المحتوى الرئيسى

في ذكرى رحيل هدى سلطان.. كيف ساعد محمد فوزي شقيقته في دخول الفن؟

06/04 23:51

غنت فأبدعت فشهد لها الجميع بصوتها العذب الذي ينعش القلوب، وحينما اتجهت للتمثيل سطرت اسمها من حروف من نور، فأجادت جميع الأدوار، فكانت الابنة والزوجة والأم والأخت، وحينما وضعت في مشاهد مختلفة جسدتها بحرفية ومهنية كأننا نعيش معها أدوارها، فكانت العشيقة فكان الجمهور هو الحبيب، وكانت المغرية فنافست مشاهير الإغراء، وغنت في أفلامها فأطربت الملايين.

"امرأة على الطريق" هو الدور الذي اشتهرت به الفنانة هدى سلطان في ذات الفيلم، ويحل، الأحد 5 يونيو، الذكرى الـ 11 لرحيلها بعد أن وافتها المنية في 2006، "اليوم الجديد" يلقي الضوء على النجمة الراحلة في النقاط القادمة.

1- هدى سلطان اسمها الحقيقي بهيجة عبد السلام عبد العال الحو، ولدت في 15 أغسطس 1925  بقرية كفر أبو جندي تابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية، وهي شقيقة الفنان محمد فوزي .

2 - كانت هدى تنتمي لعائلة إقطاعية محافظة، وتزوج والدها 3 مرات، وأنجب من زيجاته الثلاث 25 طفلًا، وكان محمد فوزي وهدى سلطان والمطربة هند علام من أبناء الزوجة الثالثة للأب، وحفظت  القرآن الكريم كاملًا في صغرها بكتاب قريتها، حيث اعتاد والدها استقدام شيخة تقرأ القرآن للنساء صباحًا.

3 - كان شقيقها المطرب محمد فوزي السبب في دخولها مجال الفن، بعد أن تحدي والده المحافظ ودخل المجال ليعمل في الفن، ولم يعترف به والده حتى حقق نجاحًا فنيًا كبيرًا، و شكل هذا دعمًا قويًا لشقيقته الأولى هدى والثانية هند لدخولهم عالم الفن بدعم منه فيما بعد.

4 - انطلقت هدى سلطان فنيًا في عام 1950 من خلال فيلم "ست الحسن"، واشتهرت بعد نجاحها في دور الفيلم، ولكن تسبب ذلك في طلاقها من زوجها الأول محمد نجيب بسبب الغيرة عليها، وكانت قد انجبت منه كبرى بناتها نبيلة.

5 - تزوجت بعده من فؤاد الأطرش شقيق فريد وأسمهان الأطرش، ثم فريد شوقي، الذي أنجبت منه ابنتيها ناهد ومها وعاشت معه 15 عامًا، ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

6- كونت هدى سلطان مع الفنان فريد شوقي ثنائيا متميزًا في السينما المصرية خلال فترة زواجهما، قدما خلالها أكثر من عشرين فيلمًا. 

7- من أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة هدى سلطان فيلم "امرأة على الطريق"، والذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام "السكرية" عن رواية نجيب محفوظ، و"جعلوني مجرمًا" للمخرج عاطف سالم، و"فتوات الحسينية"، و"كهرمان" ، وأجادت في أفلام "الاختيار" و"وداعا بونابرت" و"الابن الضال" مع المخرج المصري الشهير يوسف شاهين، وفي "بدور" و"بورسعيد" و"سوق السلاح". 

8- كان آخر دور سينمائي ظهرت فيه الفنانة هدى سلطان كان بعد عشرين عامًا من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم "نظرة عين" مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل