المحتوى الرئيسى

استشاري عظام: "حقن البلازما" ثورة في علاج خشونة الركبتين والمفاصل

06/07 06:39

قال الدكتور تامر يحيى، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، إن استخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية أدى إلى حدوث ثورة في علاج العديد من الحالات التي تصيب المفاصل والأربطة بنجاح كبير دون حدوث مضاعفات أو أعراض جانبية.

وأوضح يحيى في تصريحات صحفية، أنه عندما تحدث إصابة فى جسم الإنسان يقوم الجسم بإرسال كمية من الصفائح الدموية إلى موضع الإصابة لبدء عملية الإلتئام وتحفيز الخلايا هناك على تصليح ما أفسدته الإصابة، مضيفا: "لذا فكر العلماء في استخدام تركيز أكبر من الصفائح الدموية في علاج العديد من الإصابات والأمراض والتي كان الجسم يستغرق وقتًا طويلاً للتعافي منها أو أنه كان لا يتعافى منها بصورة كاملة".

وأكد يحيى، أن الصفائح الدموية "platelets" لها دور كبير في تخثر الدم عند حدوث جروح أو إصابات، كما أنها تحتوي على العديد من البروتينات والتى يطلق عليها اسم "عوامل النمو" وتساعد في عملية الشفاء من الإصابات المزمنة، مشيرًا إلى أن هذه المواد تقوم بتحفيز الخلايا على التكاثر والعمل على إلتئام الأنسجة.

وتابع: للعلاج بهذه الطريقة به يتم أولا سحب 30 إلى 60 ميلليلتر من الدم من المريض نفسه ويضاف إليها مادة مانعة للتجلط ثم يوضع الدم في أنابيب معقمة يتم وضعها جهاز معين لعدة دقائق لفصل السائل الذى يحتوي على جزء من البلازما والصفائح الدموية (PRP)عن باقي مكونات الدم، بعد ذلك يتم حقن هذا السائل والذي يكون تركيز الصفائح الدموية مرتفعا (5 إلى 10 أضعاف تركيزها في الدم) في الجزء المصاب.

وعن الحالات التي قد تستفيد من هذه الحقن، أوضح استشاري العظام، أن الدراسات التى تمت حتى الآن على هذه الطريقة تشير الى ان الحقن بالصفائح الدموية هو إجراء آمن ويساعد على تقليل الألم وخاصة فى حالات خشونة مفصل الركبة ومفاصل أخرى، وأنها أفضل كثيرا من حقن المواد الزلالية والتى تراجع استخدامها بصورة كبيرة حاليا.

وأضاف يحيى، أن الدراسات التى تمت باستخدام الرنين المغناطيسي أثبتت ان حقن الصفائح الدموية تساعد على تأخير تدهور حالة الركبة، وأن هذه الطريقة ليس لها أي أعراض جانبية ويمكن تكرارها إذا لزم الأمر، وأنه عادة ما يبدأ المريض فى الشعور بالتحسن بعد 2 – 4 أسابيع من الحقن، متابعا: "لكن هذه الحقن لا تكون ذات فائدة كبيرة فى الحالات المتأخرة من الخشونة والحالات التى يصاحبها تقوس بالساقين أو زيادة كبيرة بالوزن".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل