المحتوى الرئيسى

بعد 11 يومًا على إطلاق حملة التبرع لمعتقلي الأرض: الدفعة الأخيرة على الأسفلت

06/06 00:19

محامي «الفكر والتعبير»: أولوية السداد تمت بالاتفاق مع الشباب أثناء اعتقالهم.. وأحمد ناجي: رتبنا أولوية الخروج من المعتقل من داخل الزنزانة.. ودفعوا لي الغرامة في المجموعة الأول علشان الامتحان

11يومًا فقط انقضت على حملة جمع التبرعات لمعتقلي تظاهرات الأرض، كانوا بعدها يتنفسون نسيم الحرية، ويحتفلون مع عائلاتهم وأصدقائهم بأول أيام شهر رمضان، بعدما تم دفع الغرامات المفروضة على الـ47 معتقل، والمقدرة بـ100 ألف عن كل شاب منهم.

آخر دفعة تم تسديد الغرامات عنها كانت، اليوم، ومن نصيب الشباب، هشام زهير، ومحمد عبد الواحد،وحازم إبراهيم، وريمون عادل، وناجي كامل، بينما تم بالأمس دفع ٨٠٠ ألف جنيه، كانت من نصيب 8 شباب هم محمد خميس رزق محمد بركات، وحسن سعد حسن، وهاني محمد عبدالتواب، ومحمد إبراهيم محمد ضيف، وأحمد عبدالنبي،ومحمود محمد صبري، وأحمد إبراهيم عبد الله، وأحمد عويس.

منذ صدور حكم الاستئناف بمحكمة الجنح يوم 24 مايو بإلغاء عقوبة الحبس 5 سنوات مع التمسك بدفع الغرامة المقدرة بـ100 ألف عن كل معتقل، بدأ المتضامنون في الدعوة لجمع تبرعات ومساهمات لدفع غرامات الشباب، وإنقاذهم من الحبس 3 شهور، وحرمان أسرهم منهم، خاصة في شهر رمضان بما يتميز به من عادات وتقاليد عائلية.

الغرامات تم تسديدها لمجموعات متتالية حسب أولوية الاحتياج، مثلما قدرها المعتقلون لبعضهم، خاصة بعد رفض طلب المحامين تقسيط الغرامة.

وتم تقسيم سداد الغرامات على دفعات، حيث تم السداد لـ5 معتقلين في 28 مايو الماضي، وهم من محمد ناجى، ومحمد عامر، وأحمد عصام من محضر العجوزة ، ومحمد عبد الرازق ، وعبد الرحمن زين من محضر الدقي.

وشملت الدفعة الثانية 10 معتقلين، تم تسديد غراماتهم في 1 يونيه الماضي، وهم صابر عبدالوهاب عبد العزيز، وعلاء عبد العال محمود حسين، وأحمد سمير حسن، وأحمد صلاح محمد السيد، وإسلام بيومي عبد الرحيم أحمد، وإسلام شعبان أبو المحاسن، وهشام عدلي محمود، ومحمد حسن عبده محمد الحديدي، وأحمد محمد السيد عثمان، وأشرف الشاذلي حسين.

ويوم الخميس الماضي، تم تسديد الغرامات لـ9 شباب، وهم محمود حيدر محمد، وعمار جمال الدين سعد، وحمزة محمد طه عدس، ومحمد توفيق علي إبراهيم، وكريم سيد عطا جمعة، ومصطفى عبد الدايم مصطفى، وأحمد حسن حسنين خليل، إيهاب علي حسن، وراني عدلي لطفى دميان.

وسددت 5 أسر  غرامة الـ100 ألف جنيه دون اللجوء للتبرعات، عن المعتقلين، عبدالله عبدالتواب محمد مفتاح، وأحمد عبد المنعم، ومحمد أحمد من قسم الدقي، وعمرو عبد الغني ومحمود سامي من قسم العجوزة، حسبما ذكرت جبهة الدفاع عن متظاهري مصر .

وعن أولوية الدفع لخروج الشباب قال أحمد عثمان، المحامي بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، لـ "البداية" إنها تمت بالاتفاق بين الشباب، مضيفًا: "كان يتم التواصل معنا عن طريق رسائل مع آخرين لديهم جلسات أو بالزيارات، وهم اختاروا الترتيب حسب ظروف كل واحد".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل