرب فيلموتس على محورين في وسط الملعب، ولديه خيارات كثيرة مثل مروان فيلايني وأكسيل فيتسل ورادجا ناينجولان وموسى ديمبيلي، بمميزات لكل منهم.

مركز اللاعب رقم 10 محجوز للمتألق كيفن دي بروين الذي لم يفشل في التأقلم مع مانشستر سيتي، والجناح الأيسر سيكون لقائد الفريق إدين أزار.

الجناح الأيمن قد يكون لاعب أتليتكو مدريد المتألق يانيك كاراسكو، ولكن لدى فيلموتس أيضا دريس ميرتينز لاعب نابولي.

لا خلاف على قدرة دي بروين على مساعدة بلجيكا على نقل هجماتها في ظل حماية من ناينجولان وفيتسل الأقرب للمشاركة الأساسية.

وسيأمل فيلموتس أن يستطيع أزار تخطي محنة الموسم المنصرم لينفجر في باريس، وأن يحافظ كاراسكو على مستواه مع الروخيبلانكوس، لتعويض عدم قدرة ظهيري الجنب على المساندة الهجومية.

ولكن، ماذا لو لم يحدث ذلك؟

أمام فيلموتس 4 خيارات في مركز المهاجم الوحيد، وكل منهم يعطيه صفات مختلفة.

بداية من ديفوك أوريجي السريع المتحرك الذي سيوفر المساندة على الأطراف ويساعد أزار وكاراسكو على الاختراق ويوفر لهم المساندة الممكنة.

أما في حال وصول أزار وكاراسكو لقمة مستواهم وقدرتهم على إرسال الكرات داخل الصندوق، سيكون روميلو لوكاكو الخيار الواضح أمام فيلموتس كهداف لا يشق له غبار داخل منطقة الجزاء.

ويملك فيلموتس في جعبته أيضا كريستيان بنتيكي وميتشي باتشواي، وهما مهاجمان لا يستهان بهما وثروة جيدة على دكة البدلاء.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل