المحتوى الرئيسى

بالصور| رياضيون مصريون يتعهدون بمناصرة التنمية المستدامة في فعالية الأمم المتحدة

06/04 16:52

أصدر الرياضيون المشاركون في اليوم الرياضي الذي نظمته الأمم المتحدة في مصر ووزارتا الخارجية والشباب والرياضة، إعلاناً تعهدوا فيه بمناصرة أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وتشجيع العلاقات الودية والتضامن بين شعوب العالم ضمن إطار الحوار بين الثقافات وتحالف الحضارات.

وقال القائم بأعمال منسق الأمم المتحدة، المقيم في مصر المصطفى بنلمليح، في كلمة افتتاحية له، إنه بسبب الشعبية الكبيرة للرياضة، وقدرتها على تعزيز القيم الإيجابية والتمكين والإلهام وتوحيد الصفوف، فإن الرياضة تقوم بدور هام في تحقيق الأهداف العالمية السبعة عشر للتنمية المستدامة، والتي أقرتها 193 دولة لبناء مستقبل أفضل قوامه السلام والعدالة والكرامة للجميع.

وأكد السفير محمد كاظم من وزارة الخارجية المصرية، أن الرياضة ليست فقط أداة للترفيه والتنافس الشريف بين الأفراد والشعوب، وإنما هي أيضا ركن أساسي من منظومة الصحة والوقاية، بالإضافة إلى كونها أحد عناصر التنمية المستدامة.

وقال عميد لاعبي كرة القدم في العالم أحمد حسن، إن 22 من الرياضيون المصريون في كرة القدم والاسكواش، تعهدوا أيضا بالدعوة إلى نظام دولي يقوم على العدل والمساواة في السيادة والاحترام المتبادل والكرامة الإنسانية للجميع، وأكدوا ثقتهم في الدور الحيوي الذي تؤديه الرياضة في تقدم المجتمعات، لا سيما الشباب، وفي تعزيز القيم النبيلة التي تمثلها، والسعي إلى تحقيق التميز والالتزام الذي تشجعه.

ومن بين العديد من الرسائل التي قدمها الرياضيون المصريون وسلطوا الضوء عليها خلال هذه الفعالية، تناول لاعب كرة القدم الشهير أحمد حسن أول أهداف التنمية المستدامة الخاص بالقضاء على الفقر بجميع أشكاله وفي كل مكان، في حين تحدث نجم كرة القدم السابق تامر عبد الحميد عن التعليم باعتباره حجر زاوية في التنمية، وتناول لاعبون مشاهير آخرين عن أهداف الصحة والعمل اللائق، ودعم اللاجئين والمهاجرين وأهداف أخرى.

وفي معرض حديثها عن هدف تشجيع بناء مجتمعات سلمية وتستوعب الجميع من أجل التنمية المستدامة، قالت لاعبة الاسكواش البارزة نوران جوهر إنه لا يمكن تصور السعي إلى تحقيق التنمية في غياب سلام حقيقي وعدالة حقيقية، وكذلك غياب مؤسسات فعالة وشفافة وخاضعة للمساءلة على جميع المستويات. وأضافت قائلة إن "الرياضة هي إحدى الأدوات المهمة في تعزيز الوحدة الوطنية والتضامن بين مختلف المناطق وفئات السكان".

وتطرق لاعب الإسكواش علي فرج إلى الهدف الإنمائي الجوهري الداعي إلى تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات، فقال إن "هذه المساواة ليست رفاهية بل شرط أساسي لتحقيق التنمية والسلام، فالمرأة هي المربية الأولى للمجتمع، والنساء قوة اقتصادية هائلة ولكن معطلة. المساواة بين الجنسين ليست للمرأة فقط بل للمجتمع بأكمله، لأنها تبني مجتمعات أقوى للجميع. وعلينا نحن الرجال أن نقوم بدورنا في تغيير الأفكار والممارسات وأن نربي أبناءنا علي أفكار مختلفة تسمح للنساء بالمشاركة المتساوية والفعالة في صنع القرارات والسياسات".

وبدوره أعرب المستشار الأول لوزارة الشباب والرياضة عماد البناني، عن الأمل في أن تستمر وتدوم مثل هذه الفعاليات والأنشطة الرياضية التي تعزز قضايا السلام والتنمية، وأثنى على الأمم المتحدة لأنها تدخل في شراكات مع الرياضيين المصريين من أجل مناصرة هذه الأهداف السامية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل