المحتوى الرئيسى

اجتماع السيسي بمحافظ البنك المركزي يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

06/08 11:04

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء عددا من قضايا الشأنين المحلي والدولي.

فتحت عنوان “الرئيس يشيد بجهود تعزيز التعاون العربى فى المجال المصرفي” ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أهمية مواصلة جهود تدبير العملات الأجنبية اللازمة لتوفير احتياجات المواطنين بالأسواق المصرية بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية للحيلولة دون تناقص أية سلعة أو التلاعب بأسعارها استغلالاً للمواطنين.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماعه أمس مع طارق عامر محافظ البنك المركزي، الذي استعرض الجهود التي قام بها البنك لزيادة الاحتياطي النقدي بأكثر من مليار دولار خلال الأشهر الماضية، منوهاً بأن سياسة البنك تتمثل في الاستمرار في دعم الاحتياطي حفاظاً على الاستقرار النقدي.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، قوله إن محافظ البنك نوه خلال اللقاء بأن إلغاء القيود على إيداع وتحويل النقد الأجنبي في القطاع المصرفي أدى إلى مضاعفة حصيلة البنوك عشرة أضعاف وأصبح الاقتصاد يتمتع بتنافسية أكبر في مجال التجارة الخارجية.

كما عزز البنك المركزي من توجه الحكومة نحو طرح عدد من شركاتها وبعض البنوك في البورصة لتحقيق الهدف من جعل البورصة المصرية إحدى أكبر بورصات الأسواق الناشئة.

وعرض المحافظ الاتفاق مع وزارة المالية لإطلاق طروحات في سوق السندات الدولية مما يعزز من قيمة الاحتياطي ويدعم السياسة النقدية، وبالتالي استقرار الأسعار وخفض عجز الموازنة، بالاضافة إلى الإجراءات الجارية لتوفير العملات الأجنبية لاستيراد الأدوية ومكوناتها وتوفير جميع احتياجات الوقود والغاز المطلوبة لتوفير الطاقة الكهربائية بانتظام.

وأكد المحافظ استعداد البنك المركزي وجميع البنوك العاملة في مصر لتلبية احتياجات جميع جهات الدولة من الدولار، وخاصة وزارة التموين، لفتح اعتمادات مستندية لاستيراد احتياجات المواطنين.

وأوضح أن جميع البنوك العاملة في مصر استطاعت بالتعاون مع البنك المركزي توفير 33.7 مليار دولار وتخصيصها للاستيراد وتلبية احتياجات الأسواق، فضلا عن تلبية احتياجات جميع الوزارات من العملات الأجنبية، خلال الفترة من نوفمبر 2015 وحتى إبريل 2016.كما أوضح أن البنك قام بضخ نحو 15.694 مليار دولار منها عن طريق عطاءات للبنوك مثل العطاءات الاستثنائية والعطاءات الدورية الأسبوعية.

وأكدت “الأهرام” في صفحتها الأولى أن مصر تخطو خطوات واسعة نحو دخول العصر النووي، بتدشين المحطة النووية فى الضبعة، بكل ما يعنيه ذلك من طفرة معرفية وتكنولوجية ، بالإضافة إلى الطاقة الكهربائية والاستخدامات الواسعة فى مختلف العلوم التطبيقية، وبالتوازى مع المشروع النووي، مضيفة أنه يجرى حاليا إنشاء أول مدرسة فنية للتطبيقات النووية، بتكلفة 60 مليون جنيه، وتعد الأولى من نوعها فى الشرق الأوسط، وتبدأ الدراسة بها العام المقبل.

ونقلت الصحيفة عن اللواء علاء أبوزيد محافظ مطروح قوله إن الشركة المنفذة تسلمت الموقع على مساحة 8 أفدنة لبدء الإنشاء، تحت إشراف هيئة الأبنية التعليمية، وأن الدراسة بها نظام 5 سنوات لتأهيل أبناء المدينة.

ويضيف الدكتور محمد الشركسى وكيل وزارة التعليم بالمحافظة أن المدرسة ستستقبل 375 طالبا بالسنة الأولى العام المقبل، بينما أوضح الحسينى السنوسى رئيس مركز ومدينة الضبعة أن المدرسة النووية تضم 15 فصلا و10 معامل للكهرباء والميكانيكا والإلكترونيات والفيزياء والكيمياء والحاسب إلى جانب مبنى إعاشة ومسجد وملاعب ومسرح وقاعة اجتماعات.

وفي الشأن الدولي، ذكرت صحيفة “الأهرام” أن هناك 11 شخصا لقوا مصرعهم بينهم 7 ضباط وأصيب 36 آخرون فى تفجير استهدف أتوبيسا يقل قوات مكافحة الشغب التركية فى أثناء مروره بميدان بيازيد التاريخى فى وسط اسطنبول.

وقال مسئولون أتراك إن الهجوم - الذى يعد الرابع من نوعه فى المدينة منذ بداية العام الحالى - وقع فى ساعات الذروة الصباحية بالمنطقة التى تعد من المراكز الرئيسية لتوافد السائحين الأجانب. وتسبب الانفجار فى قلب الأتوبيس وتدميره، فضلا عن اتساع نطاق الهجوم ليشمل عددا كبيرا من المبانى والسيارات المجاورة.

من جانبه، وجه الرئيس التركى رجب طيب إردوغان اتهاما مباشرا لمنظمة حزب العمال الكردستاني، بالوقوف وراء الهجوم، مؤكدا أن مهاجمة المدن الكبرى تعد من السمات الرئيسية لنشاط المنظمة.

وتعهد إردوغان فى تصريحات تليفزيونية بمحاربة الإرهاب بلا تعب أو كلل، وطالب الأتراك بالاستعداد لمواجهة تفجيرات طوال الوقت.

وعن بطولة “يورو 2016” ذكرت الاهرام أن فرنسا شددت إجراءاتها الأمنية استعدادا لبطولة كرة القدم الأوروبية يورو 2016 التى تنطلق الجمعة المقبل.

وقال ميشيل كادوت قائد شرطة باريس إنه سيجرى نشر أكثر من 90 ألف شرطى وجندي، ومن أفراد وكالات الأمن الخاصة فى جميع أنحاء البلاد لضمان سلامة البطولة، وسيتم نشر 13 ألفا من تلك القوات فى باريس وحدها.

وأشار إلى أنه تمت الموافقة على هذه التدابير فى اجتماع لوزارتي الدفاع والداخلية، مؤكدا أن قواته على أتم الاستعداد لمواجهة مخاطر وقوع هجمات إرهابية.

وأوضحت الصحيفة أن تشديد الإجراءات الأمنية يأتي عقب ساعات من إعلان السلطات الأوكرانية اعتقال فرنسى يشتبه فى تخطيطه لسلسلة من الهجمات الإرهابية.

وفي تناولها للانتخابات الأمريكية ذكرت صحيفة “الأخبار” أن هيلاري كلينتون انتزعت ترشيح الحزب الديمقراطي لها في انتخابات الرئاسة الأمريكية بعد حصولها علي العدد المطلوب من مندوبي المجمع الانتخابي للحزب لتصبح بذلك أول امرأة تمثل حزبا كبيرا في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن وكالة «اسوشيتد برس» قولها إن كلينتون حصلت على الغالبية المطلقة اللازمة المحددة بـ2383 مندوبا بما في ذلك المندوبون الذين فازت بأصواتهم خلال الانتخابات التمهيدية وكبار المندوبين الذين يملكون حق التصويت في مؤتمر الحزب الذي سيعقد في فيلادلفيا من 25 إلى 28 يوليو المقبل، حينما حصل منافسها بيرني ساندرز علي تأييد 1569 مندوبا حتي الآن. إلا أن كلينتون لم تعلن فوزها خوفا من تراخي أنصارها في آخر «ثلاثاء كبير» في الانتخابات التمهيدية التي تجري في 6 ولايات هي: كاليفورنيا ونيوجيرسي ونيومكسيكو ومونتانا وداكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية، حيث يأمل خصمها بيرني ساندرز بانتزاع فوز رمزي.

ورد ساندرز بسرعة مؤكدا في بيان أنه لا يمكن لكلينتون أن تعلن فوزها بالترشيح قبل المؤتمر العام للحزب الديمقراطي المقرر في يوليو لاختيار المرشح.

وقالت كلينتون في لونج بيتش بولاية كاليفورنيا :»نحن علي أعتاب لحظة تاريخية غير مسبوقة ولكن لا يزال أمامنا عمل يجب إنجازه»

وذكرت صحيفة “الأخبار” أن الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية أشاد بإعلان الأمم المتحدة حذف اسم «التحالف العربي» الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن من لائحتها السوداء في تقرير الأمم المتحدة بشأن مصير أطفال ضحايا النزاعات المسلحة في 2015 في 14 بلداً، موضحاً أن التقرير كان مبنياً علي معلومات غير دقيقة وغير صحيحة ولم يأخذ الخطوات الواجب مراعاتها في هذا السياق والتي تنص علي ضرورة التشاور مع الدول المعنية قبل إصداره.

وأشاد الأمين العام في تصريحات له أمس بما صدر من المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك من أن الأمين العام للأمم المتحدة لا يضع علي قدم المساواة أفعال التحالف وأفعال المجموعات الإرهابية التي أوردها التقرير.

وتحت عنوان “رئيس الوزراء : خطة جادة لدعم وتطوير صناعة الغزل والنسيج” ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أكد، خلال لقائه مع ممثلي الجمعية المصرية لشباب رجال الأعمال، علي اهتمام الدولة بوضع خطة جادة لدعم وتطوير صناعة الغزل والنسيج وتذليل جميع التحديات التي تواجه هذه الصناعة، والعمل علي النهوض بالقطن المصري خلال مراحله المختلفة بدءاً من الزراعة وتصنيع الغزول ووصولاً إلي المنتج النهائي بما يضمن عودة القطن المصري إلي المكانة التي يستحقها سواء في السوق المحلي أو الأسواق العالمية.

ونقلت الصحيفة عن السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء قوله إن ممثلي الجمعية المصرية لشباب رجال الأعمال عرضوا خلال اللقاء عدداً من المقترحات الخاصة بتطوير صناعة الغزل والنسيج والحفاظ علي مكانة القطن، حيث تضمنت المقترحات زيادة المساحات المزروعة بالقطن، وتفعيل دور الإرشاد الزراعي، ومركز بحوث القطن في إجراء الدراسات اللازمة واتخاذ التدابير لضمان نقاء الأصناف المنتجة وعدم اختلاطها للحفاظ علي سلالة القطن المصري.

كما تضمنت المقترحات عمل مصانع الغزل والنسيج سواء في القطاع العام أو الخاص من خلال توفير جميع مستلزمات الصناعة وتهيئة المناخ الملائم لها لتكثيف الطاقات وزيادة القدرة التشغيلية للمصانع ومضاعفة الإنتاج، بالاضافة إلي الاهتمام بالتسويق من خلال الترويج للعلامة التجارية الموحدة للقطن المصري.

وعقد رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً لمتابعة ما تم تنفيذه من خطوات في إطار عملية فض التشابكات المالية بين الوزارات والهيئات الحكومية في حضور وزراء التخطيط والكهرباء والتضامن الاجتماعي والبترول والمالية وقطاع الأعمال العام وعدد من ممثلي الجهات المعنية.

وخلال الاجتماع، وجه المهندس شريف إسماعيل بسرعة تشكيل مجموعة عمل من المتخصصين في عدد من الوزارات المعنية للانتهاء من الإجراءات والقواعد الخاصة بفض التشابكات المالية سواء ما بين الجهات الحكومية وبعضها البعض من خلال عرض بدائل مختلفة طبقاً للموقف بكل الوزارات أو الشركات القابضة وطبقاً لنوعية نشاطها.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء بأنه تم خلال الاجتماع التأكيد علي أهمية الانتهاء من صياغة مشروع قانون التأمينات الموحد الجديد تمهيداً لأخذ موافقة مجلس الوزراء عليه وتمهيداً لعرضه علي مجلس النواب.

وعن مشاركة “الأزهر” في مؤتمر “مكافحة الإرهاب بباريس” ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن مرصد الأزهر الشريف باللغات الأجنبية برئاسة د. أسامة نبيل المشرف العام علي المرصد شارك في مؤتمر “مكافحة الإرهاب والوقاية من التطرف العنيف” الذي تنظمه المنظمة الفرانكفونية الدولية بالعاصمة الفرنسية باريس.

وأوضحت الصحيفة أن المؤتمر يهدف إلى تنمية الفهم المشترك لظواهر الإرهاب والتطرف وأسباب حدوثهما وكذلك العمل علي تحديد المناهج والإمكانات المتاحة من أجل إعداد التوجهات الاستراتيجية وخطة عمل فاعلة لمواجهة الفكر المتطرف.

من ناحية أخري، أطلق المرصد حملة إعلامية توعوية تحت عنوان “يدعون ونصحح” لتصحيح المفاهيم المغلوطة وتفنيد ما تستند عليه جماعات التطرف والإرهاب من تفسيرات خاطئة لبعض النصوص.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحملة، التي تستمر طوال شهر رمضان، تستهدف توعية الشباب المسلم في الداخل والخارج بمخاطر الفكر المتطرف وما يستند عليه من تأويلات بعيدة عن صحيح الدين، كما تستهدف نشر الثقافة الإسلامية الصحيحة.

وأوضحت أن الحملة انطلقت بأكثر من 10 لغات علي مواقع الإنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي ومن خلال موقع مرصد الأزهر الشريف علي بوابة الأزهر الإلكترونية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل