المحتوى الرئيسى

قبل التخطيط لرحلتك المقبلة.. 10 صروح أثرية يعشقها السياح!

06/04 19:45

تتميز المعالم الأثرية التاريخية بضخامتها وعمارتها الهندسية الرائعة، التي أُريد لها أن تجسد عظمة وقوة السلطة الدينية والسياسية، التي خطت مجرى الأحداث لعقود على مر التاريخ فتركت صروحاً ما زالت شاهدة على وجودها حتى يومنا هذا.

وبعيدا عن المقاصد السياحية الشهيرة والمتعارفة عالمياً، استعرض موقع Trip Advisor المتخصص بالسياحة أشهر 10 معالم ضمن لائحته السنوية لـ "اختيار المسافرين" فجاءت على الشكل التالي:

1- مدينة ماشو بيتشو في بيرو

واحدة من عجائب الدنيا السبع، فهي مدينة الغموض الضائعة تحت الضباب والمعلقة بين جبلين. يجري تحتها نهر، وتحيط بها أشجار كثيرة. تتميز بطرقها المتعرجة في بطون الجبل.

استعصت على الغزاة خاصة الإسبان، وتتميز بالمباني الإعجازية، التي تعتبر تحفة في فن الهندسة والعمارة. شيدت هذه المباني من أدوات بدائية فأدرجها الخبراء في خانة المعجزات ونسج آخرون قصصاً خيالية عنها.

2- مسجد الشيخ زايد في الإمارات

يقصده الزوار من كل أنحاء العالم، ويعتبر ثالث أكبر مسجد في العالم بعد المسجد الحرام بمكة والمسجد النبوي بالمدينة. يتميز بتصميمه العمراني ويقع في منطقة ترتفع بمقدار 11 متراً عن مستوى سطح البحر، بحيث يمكن مشاهدته بوضوح من جميع الاتجاهات.

من العلامات المميزة والمدهشة الأخرى في المسجد "السجادة الضخمة"، أكبر سجادة في العالم بمساحة 5 آلاف متر في قاعة الصلاة الرئيسة.

قام حوالي 1200 حرفي إيراني بحياكتها يدوياً مستخدمين 35 طناً من الصوف و12 طناً من القطن. وتتكون من 2 مليون و268 ألف عقدة ويقدر ثمنها بحوالي 30 مليون درهم.

3- انجكور وات في كامبوديا

المدينة الأِشهر بالمواقع التاريخية فى العالم لما تتميز به من معابد غاية فى الإبداع، فضلاً عن تماثيلها وبحيراتها. تمتد مساحتها على إلى 400 كيلو متراً، لذا تعد أكبر مدينة أثرية فى العالم. ومن أشهر معابدها بايون، حيث يوجد به أحجار صخرية منحوتة على شكل رؤوس بشرية.

4- كنيسة القديس بطرس في الفاتيكان

مقصد عموم المسيحيين فى الأرض، وبخاصة الكاثوليك، كما أنها مزار لغير المسيحيين.

تعرف كاتدرائية القديس بطرس بـ "بازليك القديس بطرس"، وهي كنيسة كبيرة تقع في مدينة الفاتيكان في روما وواحدة من أكثر المواقع قداسةً وتبجيلاً في الديانة المسيحية، وقد وصفها البعض بأنها "أعظم من جميع الكنائس المسيحية الأخرى".

أما بطرس فكان واحداً من تلاميذ المسيح، ويعتقد الكاثوليك أنه مدفون في مقبرة حيث تقع الكنيسة، وغالباً ما يقدم البابا الذي يعيش في الفاتيكان خدماته في كنيسة القديس بطرس، التي تعد أكبر كنيسة في العالم لاستيعابها أكثر من 60 ألف شخص يومياً.

5- تاج محل في الهند

هو لؤلؤة الهند، يعود تاريخه إلى أكثر من 350 عاماً، وتم تشييده على يد حاكم قوي تخليداً لذكرى زوجته الحبيبة.

اكتسب هذا النصب التذكاري شهرته العالمية بفضل تصميمه المتناسق ورخامه الأبيض وقصة الحب التي بسببها رأى النور، ولا يزال يأسر القلوب حتى يومنا هذا، إذ يجذب الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

6- كاتدرائية قرطبة في إسبانيا

هو أجمل المساجد عمارةً في المدينة، حيث شاطر المسلمون مسيحيي قرطبة كنيستهم العظمى قديماً، فبنوا في شطرهم مسجداً، وبقي الشطر الآخر للروم. وكان المسجد يُسمى بجامع الحضرة أي جامع الخليفة، أما اليوم فيُسمى بمسجد الكاتدرائية بعد أن حوله الأسبان إلى كاتدرائية مسيحية.

7- كنيسة المخلص على الدم في روسيا

تعتبر هندستها المعمارية المذهلة سبباً في تصنيفها ضمن أحدى أهم مناطق الجذب السياحي الرئيسية في سان بطرسبرغ.

8- قصر الحمراء في إسبانيا

واحد من أروع القصور في تاريخ العمارة الإسلامية، ومن أعظم الآثار الأندلسية الباقية. سمي بالحمراء بسبب لون حجارته المائل للحمرة، وينقسم القصر إلى ثلاثة أقسام هي: القسم العسكري، والقسم الملكي وقسم الخدم.

9- نصب لنكولن التذكاري في أميركا

أكثر النصب التذكارية الرئاسية استقطاباً للزوار في العالم، وشيد تكريماً للرئيس الأميركي ابراهام لنكولن، في أوائل القرن الـ 20، ويقع أمام مبنى الكونغرس.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل