المحتوى الرئيسى

البرلمان الاوروبي يوافق على تشكيل لجنة للتحقيق في "أوراق بنما"

06/08 19:31

"أوراق بنما" تظهر التفاف النظام السوري على العقوبات الدولية

"أوراق بنما" تكشف تهريب أبناء مبارك أموال المصريين للخارج

«أوراق بنما» تكشف أين يخفي السياسيون أموالهم

أصداء فضائح "أوراق بنما" تتردد في أنحاء العالم

إيران وحزب الله أبرز المتورطين بفضيحة «أوراق بنما»

ابرز ما كشفته أوراق بنما

الرئيس الأرجنتيني ينفي ارتكابه أي مخالفة في "أوراق بنما"

علاوي يرد على اتهامات "أوراق بنما"

هولاند يشكر كاشفي "أوراق بنما" ويعد بتحقيقات في فرنسا

واشنطن تدرس المعلومات المنشورة في اطار "اوراق بنما"

ستراسبورغ: وافق النواب الاوروبيون الاربعاء على تشكيل لجنة تحقيق مكلفة التدقيق في فضيحة "اوراق بنما" التي كشفت اللجوء الى شركات الاوفشور بهدف التهرب من الضرائب.

وستقوم لجنة تضم 65 من نواب البرلمان وعلى مدى الاشهر ال12 المقبلة بالتحقيق مع المسؤولين والمدراء التنفيذيين حول اي علاقة لهم بمكتب المحاماة البنمي موساك فونسيكا الذي يتهم بمساعدة الاف من اثرياء العالم على تاسيس شركات اوفشور وهمية استخدمها البعض على ما يبدو لاخفاء ثرواتهم والتهرب من الضرائب. 

وسيبدأ النواب عملهم هذا الصيف. وقال النائب بورخارد بالز من جماعة اليمين الوسط التي تعد الاكبر في البرلمان انه سيتم طلب شهادة مكتب موساك فونيسكا او الحكومة البنمية في القضية.

وكان مؤتمر رؤساء البرلمان الاوروبي الذي يضم رئيس هذه الهيئة وزعماء مختلف الكتل السياسية، اتفق في اجتماع في الثاني من حزيران/يونيو، على تفويض هذه اللجنة دراسة المخالفات المحتملة لقانون الاتحاد الاوروبي من قبل المفوضية الاوروبية والدول الاعضاء في مجال غسل الاموال والتهرب من الضرائب وتجنبها.

وكان النواب الاوروبيون من احزاب الخضر اقترحوا في 7 أبريل انشاء لجنة التحقيق هذه لدراسة الشبكات المالية المعقدة التي اقامتها شخصيات في بنما، وخصوصا الاوروبية منها.

وقالت النائبة الاوروبية ايفا جولي الناطقة باسم مجموعة المدافعين عن البيئة حول الضريبة، بعد الاتفاق على تفويض لجنة التحقيق ان هذه اللجنة "يمكنها متابعة تحقيقات اللجنة الخاصة حول لوكسيلوكس" الوثائق التي سربت وكشفت نظام تهرب ضريبي للشركات المتعددة الجنسيات في لوكسمبورغ خصوصا.

واضافت ان اللجنة "ستركز تحقيقاتها على التعاون بين الدول ودور الوسطاء بمن فيهم وسطاء القطاع المالي ومكاتب المحامين".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل