المحتوى الرئيسى

بعد دراسة ملاحظات الاتحاد الأوروبي.. مصر تقتحم سوق الخيول

06/06 14:04

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، عيد حواش، إن الوزارة انتهت من دراسة ملاحظات الاتحاد الأوروبي، بشأن تصدير الخيول المصرية إلى أوروبا، والمتوقف منذ بضع سنوات.

وأضاف حواش، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن تجارة الخيول في مصر كانت تدر دخلا بالعملة الصعبة، حيث تقدر حجم التجارة بـ"300" حصان سنويا، تدر حوالي من 2 إلى 3 ملايين دولار.

وأوضح التحدث الرسمي أن الخيل المصري من أفضل السلالات، فهو خيل عربي أصيل، وتربى هذه الخيول، في "الزهراء" لتربية الخيول العربية الأصيلة، التابعة للهيئة الزراعية.

وبين حواش أن الوزارة في انتظار رد الاتحاد الأوروبي على الخطوات المصرية في هذا الشأن، لوضع خطة تستهدف تصدير 1000 حصان في السنة، لرفع المردود الاقتصادي منها.

وقال رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي، الدكتور محمد عطية، إن تصدير الخيول متوقف منذ 2010، بسبب ملاحظات الاتحاد الأوروبي، والتي منعت مصر من تصدير الخيول للسوق الأوروبية.

وأضاف عطية، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن ملاحظات الاتحاد الأوروبي إجرائية، ومنها التأكد عن طريق برامج معينة، من التقصي لعدم وجود أمراض، إضافة إلى مراجعة التشريعات الخاصة بعملية التصدير والاستيراد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل