المحتوى الرئيسى

هل يستقيل "الهلالى الشربينى"؟

06/05 17:51

كتبت نور على - نورا فخرى - محمود حسين - عبد اللطيف صبح

أحال مجلس النواب البيانات العاجلة التى تقدم بها عدد من النواب بشأن تسريب امتحانات الثانوية العامة إلى لجنة التعليم والبحث العلمى ولجنة الدفاع والأمن القومى، لإعداد تقرير بشأنها وتقديمه إلى المجلس.

وكان المجلس قد شهد خلال جلسته العامة ثورة غضب شديدة من النواب حول تسريب الامتحانات من خلال بيانات عاجلة واتهم النواب وزير التربية والتعليم بالفشل وطالبوه بالاستقالة، كما طالبوا بتشكيل لجنة تقصى حقائق، فيما طالب نواب بوقف امتحانات الثانوية العامة كلها، وارجع النواب أسباب التسريب إلى عدة أسباب، منها وجود خلايا إخوانية وتركيا والأجهزة الصينية الحديثة التى يدخل بها الطلاب الامتحانات.

واعتبر النائب هيثم الحريرى، أن هذا الموضوع مهم ويحدث منذ سنوات، مشيرا إلى أنه لم يتم التحقيق فى هذا الموضوع مطالبا بتشكيل لجنة من المجلس للتحقيق فى هذا الموضوع وإعلانه للرأى العام .

وقال النائب جمال شيحة رئيس لجنة التعليم، إن هذا الموضوع يجب ألا يمر مرور الكرام، مشيرا إلى أن وزير التربية والتعليم أكد أن هناك منظومة متكاملة لمنع الغش معتبرا أن تسريب مادة فى أول يوم للامتحان هو كارثة.

وطالب باستدعاء الوزير أمام المجلس لتوضيح أسباب اختراق منظومة تأمين الامتحانات وضمانات عدم تكرار هذا الموضوع .

واتهم النائب ياسين عبد الصبور جهات خارجية وجماعة الإخوان بتسريب الامتحانات، مطالبا بمحاسبة المسؤولين عن هذا التسريب .

واعتبر النائب مصطفى بكرى، أن هناك خللا فى المنظومة بسبب بعض العناصر الفاسدة، داعيا إلى تنقية مؤسسات الدولة من العناصر الفاسدة والتابعة لجماعة الإخوان، مشيرا إلى أن هؤلاء موجودون داخل المؤسسات منذ فترة محمد مرسى وقبله .

وطالب النائب على المصيلحى، بإلغاء الامتحانات وإعادتها مشددا على المسئولية السياسية لوزير التربية والتعليم عما حدث.

ودعا العديد من النواب لتشكيل لجنة للتحقيق فى هذا الموضوع واتخاذ الإجراءات القانونية لمحاسبة المسؤولين عن هذا التسريب، مطالبين بضرورة إصلاح منظومة التعليم الحالية والبحث عن بدائل وحلول للمشاكل التى تواجهها، وضرورة حضور الوزير أمام المجلس.

وقال الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، أن تسريب امتحان التربية الدينية موضوع يجب ألا يمر مرور الكرام، لافتا إلى أن لجنة التعليم ناقشت مع الوزير من أسبوع ترتيبات الوزارة بشأن امتحانات الثانوية العامة، وأكد أن هناك منظومة لمنع التسريب والغش الجماعى وأضاف فى بيان عاجل له أمام الجلسة العامة للنواب: "لابد أن ياتى وزير التربية والتعليم للبرلمان ليقول لنا كيف تم اختراق المنظومة؟ معتبرا أن هذا إهمال جسيم لايجب أن يمر مرور الكرام، وطالب بحضور الوزير للبرلمان لا ليقول إنه تقدم ببلاغ للنائب العام، ولكن ليوضح كيف تم الاختراق؟

وقالت النائبة جليلة عثمان، إنه من المصادفة أن تحدث واقعة تسريب الامتحانات يوم 5 يونيو، وواضح أن النكسة لم تكن فى 1967 وإنما هناك نكسة تلاحقنا فى التعليم وفى الأخلاق وفى أمور كثيرة.

وأضافت نحن نبحث عن أى شىء للدفاع عن الوزير رغم أنها مشكلته وليست مشكلة غيره .

وتابعت: "لو الوزير عنده "إخوانجية" فى الوزارة مش عارف يخلص منهم تبقى دى مشكلته"، وطالبت بإعادة امتحان اللغة العربية.

وقال النائب محمد الحسينى، فى بيان عاجل له "إن وزير التربية والتعليم فاشل ومحدش يعترض ويقول لى لا متقولش كده"، وتابع: "أنا أؤكد أنه فاشل كما فشل من قبله فى منع تسريب الامتحانات" وتساءل "إزاى الطالب اللى ذاكر واجتهد يتفوق عليه طالب فاشل حصل على الامتحان المسرب؟ أين البدائل ياوزير التربية والتعليم يابتاع الاستراتيجية؟"، وأضاف تم تأجيل امتحان التربية الدينية وسيتم تسريبه.

ووجه النائب حسنى حافظ اللوم لمن وضع الامتحانات وتساءل فى بيان عاجل: "ذنبهم ايه الطلبة اللى ذاكروا يروا تسريب الامتحان؟" وطالب حسنى حافظ بمحاسبة وزير التربية والتعليم محاسبة شديدة، ويعرف أن فى مجلس نواب مش على راسه بطحة ونحاسب واضعى الامتحانات ويجب تغييرهم فورا وتشكيل لجنة تقصى حقائق برئاسة رئيس لجنة التعليم لبحث هذه الظاهرة.

وقال النائب عمرو أبو اليزيد، إن تسريب امتحانات الثانوية العامة يدل على وجود جاسوس داخل الوزارة، لافتا إلى أن الفساد متغلغل فى الوزارة، وتابع قائلا: "فى بيان عاجل أمام الجلسة العامة للنواب مش كل ما نهاجم مسئول يرد ويقول أصل كان للنائب مصالح خاصة ولم نعملها.

وأكد النائب خالد شعبان، أن المنظومة التعليمية فاشلة وأدت إلى أن الطالب يعتمد على الحفظ قبل الغش، لافتا إلى أن هذا الوضع يؤدى لفشل آخر وهو الغش فى الامتحانات، وطالب بتشكيل لجنة تقصى حقائق فى الجلسة وطالب باستدعاء وزير التربية والتعليم للبرلمان، وأن يقدم استقالته ويريحنا.

تسريب الامتحان كارثة للشعب المصرى

وطالب النائب بسام فليفل، بالتحقيق فى واقعة تسريب امتحان اللغة الدينية للمرحلة الثانوية، والذى يتسبب فى ضياغ حلم المجتهدين من الطلبه بسبب موظف "فاشل" على حد وصفه.

وقال فليفل، إن تسريب الامتحانات يعد بمثابة "كارثة" للشعب المصرى، مطالبا وزير التعليم بالوقوف لحل مشاكل تسريب الامتحانات بسبب موظفين قليلى الضمير

وأرجع النائب مصطفى بكرى، ما حدث من تسريب مادة التربية الدينية بالثانوية العامة وإلغائه، إلى خلل أصاب المجتمع بشكل عام، موضحا: "هناك اختراق حدث، وليس ذلك مسئولية وزارة التربية والتعليم وحدها، لكنها مسئولية الدولة بأكملها، لا يمكن تحميل الوزير المسئولية وحده، وإلا سنأتى بوزير غيره وتتكرر الأخطاء".

وأضاف "بكرى" خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة الآن: "احنا مجتمع نخر فيه السوس خلال الفترة الأخيرة، هناك أفراد تسللت إلى تلك الوزارات خلال المعزول محمد مرسى، وبالتالى أما نشيل وزير ونجيب واحد تانى هذا هو الخطأ بعينه".

ومن ناحيته قال النائب عبدالله لاشين عضو مجلس النواب أن وزير الترية والتعليم لا يتحمل عبء تسريب الامتحان لوحده، لافتا إلى أنه يوجد طلبة معهم أجهزة حديثة مستوردة من الصين يتم من خلالها تصوير الامتحانات ويتم تسريبه على الفور.

نائب لوزير الصحة: "ركز معانا واسمع لمشاكلنا.. الناس بتجيب واسطة علشان تتعالج"

البرلمان ينتفض ضد تسريب الامتحانات

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل