المحتوى الرئيسى

أسباب الإصابه بتليف الكبد وطرق الوقاية منه

06/04 22:43

يعد  تشمع أو تليف الكبد هو المرحلة المتأخرة لتندب الكبد الناتج عن أشكال مختلفة من أمراض القلب مثل إلتهاب الكبد الوبائي . 

و من المعروف بأن الكبد يقوم بالعديد من الأدوار و العمليات المهمة بما فيها التخلص من السموم الزائدة و المواد الضارة في الجسم و بذلك فهو يقوم بتنظيف الجسم و الدم . يحدث تليف اكبد إستجابة للضرر الذي يلحق بالكبد . 

في حالة تشخيص تليف الكبد في وقت مبكر يمكن علاجه و التعامل معه و لكن حالات تليف الكبد المتقدم تهدد الحياة .

غالباً لا يمكن التحكم في الأضرار الناجمة عن تليف الكبد و في نهاية المطاف تؤدي إلي توقف الكبد عن العمل و حدوث فشل الكبد .و في حالة تحوه إلي فشل الكبد يصبح قاتل و عادة ما يستغرق سنوات حتي يص لهذه المرحلة و يمكن أن يساعد العلاج في إبطاء تقدمه .

وفقاً للدراسات فإن كل عام في المملكة المتحدة حوالي 4000 شخص يموتوا من تليف الكبد ، منهم حوالي 700 شخص بحاجة إلي عملية زرع الكبد من أجل البقاء علي قيد الحياة .

عادة قد لا تظهر أعراض لتليف الكبد و لكن قد تظهر مجموعة من الأعراض تشمل ما يلي :

- اللون الأصفر للجلد و العينين ( اليرقان ) .

- تراكم السوائل في البطن .

- الأوعية الدموية تصبح شبه العنكبوت علي البشرة.

حاول الذهاب للطبيب في المراحل المبكرة لسهولة تلقي العلاج و يجب إستشارة الطبيب في حالة إذا كان لديك أي من الأعراض التالية :

- الحمي و الإرتعاش .

- دم في القئ .

- فترات من الإرتباك و النعاس .

يحدث تليف الكبد نتيجة تندب في الكبد و إستجابة إلي الأضرار التي تحدث علي مدي سنوات عديدة . في كل مرة يصاب فيها الكبد بمشاكل صحية فهذا يحول ويضعف من صحته و تتراكم الندبات حتي تعطل عمل الكبد مع مرور الوقت .

و من المهم تحديد السبب وراء تليف الكبد لمنع حدوث المزيد من الضرر للكبد و هناك مجموعة متنوعة من الأمراض و الحالات المرضية التي يمكن أن تسبب تلف الكبد .

مجموعة من أسباب تليف الكبد 

- تراكم الحديد في الجسم .

- النحاس المتراكم في الجسم .

- أمراض القنوات الصفراوية .

- الإضطرابات الوراثية في إستقلاب السكر .

- أمراض الكبد الناجمة عن الجهاز المناعي ( إلتهاب الكبد المناعي الذاتي ) .

قد تحدث نتيجة حالات أخري مثل :

- إلتهاب الكبد سي .

- إلتهاب الكبد بي .

- تراكم الدهون في الكبد .

- تدمير القنوات الصفراوية .

- تصلب في القنوات الصفراوية .

بعض الأفراد قد يكون لديهم أكثر من سبب واحد لتليف الكبد مثل إلتهاب الكبد الفيروسي سي و هناك حوالي 20 % من الحالات مجهولة السبب .

المضاعفات المتعلقة بتدفق الدم :

- إرتفاع ضغط الدم في العروق التي تغذي الكبد : تليف الكبد يبطئ التدفق الطبيعي للدم عن طريق الكبد .و بالتالي زيادة الضغط في الوريد الذي يجمع الدم من الأمعاء و الطحال إلي الكبد .

- تضخم الطحال : يمكن أن يؤدي إرتفاع ضغط الدم البابي إلي تغيرات في الطحال حيث تنخفض خلايا الدم البيضاء و الصفائح الدموية مما يؤدي إلي تليف الكبد .

- تورم الساقين و البطن : يؤدي إرتفاع ضغط الدم البابي إلي تراكم السوائل في الساقين و في البطن ( الإستسقاء ) و التي تنتج عن عدم قدرة الكبد علي تقديم ما يكفي من بروتينات معينة في الدم مثل الزلال .

- النزيف : يمكن أن يؤدي إرتفاع ضغط الدم البابي إلي الأوردة الصغيرة و يمكن أن تنفجر هذه الأوردة و أيضاً قد يسبب تضخم الأوردة الدوالي و يؤدي إلي نزيف المرئ و دوالي المرئ أو دوالي المعدة .

- الإلتهابات : إذا كنت تعاني من تليف الكبد قد يكون الجسم لديه صعوبة في مقاومة العدوي حيث يمكن أن يؤدي الإستسقاء إلي إلتهاب الصفاق الجرثومي و هو عدوي خطيرة .

- سوء التغذية : يؤدي تليف الكبد إلي صعوبة معالجة الجسم للعناصر الغذائية مما يؤدي إلي ضعف و فقدان الوزن .

- تراكم السموم في المخ : تليف الكبد يمكن أن يؤدي إلي تراكم السموم في المخ هذه السموم يمكن أن تؤدي إلي التشوش الذهني و صعوبة التركيز و مع مرور الوقت يؤدي إلي الغيبوبة .

- اليرقان : يؤدي اليرقان إلي إصفرار الجلد و العينين و سواد البول .

-- أمراض العظام : يعض الناس يعانوا من تليف الكبد يفقد قوة العظام و هم أكثر عرضة للكسور .

- حصوات المرارة : تمنع تدفق الصفراء و يمكن أن تؤدي إلي العدوي و التهيج .

الوقاية من تليف الكبد :

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل