المحتوى الرئيسى

إيريش فولات..صحفي ألماني على خُطى ابن بطوطة لفهم الإسلام

06/04 19:11

إيريك فولات، 67 عاماً، وهو مراسل صحفي لمجلة دير شبيغل الألمانية في الشرق الأوسط لعدة سنوات، بدأ رحلته عام 2015 لتقفي أثر الرحالة الأشهر في التاريخ الإسلامي. وفي كتابه "عبر كل الحدود"، الذي نشر في 22 شباط/ فبراير 2016 تناول فولات رحلات ابن بطوطة، كما حاول كشف أسباب اختلاف العالم الإسلامي اليوم عن العالم الإسلامي في زمن ابن بطوطة من خلال تجربته سفره الشخصية.

في كتابه "عبر كل الحدود" يتناول الصحفي الألماني فولات رحلات ابن بطوطة ويحاول كشف أسباب اختلاف العالم الإسلامي اليوم عنه في الماضي.

ابن بطوطة..مراسل بين الشرق والغرب

يرى المراسل الصحفي إيريش فولات، أن شخصية الرحالة ابن بطوطة وطريقة سرده لما شاهده عبر تنقله بين عواصم عديدة في الشرق والغرب كان الدافع الأكبر وراء فكرة قيامه بهذه الرحلة، التي حاول من خلالها تقفي خطى الرحالة، ويقول لـ DW عربية: "خلال عملي كمراسل صحفي وتنقلي عبر العديد من البلدان العربية والإسلامية، سمعت الكثير عن الرحالة المسلم ابن بطوطة، الذي يتفوق بعدد رحلاته على الرحالة المعاصر له في ذلك الوقت ماركوبولو. ويضيف فولات: "ابن بطوطة شخصية ظلت إلى حد بعيد غير معروفة لدى الغرب، لكن حديثي المتواصل مع زملائي عن هذه الشخصية جذبني إليها كثيراً، وعندما قرأت كتابه "الرحلة" أدركت أن هذه الشخصية تخفي ورائها الكثير".

من خلال مقارنته لما جاء في مذكرات ابن بطوطة عن الدين الإسلامي مع الواقع لاحظ فولات تغيراً في طريقة ممارسة الدين.

في عام 1325 ميلاديّ بدأ أبو عبد الله محمد ابن بطوطة (1304-1377) -المعروف بابن بطوطة والمزداد في طنجة بالمغرب- رحلته إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، إلا أن تلك الرحلة امتدت إلى 29 عاماً، لتشمل معظم ما يُعرف بـ "بدار الإسلام" آنذاك، بداية من شمال وغرب إفريقيا وجنوب أوروبا وشرقها في الغرب، وصولاً إلى الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا والصين في الشرق، وهي مسافة وصلت إلى 120 ألف كيلومتر تقريباً، بحسب فولات.

اعتمد الصحفي الألماني في رحلته على مذكرات ابن بطوطة ومنها كتابه الشهير،الذي يسرد رحلاته بشكل مفصل، والمسمى "بتحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار"، ويُعرِّف فولات بـرحلة ابن بطوطة قائلاً: "كتب ومخطوطات ابن بطوطة، من بينها كتابه "الرحلة" تحتوي على الكثير من التفاصيل مقارنة بمذكرات الرحالة الإيطالي ماركوبولو، لأن ابن بطوطة كان مهتماً بكل شيء تقريباً، فقد تطرق إلى جميع المواضيع وفي جميع المجالات، وركز بشكل كبير على البلدان التي زارها وأيضا على المدن والطبيعة والناس العاديين، الذين قابلهم خلال رحلاته".

الواجهة المطلة على البحر الأسود لقصر الدوق فورونزوف في البوكا بيالطا.ملامح الشرق والاندلس ظاهرة على ملامح القصر. "لاغالب إلا الله" حروف عربية في القرم الاوكراني.

الغرفة التي كان يتناول فيها رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل وجباته خلال أقامته في قصر فورونزوف، محل أقامته خلال مؤتمر يالطا، الذي جمعه مع الرئيسين، الأميركي روزفلت والروسي ستالين عام 1945.

فتيات اوكرانيات، مسلمات من أصول تتارية. "مسلمان" تقول لي حميدة. طلبت مني الانتظار لحظة قبل تصويرها، لكن الكاميرا كانت أسرع.

عصير الرمان الشهير في يالطا. يبيعه الأذربيجانيون في أوكرانيا، بجانب منتجات أوكرانية من القرم. يمتزج الشرق مع الغرب في شبه جزيرة القرم.

رمضان، يعمل بجد في مطعم بوسط سوق يالطا الشعبي "البازار". أول وجه تتري قابلته في القرم. مهمته شواء اللحوم وطهي الرز.

مسجد بوسط مدينة أوديسا على البحر الأسود. المدينة شهيرة بأنها بورصة البحث عن الحب والمتعة للشباب. لكن المسجد يشعر المرء بان الشرق ليس بعيدا.

"بغجه سراي" هو أسم عاصمة ملوك التتار بوسط القرم . يقع قصر الخان في وسط المدينة الواقعة بين الجبال ويضم أيضا المسجد ومقبرة الأسر المالكة.

أم وطفلها من روسيا، يقفان قرب محراب مكتوب عليه بحروف عربية وسط القصر. هدوء يخيم على القصر والمدينة تخلو إلا من حركة زوّارها، بعد أن كانت عاصمة ملوك التتار المسلمين في القرم.

رجل أرميني وامرأة مسلمة بوسط ميدان الجمهورية بعاصمة أرمينيا. المراة تبدو بلباس الجادر الإيراني. ترتبط إيران بأرمينيا بعلاقة موغلة في القدم.

بني بأمر من نادر شاه عام 1736م. ( الملك الصفوي) وتم تحويله في الفترة السوفيتية إلى متحف للمدينة. وبعد سقوط الأتحاد السوفيتي ، تكفلت إيران بتكاليف أعادة ترميمه.

صورة غير مألوفة. تمثال نصفي للخميني، مؤسس الجمهورية الأسلامية في إيران، الراس ينتصب في المسجد الأزرق بالعاصمة الأرمينية يريفان.

اطلق العرب على جورجيا بلاد الكرج. في وسط المدينة القديمة يقع مسجد بني على الطراز الفارسي. يصلي فيه الشيعة والسنة معا. يفخر الجورجيون بأنهم يتعايشون مع المسلمين في بلادهم.

في كل مدينة حول البحر الأسود يجد المرء أثرا لشاعر روسيا الكبير بوشكين. كتب على جدار الحمام المجاور للمسجد "لم أجد شيئا في حياتي أكثر راحة من حمّام بانيا هذا في تبليسي".

في الضفة الأخرى من البحر الأسود، تقع أسطنبول. حاضرة غنية عن التعريف. صورة لمسجد السلطان أحمد في عاصمة العثمانيين، أسطنبول.

ويؤكد فولات أن ابن بطوطة استطاع تدوين كل ما شاهده من تفاصيل في البلدان والمدن التي زارها كعادات الأكل والنباتات وكذلك وصفه للجنس الآخر المرأة ولكن ما أدهشه هو طريقة سرده، التي تطابق طريقة سرد المراسل الصحفي والتي تخلوا أيضاً من الأحكام المسبقة والصور النمطية".

ويرى فولات أنه بغض النظر عن مشقة السفر قديماً، إلا أن رحلته عام 2015 ربما كانت أصعب: "رحلة ابن بطوطة كانت في محيط مألوف بالنسبة له سواء من ناحية اللغة العربية أو الوصول إلى العديد من الدول ولم يكن عليه الحصول على تأشيرة دخول إلى أي بلد زاره في ترحاله الذي دام لعقود، في حين احتجت إلى الحصول على 12 تأشيرة لزيارة 13 مدينة"، وحول اختياره للمدن، التي زراها، أضاف فولات قائلاً: "اخترت هذه المدن لأنها تمثل أهم المدن في رحلة ابن بطوطة والتي تطرق إلى وصفها بشكل مفصل و بدقة متناهية في مذكراته وكتبه، كما أنه سبق لي وأن زرت شخصياً هذه المدن خلال عملي كمراسل صحفي في الشرق الأوسط والعديد من البلدان الأخرى قبل أن أقرر تقفي آثار ابن بطوطة ومقارنة تجاربه بتجاربي منذ سنوات في نفس المدن".

الديكتاتوريات..سبب تغير صورة الإسلام وتدهور الحضارة الإسلامية

بعد مرور 700 عام على وفاة ابن بطوطة، شهدت البلدان والمدن التي زراها تغيرات كبيرة ليس فقط من الناحية الجغرافية وإنما شملت هذه التغيرات صورة الإسلام والحضارة الإسلامية. ويقول فولات: "وصف ابن بطوطة العالم الإسلامي في القرن الرابع عشر كرحلة عبر الأمة أو كما ذكر في مذكراته "دار الإسلام"، لكن ما أدهشني أكثر هو وصفه لعولمة القرن الرابع عشر والتسامح والانفتاح في الدين الإسلامي آنذاك".

ينص الدستور المغربي على حرية العقيدة وممارسة الشعائر الدينية. كنيسة القديس بيير شيدت سنة 1923 في الرباط، وتعتبر نقطة التقاء روحي للمسيحيين الكاثوليك في المغرب.

يناهز عدد المساجد بالمغرب 50 ألف مسجد. ويعتبر مسجد حسان، المعروف باسم صومعة حسان، من أقدم دور العبادة بالعاصمة الرباط، إذ يعود تشييده إلى القرن الثاني عشر ميلادية إبان حكم دولة الموحدين.

في أبريل 2014 فتحت الكنيسة البروتستانتية ونظيرتها الكاثوليكية في المغرب معهد تكوين لاهوتي لتخريج أطر دينية من المهاجرين الأفارقة، ويتمحور التكوين حول الحوار بين الثقافات والأديان وتاريخ العلاقات بين الإسلام والمسيحية.

يعاقب القانون المغربي بالسجن من 6 أشهر إلى 3 سنوات كل من يُدان بتهمة "زعزعة عقيدة مسلم أو تحويله إلى ديانة أخرى".

بالرغم من مظاهر التعايش فإن السلطات المغربية تقوم من وقت لآخر بمنع مبشرين من القيام بأنشطتهم وتهدد بعضهم أيضا بالمتابعة القضائية ويتم ترحيلهم خارج البلاد ما ينتج عنه انتقادات منظمات حقوقية دولية.

الإسلام دين الدولة في المغرب وغالبية المغاربة يعتنقون الإسلام بذلك فصوامع المساجد والمآذن تعلو فوق باقي البنايات بالمدينة مثل هذا المسجد القديم وسط قصبة الأوداية الأثرية بالعاصمة الرباط.

يعيش حاليا في المغرب حوالي 4000 شخص يعتنقون الديانة اليهودية وقد تقلص عددهم كثيرا في العقود الأخيرة، غالبيتهم تعيش بالدار البيضاء وهم يتوفرون على معابد وجمعيات وأندية ثقافية ومدارس. الصورة لمتحف صغير مفتوح في وجه الزوار بمدينة فاس.

يهود مغاربة في زيارة لبعض المآثر التاريخية اليهودية بمدينة فاس وهي مبادرة أقدمت عليها جمعية طلبة مغاربة بجامعة الأخوين بمدينة إفران وتهدف إلى تشجيع الحوارالثقافي والتعايش بين الديانات.

لوحات فنية تعرف باللباس المغربي التقليدي لفنانة عصامية اسمها كلودين مستاري ولدت بباريس من أم فرنسية وأب جزائري وهي تقيم في مراكش. اللوحات عرضت في مقر جمعية لليهود المغاربة بمدينة فاس وحضرها جمهور متنوع. الكاتب: بوعمرو العسراوي - الرباط.

ومن خلال مقارنته لما جاء في مذكرات ابن بطوطة عن الدين الإسلامي مع الواقع لاحظ فولات تغيراً في طريقة ممارسة الدين ويرى أن السبب في ذلك راجع بالأساس إلى الديكتاتوريات في العالمين العربي والإسلامي، واختلاف الوعي والتصور للعديد من المفكرين والحكام المسلمين في الماضي عن الحكام الحاليين الذي يتصف أغلبهم بالأنانية وحب السلطة".

ويقول المراسل الألماني: "في الدول التي زرتها والتي يمثل الإسلام الدين الأساسي فيها لاحظت وجود اختلافات في ممارسة الدين بين بلد وآخر كمصر والسعودية و إيران مثلاً، العديد من الناس يمارسون عقيدتهم بشكل عملي، وبما يتناسب مع حياتهم اليومية والأشياء الأساسية مثل كرم الضيافة ظلوا محتفظين بها كما تعلموا من القرآن".

ويضيف : "بشكل عام لاحظت أن الإسلام يمارس كنمط للحياة اليومية ومنهاج للأخلاق والتربية وهذا شيء إيجابي، لكن في بعض الدول يستخدم الإسلام كإيديولوجية سياسية أو لتبرير الإرهاب و الإسلام أكثر الديانات التي تم استغلالها من طرف الجماعات الإرهابية ، ابتداءً من طالبان مروراً إلى بوكوحرام وتنظيم الدولة الإسلامية المعروف بداعش".

بالرغم من ذلك يرى فولات أن هناك أيضا العديد من الجهود في العالم الإسلامي والعربي للتصدي لهذه النزعات،على سبيل المثال في مصر، وحتى في السعودية بالرغم من وجود الإيديولوجية الوهابية المقترنة بالأسرة الملكية الحاكمة، التي تفرض حكمها المطلق على الشعب وإيران التي تشكل دولة دينية.

ويقول: "بطبيعة الحال، يتحمل الغرب من خلال سياسة التحالف مسؤولية مشتركة، من خلال حديثي مع الناس، الذين قابلتهم في هذه البلدان، اكتشفت أن هناك حركة مضادة ومعاكسة تتزايد. والشباب هم محركوها". ويضيف فولات: "في إيران والسعودية مثلا، تُسجَّل أعلى النسب لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة كـ تويتر وغيرها، وهذا يدل على أن هؤلاء الشباب يعيشون شخصيتين مختلفتين واحدة في العلن وأخرى على وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا الوضع من المحتمل أن يتطور لكن آمل ألا يتحول إلى صراع دامٍ في المستقبل، كما يحدث في بعض الدول في الوقت الحالي. الوعي والتصور للعديد من المفكرين والحكام المسلمين في الماضي يختلف عن الحكام الحاليين الذين يتصف أغلبهم بالأنانية وحب السلطة".

وفيما يتعلق بحقوق الإنسان في البلدان العربية والإسلامية، يصف الصحفي الوضع يالسيِّء، قائلاً :"بحسب تقارير المنظمات العالمية، وبالأخص فيما يتعلق بحرية الصحافة فلا توجد مؤشرات إيجابية في أي دولة إسلامية أو عربية، وهذا ليس له علاقة بالدين ولكن في مصر مثلا بسبب الانقلاب العسكري تدهورت وضعية حقوق الإنسان بالأخص فيما يتعلق بحرية الصحافة والتعبير".

رق من مخطوطة بمكتبة برلين الحكومية به آيات من سورة النساء. وتم فحص عينات من هذه المخطوطة بتقنية الكربون كجزء من مشروع بحثي عالمي يهدف إلى محاولة تتبع تاريخ كتابة القرآن.

مخطوطة برلين تتكون من سبع رُقوق، وتظهر هنا أيضا ثقوب وقطع وحرق في جوانب الرق. ومن الصعب تحديد الموطن الأصلي لهذه المخطوطة التي وصلت إلى ملكية المكتبة عام 1940.

أرسلت عينة من رق المخطوطة إلى "المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا" في زيوريخ، لتتعرض لاختبار الكربون المشع لتحديد عُمر الرَق.

كريستوف راوخ، الخبير بالمخطوطات الإسلامية ومدير قسم المشرق بمكتبة برلين يقول إن "الفحص الكربوني لا يعطي نتائج قاطعة عن تاريخ الكتابة، وإنما عن عمر الجلد المُستخدم".

رق (جلد رقيق يكتب فيه) آخر من المخطوطة نفسها بمكتبة برلين. ويبلغ طول الرق حوالي 35 سم وعرضه 26 سم تقريبا. وعن نتيجة الفحص يقول راوخ: "بنسبة 95 فإن الرَقّ يعود للأعوام بين 606 و652 ميلادي.

وفي مكتبة جامعة توبينغين عثر الباحثون على نسخة من المصحف يعتقد أنها تعود إلى عصر الخلفاء الراشدين أو أوائل عصر الدولة الأموية. ووصلت هذه النسخة للمكتبة عام 1864.

في عام 2012 دمر متشددون إسلاميون في مالي الكثير من مخطوطات تمبكتو. لكن تم إنقاذ الكثيرين أيضا ووصلت إحدى المخطوطات إلى جامعة توبينغن لحفظها من التلف وإجراء أبحاث عليها.

مخطوطة أخرى من مخطوطات تمبكتو القيمة وصلت إلى مكتبة برلين الحكومية وأصبحت في مأمن من نيران المتشددين الإسلاميين الذين حرقوا المخطوطات ودمروا الأضرحة في تومبكتو.

واستقبلت مكتبات ألمانيا مجموعة من المخطوطات المهددة بالتلف في تمبوكتو، بهدف ترميمها وابعاد التشوهات التي لحقت بهذا الإرث الانساني العالمي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل