المحتوى الرئيسى

مقتل اثنين في مظاهرة للمعارضة بكينيا

06/06 15:55

قتل رجلان بالرصاص، اليوم الاثنين، في كيسومو غرب كينيا، عندما فرقت الشرطة تظاهرة للمعارضة كانت تطالب بحل اللجنة الانتخابية، كما قال شهود والصليب الأحمر.

وأفاد شهود من نيروبي أن القتيلين رجلان وقد ظهرت إصابات الرصاص على جثتيهما.

وأكد عدد من المتظاهرين أن الشرطة أطلقت الرصاص الحي على المشاركين في التظاهرات، إلا أن الشرطة رفضت التعليق على هذه الاتهامات.

ونقل شبان الجثة الأولى إلى مشرحة مستشفى في كيسومو، في حين وضعت الجثة الثانية في وسط طريق حيث كانت تجري مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة.

وقال المتظاهر مايكل اوموندي في هذه المدينة الموالية للمعارضة والقريبة من بحيرة فيكتوريا، "من غير الجائز أن تطلق الشرطة النار كلما مارس الناس حقوقهم. لقد قتل هذا الرجل بالرصاص بينما كان يتظاهر".

وشدد شارل اوتينو، احد سكان كيسومو على القول "في المرة الأخيرة، قتلوا شخصا وادعوا انه أصيب بجروح لدى وقوعه. وماذا سيقولون اليوم بعد مقتل هذا الرجل؟ لقد أطلقوا عليه النار عن سابق تصور وتصميم".

ونقل ستة أشخاص إلى المستشفى للعلاج من جروح ناجمة عن إصابتهم بالرصاص، كما قال الصليب الأحمر.

وكانت المواجهات لا تزال متواصلة ظهر الاثنين بين شرطة مكافحة الشغب والمتظاهرين في حي كونديلي الفقير في ضواحي كيسومو.

وقد نظمت المعارضة ومنظمات من المجتمع المدني عددا كبيرا من التظاهرات ضد اللجنة الانتخابية منذ 25 نيسان/ابريل.

وأوضحت هذه المنظمات أن اللجنة الانتخابية تؤيد الفريق الرئاسي ولا تستطيع أن تضمن نزاهة الانتخابات الرئاسية في أغسطس/ آب 2017، التي سيتنافس فيها مرة جديدة الرئيس اوهورو كينياتا (54 عاما) وزعيم المعارضة رايلا اودينغا (71 عاما).

وكانت المعارضة قررت في 25 مايو/أيار تعليق التظاهرات لبدء حوار مع الحكومة. لكن المناقشات لم تؤد إلى نتيجة، عندئذ قرر تحالف المعارضة العودة إلى الشارع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل