المحتوى الرئيسى

7 أفكار لمشاريع لا تحتاج إلى رأس مالٍ كبير - ساسة بوست

06/07 19:34

منذ 31 دقيقة، 7 يونيو,2016

تأسيس مشروع ناشئ أصبح صعبًا هذه الأيام، بخاصة مع وجود منافسة شرسة في عدة قطاعات، ووجود شركات كبيرة من الصعب تجاوزها للحصول على حصة من السوق. عدم وجود رأس مال متوافر لدى رواد الأعمال كذلك، يجعل من الصعب بناء نماذج أولية لخدمات أو منتجات، والبدء في تسويقها للعملاء المحتملين، ماذا إذًا عن أفكار الشركات التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، ويمكن العمل عليها دون الحاجة إلى خبرة طويلة، أو بناء نماذج أولية معقدة، لعرضها على مستثمرين.

1. البيع بوصفك طرفًا ثالثًا

مصطلح البيع بوصفك طرفًا ثالثًا، يطلق على الأشخاص الذين يقومون بشراء منتجات من موزعين، وإعادة بيعها للعملاء بعد الحصول على هامش ربح. الرؤية التقليدية لهذا النوع من الأعمال تتضمن تجهيز مكان للبيع وشراء المنتجات من الموزعين، وشحنها لمحل البيع، وبالطبع كل ما يرتبط بذلك من مستحقات مثل مصاريف الإيجار والموظفين. مع وجود الإنترنت يمكنك البدء في هذه العملية دون الحاجة لكل هذا الجهد من خلال رأس مال صغير للغاية. يمكنك شراء المنتجات من الموزعين من خلال منصة «علي بابا»، فجهاز حاسوب واتصال بالإنترنت، سيتيح لك إنهاء عمليات الشراء من أي مكان في العالم، ومن ثم إعادة بيع المنتجات على موقع «أمازن» أو «إي باي»، لأي عميل في أي مكان في العالم، كل هذا وأنت في بيتك.

هذا النوع من الأعمال مناسب للمدرسين، أو الأشخاص الذين لديهم قدرة على شرح مادة دراسية معينة، هناك العديد من المنصات الآن التي تتيح لك تصميم مادة علمية وإنتاجها، ومن ثم عرضها على المنصة، مقابل الحصول على مبلغ من المال مباشرة من الطلاب. بعض هذه المنصات تحصل على هامش ربح نظير نشر المادة العلمية لديها. يمكنك كذلك من خلال منصات أخرى التدريس لطلاب بشكل شخصي ومباشر من خلال محادثات الإنترنت.

3. تأجير غرفة في منزلك

إذا كنت تعيش في مدينة سياحية، أو مكان جاذب للسُيّاح، فهذه الفكرة مناسبة تمامًا لك. تعتمد الفكرة على تأجير جزء من المنزل للزوار من خلال موقع «Airbnb». يتيح لك الموقع تأجير جزء من منزلك مدةً معينة، مقابل الحصول على مبلغ من المال، كما الحال عند الإقامة في أحد الفنادق. يحصل الموقع على نسبة نظير عرض منزلك للإيجار أمام زوار الموقع. يمكنك كذلك التواصل مع من تعرف لتقوم بإدارة عملية تأجير غرف في منازلهم، مقابل الحصول على مبلغ من المال.

الكتابة لا تحتاج إلى التنقل أو العمل في أماكن معينة، كل ما تحتاج إليه هو اتصال بالإنترنت، بالإضافة إلى القدرة على صياغة محتوى معين بشكل جذاب. تختلف أنواع الكتابة من كتابة التقارير والمقالات الصحافية، مرورًا بكتابة المحتوى التسويقي، ووصولًا إلى كتابة القصص. بغض النظر عن طبيعة المحتوى، يمكنك تسويق نفسك من خلال الإنترنت، والحصول على مشاريع من عملاء من أي مكان في العالم.

الخدمات الشخصية تعني باختصار، القيام بأي شيء يحتاجه العميل، طالمًا أنه قانوني بالطبع. يمكنك التفكير في الأشخاص الذين لا يمتلكون الوقت للتخطيط لإجازاتهم القادمة، أو توصيل أبنائهم للمدرسة، أو تنظيف المنزل والانتهاء من الأعمال الروتينية. يمكنك من خلال تنظيم عمل بعض الأشخاص، مساعدة الكثير من العملاء على الانتهاء من أعمالهم التي لا تحتاج تدخلهم المباشر، والحصول على أجر مقابل ذلك.

6. التسويق على شبكات التواصل الاجتماعي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل