المحتوى الرئيسى

5 أيام على اليورو – بكينباور.. مايسترو الدفاع الألماني

06/05 15:50

"بعد انتهاء مونديال 1970 حان الوقت لعملية التغيير، اللاعبين الكبار ابتعدوا عن المنتخب وانضم إلينا لاعبين جدد". فرانز بكينباور المدافع الألماني التاريخي

بعدما حصدت ألمانيا برونزية كأس العالم 1970 دخلت يورو 72 بروح عالية للغاية فقد تمكنوا من خطف بطاقة التأهل من إنجلترا في قلب العاصمة لندن وبالتحديد على ملعب ويمبلي.. "كنا نعلم أنه إذا استطعنا الفوز على إنجلترا في ويمبلي فبالإمكان التغلب على أي منتخب في العالم".

منتخب ألمانيا ضمن حينها 6 لاعبين من بايرن ميونيخ و3 من مونشنجلادباخ قادهم المدير الفني الألماني هيلموت شون فقدم مزيجاً بين القوة والمتعة والإبداع داخل المستطيل الأخضر.

"هيلموت شون كان أباً لكل اللاعبين، الجميع يحبه، كان قريبا من كل ممثلي الفريق"

أن تملك مدافع بعقلية فرانز بيكنباور و مهاجم بفاعلية جيرد مولر ووسط ملعب به جونتر نيرتز فأنت قادر على تقديم الكثير في لعبة كرة القدم

أمام البلد المنظم وفي حضرة أكثر من 55 ألف متفرج تمكن منتخب ألمانيا الغربية بقيادة بكينباور من تقديم عرض قوي أحرج به كل من ينتمي للمنتخب البلجيكي.

هجمة لألمانيا الغربية بدأها بكينباور من منتصف الملعب بتمريرة قصيرة وصلت لنيرتز الذي مرر كرة بينية حولها مولر برأسية سكنت شباك بلجيكا معلنا عن هدف أول للمانشافت قبل أن يضيف جيرد هدفا ثانيا لألمانيا بعد حوالي 25 دقيقة من انطلاق الشوط الثاني.

منتخب بلجيكا سجل هدف تقليص الفارق قبل 7 دقائق من النهاية ليتأهل رفاق فرانز بكينباور للمباراة النهائية لملاقاة الاتحاد السوفيتي

الهدف الأول للمنتخب الألماني في المباراة النهائية حمل توقيع الثلاثي الأهم في كتيبة هيلموت شون، بيكنباور انطلق من منتصف الملعب حتى وصل لحدود منطقة جزاء الخصم فمرر كرة نيرتز الذي سدد الكرة بالعارضة فارتدت أمام جيرد مولر ليعلن عن هدف أول لألمانيا.

حتى نصف الشوط الثاني لم يظهر منتخب الاتحاد السوفيتي أي رد فعل هيربت فيمر هدفاً ثانياً لمنتخب بلاده قبل أن يضيف مولر الهدف الثالث بعد 6 دقائق فقط ليقضي على أحلام كل من انتمى لمنتخب الاتحاد السوفيتي في التتويج فرفع فرانز بكينباور كأس البطولة الأول في تاريخ منتخب ألمانيا.

"كنا لا نخشى الخصم في المباراة النهائية، كل شئ سار بشكل جيد، الفريق كله عمل بجد، فرفعنا الكأس بالنهاية"

"مولر بالفعل كان ظاهرة في كرة القدم، سجل العديد والعديد من الأهداف. من حسن حظي أنه رافقني في بايرن ميونيخ والمنتخب. فبدونه أعتقد أن فرصتنا في الفوز بكأس الأمم وكأس العالم ستكون ضئيلة، مولر يعرف جيدا كيفية تسجيل الأهداف، أثناء التدريبات كنت أشارك ضده، كنت أعرف جيدا طريقة تحركاته ولكن أبدا لم استطع قطع الكرة من أمامه".

مولر أعلن اعتزاله اللعب الدولي بعدما حقق منتخب المانشافات كأس العالم 74، فكانت يورو 76 بالطبع أصعب على المنتخب الألماني من يورو 72

أراد هيلموت شون كتابة التاريخ فحاول الجمع بين الفوز باليورو مرتين متتاليتين ومن بينهما كأس العالم فقد تأهل منتخب ألمانيا بصعوبة للنهائيات المقامة في يوغوسلافيا ولكنه تمكن من عبور أصحاب الأرض في نصف النهائي برباعية مقابل هدفين في مباراة امتدت لـ120 دقيقة.

"بعد الفوز بيورو 72 وكأس العالم 74 لم يكن المنتخب قوياً كما كان عليه فقد اعتزل مولر اللعب الدولي ولاعبين آخرين من النجوم ساروا على ما سار عليه مولر فأثر بالسلب على ألمانيا في 76، فهل يوجد أي لاعب قادر على تعويض جيرد مولر؟ بالطبع لا. في الحقيقة كنا سعداء بالتأهل للمباراة النهائية، بعدما تغلبنا على يوغوسلافيا في نصف النهائي. المباراة النهائية وصلت لركلات الترجيح –لاأول نهائي في التاريخ يتم الحسم فيه بركلات الجزاء الترجيحية - لم نتدرب على ركلات الترجيح، لم نكن نتوقع أننا سنصل لركلات الترجيح، فخسرنا اللقب"

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل