المحتوى الرئيسى

تاريخ اليورو ... مابين بطولة 80 عندما إرتفعت عدد الفرق المشاركة وحتي 92 البطولة الأغرب - الأهلي.كوم

06/08 11:00

أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس الأمم الأوروبية والتي تستضيفها فرنسا في الفترة من 10 يونيو وحتي 10 يوليو، والتي يتنافس علي لقبها 24 فريق لأول مرة .

ومرت بطولة كأس الأمم الأوروبية بأكثر من تعديل وتغير للنظام، وقام موقع EL-AHLY.COM  بتقسيم تاريخ البطولة إلي 4 تقارير نقوم بنشر تقرير منها كل يوم لأبراز كيفية تغير نظام البطولة حتي وصلنا حاليا للنسخة الـ15 .

قرر الأتحاد الأوروبي تغير نظام البطولة بداية من بطولة 1980 والتي إستضافتها إيطاليا، حيث زادت عدد الفرق المشاركة من 4 منتخبات إلي 8 منتخبات، لزيادة التنافسية في البطولة، وتحقيق عائد جماهيري ومادي أكبر .

بطولة 1992 آخر البطولات التي تشهد مشاركاتها 8 فرق، قبل أن يرتفع العدد مجددا إلي 16 منتخب، وتعتبر البطولة الأغرب بعد فوز منتخب الدنمارك بها وهو لم يكن من الفرق المتأهلة للنهائيات من الأساس .

إستضافت إيطاليا البطولة للمرة الثانية في تاريخها بعد بطولة 1968 وشاركت في البطولة 8 منتخبات هم بلجيكا، وتشيكوسلوفاكيا، وإنجلترا، واليونان، وهولندا، وأسبانيا، وألمانيا الغربية، بالأضافة إلي منتخب إيطاليا صاحب الضيافة .

لعبت البطولة علي 4 ملاعب، الملعب الأوليمبي في روما معقل فريقي روما ولاتسيو ويسع لحوالي 86.500 ألف مشجع، وملعب جوسيبي ميانزا أو سان سيرو ويسع 85.700 مشجه، وملعب سان باولي الخاص بفريق نابولي ويسع 72.800 ألف مشجع، وأخيرا ملعب كومونالي في تورينو ويسع 50 ألف متفرج .

ضمت المجموعة الأولي كلا من تشيكوسلوفاكيا وألمانيا الغربية واليونان وهولندا، فيما ضمت الثانية إيطاليا وإنجلترا وأسبانيا وبلجيكا، وصعدت ألمانيا الغربية كأول المجموعة الأولي وبلجيكا كأول المجموعة الثانية، فيما حل كلا من تشيكوسلوفاكيا ثانيا عن المجموعة الأولي وإيطاليا عن المجوعة الثانية .

وفازت ألمانيا الغربية بالمباراة النهائية علي حساب بلجيكا بهدفين مقابل هدف وحيد، فيما حققت تشيكوسلوفاكيا المركز الثالث علي حساب إيطاليا بضربات الترجيح، بعد إنتهاء المباراة بالتعادل الأيجابي بهدف لكل منتخب .

وسجل نجم تشيكوسلوفاكيا هدفا في الدقيقة السادسة في مباراة منتخب بلاده أمام اليونان، ليتساوي مع أسرع هدف في البطولة هدف خيسيوس ماريا لاعب المنتخب الأسباني في بطولة 1964، وإنخفض معدل التهديف في البطولة إلي 1.97 هدف في المباراة الواحدة .

إستضافت فرنسا فاعليات البطولة الـ7 لليورو، والثانية التي تقام علي أراضيها، وضمت كلا من ألمانيا الغربية وبلجيكا وأسبانيا ويوجوسلافيا والدنمارك والبرتغال ورومانيا، بالأضافة إلي فرنسا .

وفتحت فرنسا لأول مرة في البطولة ملاعبها لأستضافت الحدث التاريخي، حيث وصل عدد الملاعب إلي 7 ملاعب، ملعب فيلدروم ويسع 60 ألف مشجع، ودي لابواجور 53 ألف مشجع، وحديقة الأمراء 48 ألف مشجع، وفليكس بولارد 44 ألف مشجع، وجيرلاند 41 ألف مشجع، ومثله دي لاميانوا، وجيوفروي جيشارد 36 ألف مشجع .

وضمت المجموعة الأولي كلا من بلجيكا ويوجوسلافيا والدنمارك وفرنسا، والمجموعة الثانية كلا من ألمانيا الغربية وأسبانيا والبرتغال ورومانيا، وصعدت فرنسا والدنمارك من المجموعة الأولي وأسبانيا والبرتغال من المجموعة الثانية كأول وثاني المجموعتين علي الترتيب .

ولعبت فرنسا أمام البرتغال وأسبانيا أمام الدنمارك بنظام المقص بعد أن تم تغير نظام البطولة، وفازت فرنسا 3/2 فيما فازت أسبانيا بضربات الترجيح بعد التعادل 1/1، قبل أن تحسم فرنسا النتيجة بهدفين في المباراة النهائية علي حساب أسبانيا .

وضرب الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الأتحاد الأوروبي السابق رقما قياسيا جديدا في هذه البطولة، بعد تسجيله 10 أهداف كاملة خلال فوز منتخب بلاده بالبطولة الأولي في تاريخهم، كما سجل أسرع أهداف البطولة بعد 3 دقائق أمام بلجيكا، وكان متوسط أهداف البطولة 2.73 هدف في المباراة، كأبرز لقطات البطولة .

إستضافت ألمانيا الغربية البطولة، وشارك فيها بجوارهم كلا من الأتحاد السوفيتي وأسبانيا وإيطاليا والدنمارك وإنجلترا وهولندا ولأول مرة أيرلندا .

وفتحت مدن فرانكفورت 61 ألف متفرج، وميونخ69 ألف متفرج، وجيلسينكرشن 62 ألف متفرج، وهامبورج 61 ألف متفرج، ودوسلدورف 56 ألف متفرج، وهانوفر 50 ألف متفرج ، وشتوتجارت 50ألف متفرج، وكولون 47 ألف متفرج، ملاعبها لأستضافت الفرق المشاركة .

وضمت المجموعة الأولي منتخب الضيافة بالأضافة إلي أسبانيا وإيطاليا والدنمارك، فيما شملت المجموعة الثانية كلا من الأتحاد السوفيتي وإنجلترا وهولندا وإيرلندا، وصعدت ألمانيا الغربية وإيطاليا من المجموعة الأولي، والأتحاد السوفيتي وهولندا من المجموعة الثانية، كأول وثاني علي الترتيب .

وفازت هولندا علي صاحبت الضيافة ألمانية الغربية بهدفين لهدف، فيما فاز الأتحاد السوفيتي علي إيطاليا بهدفين دون رد في الدور قبل النهائي، قبل أن يتوج الطواحين الهولندية نفسهم باللقب للمرة الأولي في تاريخهم بعد فوزهم علي الأتحاد السوفيتي بهدفين نظيفين، والثأر من هزيمة دور المجموعات بهدف في نفس البطولة .

وسجل ماركو فان باستن إسمه في قائمة هدافي البطولة برصيد 5 أهداف، فيما تساوي سيرجي ألينيكوف لاعب الأتحاد السوفيتي مع ميشيل بلاتيني كأسرع هدف بعد 3 دقائق، وكان معدل التهديف في البطولة 2.26 هدف في المباراة، كأبرز لقطات البطولة .

نظمت السويد لأول مرة في تاريخها البطولة، وشارك فيها كلا من ألمانيا، وهولندا وفرنسا وإنجلترا وإسكتلندا ومنتخب الدنمارك بدلا من منتخب يوجوسلافيا، ومنتخب إتحاد الدول المستقلة بدلا من منتخب الأتحاد السوفيتي .

وخصصت السويد 4 ملاعب فقط للعب البطولة وهي، نيا أولفي ويتسع لحوالي 44 ألف متفرج، وراسوندا ساتديوم ويتسع لحوال 40 ألف متفرج، ومالمو ستاديوم ويسع 30 ألف متفرج، وأخيرا أدروتسباركن ويسع 23 ألف متفرج .

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل