المحتوى الرئيسى

كيف كان سيصبح تشكيل يوغوسلافيا في اليورو لو لم يحدث الانفصال؟

06/07 21:05

يخوض المنتخب الكرواتي بطولة أمم أوروبا 2016 ليشارك للمرة الخامسة من أصل ست بطولات أقيموا منذ انفصال كرواتيا عن يوغوسلافيا عام 1991.

وخلال تاريخ كرة القدم استفادت يوغوسلافيا بالعديد من اللاعبين الكروات الذين لعبوا تحت اسم يوغوسلافيا قبل الاستقلال هم وكذلك البوسنة والهرسك وكوسوفا.

إذن لو لم يحدث الانفصال وحروب يوغوسلافيا التي انفصلت بكرواتيا والبوسنة ثم الجبل الأسود عن صربيا لكان استمر المنتخب اليوغوسلافي المشاركة بمسماه القديم.

كرواتيا استطاعت أن تتأهل ليورو 1996 وكأس العالم 1998 بجيل تاريخي ودع البطولة الأولى من ربع النهائي قبل أن يحصد المركز الثالث في مونديال فرنسا.

وأثبت الكروات تواجدهم بعد الانفصال عن يوغوسلافيا وتأهلوا لكل البطولات المجمعة سواء كأس العالم واليورو ماعدا أمم أوروبا 2000 والتي شهدت الظهور الأخير ليوغوسلافيا بهذا المسمى وكذلك كأس العالم 2010 فقط.

لكن كيف كان سيصبح شكل المنتخب اليوغوسلافي لو لم تنفصل كرواتيا عن صربيا والبوسنة والجبل الأسود عن بعضهم ومن هم اللاعبين الذين كانوا سينضموا لكتيبة الفريق في اليورو؟

من صربيا كان على الأقل سيتم الاستعانة بأكثر من لاعب ربما الأبرز في الدفاع على سبيل المثال وليس الحصر: سوبوتيتش لاعب بروسيا دورتموند – إيفانوفيتش لاعب تشيلسي – كولاروف لاعب مانشستر سيتي.

في خط الوسط هناك العديد من اللاعبين البارزين مثل نيمانيا ماتيتش لاعب تشيلسي - دوسان توسيتش لاعب سسكا موسكو – دوسان تاديتش لاعب ساوثامبتون – ماركوفيتش لاعب ليفربول وأخيرا أدم ليايتش لاعب فيورنتينا الإيطالي.

خط الهجوم الصربي يعاني بعض الشيء مؤخرا من بعد اعتزال المهاجمين الكبار منذ سنوات مثل مياتوفيتش وميلوسفيتش وماتيا كيزمان، وربما الاسم الأبرز حاليا هو ميتروفيتش مهاجم نيوكاسل.

منتخب الجبل الأسود الذي كان جزء من صربيا قبل سنوات ربما هو الأقل الذي كان سيتم الاستعانة بلاعبيه، أبرز الأوراق لدى هذا الفريق ستيفان سافيتش مدافع أتليتكو مدريد ويوفتيتش مهاجم إنتر ميلان.

منتخب البوسنة ربما الأكثر الذي سيتم الاستعانة بلاعبيه ربما، هناك في حراسة المرمى أسمير بوجوفيتش حارس مرمى تشيلسي الإنجليزي، في الدفاع يوجد أكثر من اسم مثل سباهيتش مدافع هامبورج وإيرفين زوكانوفيتش مدافع روما.

خط الوسط يمتلك أكثر من لاعب بارز مثل، ميراليم بيانيتش لاعب روما ومحمد بيسيتش لاعب إيفرتون وسيناد لوليتش لاعب لاتسيو.

في الهجوم يتواجد الثنائي إدين دجيكو لاعب روما وفيداد إبسفيتش لاعب هيرتا برلين.

ربما لو شاركت يوغوسلافيا في اليورو بمسماها القديم لكان أصبح التشكيل كالتالي:

الدفاع: كولاروف (مانشستر سيتي) – سوبوتيتش (بروسيا دورتموند) – سافيتش (أتليتكو مدريد) – داريو سرنا (شاختار)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل