المحتوى الرئيسى

يومان على اليورو - جاري نيفيل.. ظهير إنجلترا في جيل لم يبتسم له الحظ

06/08 19:27

كتيبة الإنجليزي تيري فينابيلس أسماء عملاقة كآلان شيرار وستيف مكمنامان وجاسكوين وتيدي شرنجهام - ديفيد سيمان والقائد توني آدامز، فإن أردت حجز مكان في التشكيل الأساسي للمنتخب وأنت لا تزال في عمر الـ21 عليك تقديم شئ ما يجذب الأنظار إليك.

جاري نيفيل صاحب الـ8 ألقاب دوري إنجليزي و3 كأس إنجلترا و 2 دوري أبطلب أوروبا إلى جانب مونديال الأندية كان ضمن الأسماء المنضمة للأسود الثالثة في آخر بطولة يورو أقسمت في القرن الماضي.

حظت إنجلترا بتنظيم يورو 96 فوقعت بمجموعة سهلة نسبياً حيث اصطدمت بهولندا واسكتلندا و سويسرا

في أولى مباريات إنجلترا تعادلت أمام سويسرا قبل أن تفوز على اسكتلندا بهدفين.

انطلق جاري نيفيل بعد تمريرة بينية من ماكمنامان حولها بكرة عرضية وصلت لآلان شيرار فأسكنها شباك اسكتلندا لتسجل شهادة ميلاد جاري نيفيل ظهير أيمن منتخب الأسود الثلاثة في ثاني مشاركة له ببطولة رسمية.

جازا سجل حينها هدف إنجلترا الثاني وانتهت المباراة بفوز إنجلترا بهدفين.

إنجلترا تأهلت لربع النهائي بعدما أهانت هولندا برباعية مقابل هدف وحيد، وعبرت إسبانيا بركلات الترجيح قبل أن تغادر البطولة على يد المنتخب الألماني –المتوج بهذه النسخة- في الدور قبل النهائي.

بعد أربعة أعوام من خيبة الأمل عاد منتخب الأسود ليورو 2000 بحثا عن تعويض ما حدث في لندن فكانوا ضمن مجموعة ضمت البرتغال وألمانيا ورومانيا.

الأسماء تغيرت بعض الشئ، فأنضم للمنتخب سول كامبيل، دايفيد بيكام، بول سكولز ومايكل أوين إلى جانب القوام الأساسي: دايفيد سيمان - توني آدامز - جاري نيفيل - ماكمانامان وآلان شيرار.

تقدموا على البرتغال بهدفين بعد 18 دقيقة فقط في أول مباراة لهم بدور المجموعات، فيجو قلص الفارق للبرتغال قبل أن يعدل بينتو النتيجة مع نهاية الشوط الأول، وفي الشوط الثاني قلبت البرتغال الطاولة على إنجلترا وسجل نونو جوميش هدفاً ثالثاً لسيليساو أوروبا، بعد خطأ دفاعي وسوء تغطية من الثنائي جاري نيفيل وتوني آدامز.

عبروا منتخب ألمانيا في ثاني مبارياتهم برأسية جديدة من آلان شيرار.

الحال لم يتغير كثيراً أمام رومانيا عن مواجهة البرتغال، رومانيا تقدمت بعد 22 دقيقة من البداية فتعادل آلان شيرار قبل صافرة النهاية بـ3 دقائق، وقبل صافرة نهاية الشوط الأول بثواني قليلة سجل أوين هدفاً ثانياً للإنجليز.

بعد خطأ جديد من جاري نيفيل وديفيد سيمان وتوني آدامز تعادل المنتخب الروماني، وعلى خطى البرتغاليين قلب منتخب رومانيا الطاولة على إنجلترا وسجلوا هدفاً ثالثاً في الدقيقة 89 لتزداد تعقيداً على إنجلترا ويفقدوا فرصتهم للتأهل ويغادروا يورو 2000 من مرحلة المجموعات.

شارك جاري نيفيل بقميص منتخب بلاده لثالث يورو على التوالي ليسجل رقماً تاريخياً له.

أول مباراة لإنجلترا في 2004 كانت أمام منتخب فرنسا حامل اللقب، تقدموا برأسية لامبارد وأضاع بيكام ضربة جزاء في الشوط الثاني قبل أن يقلب سحر زين الدين زيدان الطاولة في آخر دقيقتين حيث تمكن التسجيل من ضربة حرة مباشرة ثم ضربة جزاء أضاعوا أول ثلاث نقاط على منتخب الأسود.

أمام سويسرا الوضع أصبح أسهل إلى حد ما فسجل روني ثنائية قبل أن يضيف الإنجليز هدف ثالث بعد هجمة منسقة بدأها بيكام بتمريرة أمامية باتجاه جاري نيفيل داخل المنطقة ومنه إلى جيرارد فتابعها الأخير داخل الشباك.

3 نقاط سهلة حصدتهم إنجلترا أمام كرواتيا برباعية مقابل هدفين لكنهم خرجوا من البطولة بنهاية دراماتيكية في ربع النهائي أمام البرتغال من جديد.

أوين تقدم بعد 3 دقائق من البداية، عرضية من جاري نيفيل حولها كامبل برأسية مرت فوق العارضة، هجمات إنجليزية تأتي من جميع أنحاء الملعب

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل