المحتوى الرئيسى

شركتا بترول تقترب من الطرح فى البورصة

06/05 10:42

■ «النيل للتسويق» تضخ %10 نهاية العام.. و«موبكو» تبدأ التداول خلال شهر

■ «جاز كول» تجتمع بـ«الملا» الأسبوع المقبل.. وتوافر السيولة لدى «ميدور» يقلل فرصها

تستهدف شركة «النيل لتسويق البترول»، طرح %10 من أسهمها بالبورصة بنهاية 2016 الجارى، فيما تقترب شركة «موبكو»، من بدء التداول على أسهمها، وذلك عقب موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، على تقرير القيمة العادلة.

ورغم تصريحات طارق الملا، وزير البترول، مؤخرًا، حول سعى الوزارة لطرح 4 شركات تابعة بالبورصة، هى: «ميدور»، و«جاز كول»، و«موبكو»، و«النيل لتسويق البترول»، إلا أن كلًا من «ميدور»، و«جاز كول»، لم يُحددا موقفهما النهائى حتى اللحظة.

وكان الوزير قد قال فى تصريحات تليفزيونية الأسبوع الماضى، إن الوزارة تستهدف طرح تلك الشركات فى سبتمبر المقبل، مؤكدًا عدم التقدم بطلبات قيد للبورصة بعد.

من جانبه كشف مسئول بارز بشركة مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو»، عن انتهاء المستشار المالى المستقل، من إعداد دراسة القيمة العادلة لسهم الشركة، متوقعًا إرسالها للهيئة العامة للرقابة المالية، خلال أيام قليلة.

وتوقع المصدر، بدء التداول على سهم «موبكو» خلال شهر، وذلك عقب موافقة «الرقابة المالية».

وكشف المهندس عمرو الكحكى، رئيس مجلس إدارة شركة النيل لتسويق البترول، العاملة بمجال تسويق الزيوت، والمشتقات البترولية، عن أن شركته تستعد لطرح نحو %10 من أسهمها بالبورصة، ويبلغ عددها 10 ملايين سهم، وذلك قبل نهاية العام الحالى.

وأضاف لـ«المال» أن «النيل» ستتقدم بطلب القيد لإدارة البورصة خلال الربع الثالث من العام، مرجعاً تأخر تقديم الطلب لدخول الشركة فى مشروعات جديدة سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح أن شركته لا تزال تدرس أطُر استغلال حصيلة طرح %10 من الأسهم، مؤكدًا أنها تمتلك سيولة كافية لتمويل مشروعاتها.

من جهته، أكد المهندس علاء حجازى، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتبريد بالغاز الطبيعى جاز كول- أن مجلس الإدارة سيناقش خلال اجتماعه بوزير البترول الأسبوع المقبل، إمكانية طرح الشركة بالبورصة.

وأضاف أن الإجتماع سيناقش سياسة الوزارة، وأهدافها من طرح شركاتها التابعة فى البورصة، فضلاً عن مناقشة وضع الشركة المستقبلى.

وأكد أن شركته تمتلك السيولة الكافية لتمويل مشروعاتها الحالية والمستقبلية، مشيراً إلى عدم احتياجها لتمويلات إضافية، سواء عبر البورصة، أو غيرها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل