المحتوى الرئيسى

7 إضافات لمتصفح «كروم» ستساعدك لمضاعفة إنتاجيتك - ساسة بوست

06/07 10:49

منذ 4 دقائق، 7 يونيو,2016

إذا كنت تملك جهاز كمبيوتر في مكان العمل (وأي عمل هذا الذي لا يتضمَّن كمبيوتر اليوم؟)، فإنه من السهل أن يتشتت ذهنك بطرقٍ عِدة بسببه، خاصةً إذا كانت معظم مهامك تعتمد بشكلٍ أساسي على استخدامك هذا الجهاز.

متصفحك الذي يُعد بوابتك لمعظم ما تريد فعله من أجل العمل هو ذاته الذي تدخل منه إلى مواقع أخرى، مثل «فيس بوك»، تشغلك أثناء العمل، لكن ماذا لو جعلنا هذا المُتصفح يساعدك لتتغلب على مصادر التشتيت، بما فيها تلك التي تفتحها من خلاله؟

فيما يلي، نقدم لك سبع إضافات يمكنك تثبيتها في متصفح «جوجل كروم» (Google Chrome) ستساعدك في استخدام الإنترنت على نحوٍ أكثر كفاءة، وبالتالي ستزيد إنتاجيتك. اضغط على اسم التطبيق لتنتقل إلى صفحة التحميل.

1. Instapaper / Pocket / Readability

دائمًا ما تصادفنا مقالات وصفحات أو حتى مقاطع فيديو مهمة أثناء العمل. وربما تشرع في البحث عن شيء يخص مشروعًا ما لتجد نفسك بعد قليل منغمسًا في قراءة صفحة لا علاقة لها بما سعيت إليه من البداية. هذه الأدوات الثلاث تساعدك في الخروج من هذا المأزق؛ فهي في أصلها تطبيقات لحفظ مواقعك المُفضلة وتنظيمها.

الآن، عندما يصادفك مقال مثير للاهتمام، ليس عليك أن تقطع العمل لقراءته، وإنما يمكنك حفظه والرجوع إليه في وقتٍ لاحق. يمكن للأدوات الثلاث ربط جميع أجهزتك بعضها ببعض. أما الاختيار من بينها فيعود إليك؛ إذ إن كل واحدةٍ منهم رائعة على طريقتها.

هل أنت واحد من الناس الذين يسهل تشتيتهم عن طريق المواقع العديدة التي تتغذى على وقتهم؟ قد تتضمن هذه المواقع وسائل التواصل الاجتماعي، ومُدوناتك المُفضلة، والمواقع التي تحب متابعتها بكثافة. مع فارق أنك أنت المُتحكم بالطبع، سيعمل (StayFocused) عمل ضميرك، (أو لنقل رئيسك في العمل)؛ إذ سيحجب هذه المواقع التي تستهلك وقتك، مما يساعدك في إنجاز مهامّ أكثر على نحوٍ أكفأ.

حسنًا، أنت الآن في العمل، تتصفح بعض المواقع أو تبحث عن شيء ما، لكن ثمة الكثير من الفوضى أمامك على الشاشة: أشرطة أدوات، وتنبيهات، وغيرها. ليست فقط أشياءً مزعجة تعوق قدرتك على التركيز، ولكنها أيضًا قد تتسبب في إهدار وقتك إذا سعيت للتخلص من كل جزءٍ منها على حدة.

(Minimalist for Everything) سيتولى الأمر عنك؛ فهو سيجعل الإنترنت بسيطًا وسهل التصفح؛ إذ يمكن له فعل أشياء كثيرة، مثل التخلص من شريط التنقُّل الخاص بجوجل (Google’s navigation bar) أو جعل «جيميل» (Gmail) أقل ازدحامًا.

تعرف ذلك الموقف عندما تكون في منتصف تعبئة استمارةٍ إلكترونية ما، ثم تنقطع الكهرباء، أو يتعطل الجهاز فجأة، أو يقرر المُتصفح أن ينغلق ببساطة دون سبب، لتكتشف أن كل ما كتبت قد مُحِي وأن عليك ملء الاستمارة من جديد؟

هذه الإضافة لمتصفح «كروم» ستجنبك تكرار هذا الموقف من جديد؛ فـ(Lazarus) سيحتفظ بما تكتب في متصفحك، سواء أكنت تكتب في استمارة أو أي شيء آخر داخل المتصفح، لينقذك في حالة حدوث طارئ ما (والطوارئ تحدث).

5. AdBlock Plus / uBlock Origin

لسنا متأكدين بشأن حاجتك لمشاهدة مقاطع الفيديو أثناء العمل، لكننا سنفترض أنها مقاطع تخص مهام وظيفتك. الآن نحن نريد التخلص من الإعلانات المزعجة لننهي الأمر بسرعة. هاتان الإضافتان ستساعدانك في ذلك؛ إذ تحجبان الإعلانات وتحميان خصوصيتك أثناء تصفحك الإنترنت، بل وتحجبان بعض الأشياء الأخرى التي قد لا ترغب فيها، مثل تعليقات «يوتيوب». (تغاضينا عن مقاطع الفيديو، تريد التعليقات أيضًا؟).

عادةً ما يمتلئ متصفحك بالنوافذ المفتوحة؟ حسنًا، بالتأكيد إنك تشعر بالفوضى والتشتت وربما بالضجر لأن جهازك قد بدأ يعمل ببطء بسبب هذا الضغط. يتولى (The Great Suspender) أمر هذه المشكلة، عن طريق إيقاف النوافذ التي تحتاجها أوتوماتيكيًا وبصورةٍ مؤقتة؛ لكي يخفف الجهد الذي يقوم به جهازك.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل