المحتوى الرئيسى

منشورات المتوسط بإيطاليا تصدر "حذاء فيلليني"

06/07 12:23

صدر حديثاً عن منشورات المتوسط بميلانو، إيطاليا، رواية بعنوان “حذاء فيلليني” للكاتب المصري وحيد الطويلة، وتقع الرواية في 184 صفحة من القطع المتوسط، وتتوزع على أربعة عشر مشهداً تتقاطع وتتعامد عناوينهم مع عناوين سيرة المخرج الإيطالي فيلليني .

يهدي وحيد الطويلة روايته “حذاء فيلليني” إلى “من صرخوا ولم يسمعهم أحد. إلى من لم يستطيعوا أن يصرخوا”.

ويقول الكاتب المغربي أنيس الرافعي عنها : “فيلليني السينمائي هو سيد الاختلاقات بامتياز. وفيلليني الرواية هو الاختلاقات بلا سيد.

ووحيد الطويلة يبزغ من قلب المأساة والسخرية والعشق المهشم وامتهان الإنسان للإنسان، كي يمحو الهوة بينهما حتى تغدو نسيجة الاختلاقات واقعاً استعارياً ورمزياً بخيوط متشابكة، وكلما سحبت خيطاً وجدت يداً أخرى لامرئية تسحب بمعيتك خيطا آخر، فتتشكل ضفيرة مركبة من المشاهد والسيرة.

طبعاً، كل هذا محض خداع مقصود، لأن ثمة سارداً جباراً برتبة فنان للمونتاج يعيد بناء هذه التوازيات والتعامدات والتقاطعات مثل ساحر، ويخرج في كل مرة من القبعة أو الحذاء أو بئر الذاكرة الجمعية المقموعة هراً ثقيل الظل أو جسداً مقهوراً على السرير أو مارشيلو ماستورياني شخصياً. الجميع هنا داخل هذه الرواية مهرجون وطغاة. جلادون وضحايا. دموع وابتسامات. قديسون وعهرة. الجميع هنا وجوه مضحكة أو أقنعة مبكية لمدرسة الواقعية الجديدة. ستوب. استراحة. أكشن، ثم أشرع في النسيان مباشرة بعد القراءة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل