المحتوى الرئيسى

مصاب بمتلازمة الرؤية الكمبيوترية.. إليك العلاج

06/06 12:48

هل تجلس أمام شاشة عملك ساعات ثم ينتهي بك الحال وأنت مصاب بالصداع وعينيك ملتهبة وجافة وضبابية ورقبتك مصابة بالألم؟.. إذا كان الأمر كذلك فأهلًا بك في متلازمة الرؤية الكمبيوترية، وهي حالة تصيب أولئك الذين يستخدمون الشاشات لأكثر من 3 ساعات يوميًا.

هذه الأمر يحدث لحوالي 70 مليون شخص حول العالم، حتى أن بعض الباحثين يقولون إن هذه المتلازمة تتقلد قمة الأخطار المهنية للقرن الحادي والعشرين، وفقًا لصحيفة «الجارديان» البريطانية.

ولكن الإصابة بآلام الظهر والصداع الناتج عن التوتر وعدم الارتياح ليست نتائج حتمية لاستخدام الشاشات، فربما يجب فقط أن نكون أكثر حرصًا، وعلى أقل تقدير يجب تشجيع أطفالنا على إتباع عادات صحية جيدة خاصة باستخدام الشاشات.

- ماذا يمكن أن نفعل؟

تعمل العيون بجهد أكبر عند القراءة من الشاشة لأن صور الكومبيوتر مكونة من البيكسلات والنقاط الضئيلة التي تمتلك مركزًا ساطعًا وحواف غير واضحة، وفي المقابل فإن الصور والكلمات المطبوعة صلبة وواضحة المعالم.

من ثم، يجب على عيوننا باستمرار التركيز والراحة ثم إعادة التركيز لقراءة البيكسلات، وهو ما يرهق العضلات، ولمكافحة هذا الأمر تقول قاعدة 20-20-20 إنه يجب عليك الراحة لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة والتركيز على نقاط تبعد 20 قدم من جهاز الكمبيوتر.

عندما ننظر إلى الشاشة، لا نطرف أعيننا بقدر ما نقوم به عادة، ومن ثم فإن القيام بهذا الأمر بإدراك سوف يبلل عينيك ويقلل التهيج، كما أن الشاشات المسطحة المكونة من مرشحات مضادة للتوهج جيدة للعينين، وإذا كنت ترتدي النظارات تأكد من الوصفة الطبية واختر عدسات تقلل التوهج.

أما المسافة التي بينك وبين الشاشة، وكيفية جلوسك، والمستوى الأمثل لقراءة الوثائق، فمن الأكثر راحة أن تنظر إلى الشاشة نظرة سفلية، ومن ثم اجعل شاشتك 15-20 درجة أسفل مستوى العين (حوالي 10-13 سنتيمتر) وتقاس من وسط الشاشة.

يجب أن تكون الشاشة 46-66 سنتيمترًا بعيدًا عن وجهك، إذا كانت أقرب من ذلك ستضطر عيناك للعمل بمشقة للتركيز على الشاشة، وفقًا للصحيفة.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل