المحتوى الرئيسى

ماذا قال العالم حول رحيل محمد علي؟

06/04 16:17

جاءت ردود الفعل على وفاة الملاكم الأمريكي الشهير محمد علي كلاي فورية بعد الإعلان عن وفاته،. جاءت من رياضيين وسياسيين. وهذه أبرزها:

* مايك تايسون: "ذهب البطل إلى ربه. لقد كان شخصا رائعا لفترة طويلة. العظيم محمد علي فلترقد في سلام".

* المغنية مادونا نشرت صورتين لها مع كلاي على انستغرام وكتبت تقول:" إن الكلمات تعجز عن وصف هذا الرجل.. الملك.. البطل.. الإنسان، لقد هزت وفاته العالم.. فليرحمه الله ".

* رئيس الوزراء الأسباني ماريانو راخوي أوضح: "سيظل اسم محمد علي خالدا كأسطورة وبطل في الملاكمة وملحمة نجاح. ارقد في سلام يا كلاي".

* رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق قال في تغريدة " خسر العام أكثر من مجرد أسطورة في الملاكمة. لقد خسرنا أعظم شخص على مر التاريخ ".

جورج فورمان خصم محمد علي وبطل العالم السابق في الوزن الثقيل والذي هزمه محمد علي في أشهر نزال في التاريخ غي "نزال في الأدغال"

* أما مرشح الرئاسة الأميركي عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب فقال: "توفي محمد علي عن 74 عاما. كان بطلا عظيما فعلا وشخصا رائعا. سيفتقده الجميع."

* كما أن هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة الأمريكية وزوجها الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون قالا في في بيان مشترك "منذ اليوم الذي فاز فيه بالميدالية الذهبية في أولمبياد روما الصيفي في 1960 أدرك مشجعو الملاكمة حول العالم أنهم يشاهدون مزيجا من الجمال والرشاقة والسرعة والقوة والذي ربما لا يتكرر مرة أخرى."

مايك تايسون: "ذهب البطل إلى ربه. لقد كان شخصا رائعا لفترة طويلة. العظيم محمد علي فلترقد في سلام"

* أدم سيلفر رئيس رابطة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين كتب يقول: "تجاوز محمد علي حدود الرياضة وذلك بفضل شخصيته العملاقة والتزامه بالدفاع عن الحقوق المدنية والدعوة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية."

* كما كتب داعية الحقوق المدينة القس أل شاربتون المقيم في نيويورك عبر تويتر "محمد علي كان دائما وسيظل الأعظم. بطل حقيقي داخل الحلبة وخارجها."

تلقى محمد على كلاي العلاج من مضاعفات في الجهاز التنفسي في فينيكس. وعاني على مدى أكثر من 30 عاما من مرض الشلل الرعاش

* وعلى تويتر أيضا كتب القس الأميركي الشهير جيسي جاكسون داعية الحقوق المدنية عبر تويتر "دعونا نصلي وندعو لمحمد علي.. بطل العالم في الملاكمة ورائد الإصلاح الاجتماعي المناهض للحروب. الأعظم."

* ومن الملاكمين كتب بطل الملاكمة السابق روي جونز عبر تويتر "هناك حزن كبير في قلبي لكني راض ومرتاح لأن الملاكم الأعظم يرقد في سلام في المكان الأعظم."

* ولم ينتظر منافسه وصديقه الملاكم الشهير جورج فورمان طويلا، فكتب: "محمد علي كان واحدا من أعظم الأشخاص الذين التقيت بهم طوال حياتي. وبالتأكيد كان واحدا من أفضل الناس في عصره. من غير المنصف اعتباره ملاكما فقط".

شخصيات سياسية عالمية أبدت حزنها على وفاة محمد علي كهيلاري كلينتون ودونالد ترامب

* بيرنيس كينج ابنة داعية الحقوق المدنية الأمريكي الراحل مارتن لوثر كينج قالت على تويتر أيضا: "كنت بطلا على الكثير من الأصعدة وفي العديد من المجالات. قاتلت جيدا. لتسترح في سلام جيدا."

*ومن الملاكمين المعاصرين كتب بطل الملاكمة الشهير فلويد مايويذر "لن نرى محمد علي آخر. مجتمع السود حول العالم وكل السود حول العالم في حاجة إليه. كان صوتنا. هو صاحب الصوت الذي بسببه أتواجد في مكاني اليوم."

* كما كتب أشهر مروج لرياضة الملاكمة دون كينج وقال: "إنه يوم حزين. أحببت محمد علي وكان صديقي. علي لن يموت أبدا وستبقى روحه حية تماما مثل مارتن لوثر كينج."

فاز كلاي بلقب بطل العالم في الملاكمة للوزن الثقيل ثلاث مرات، قبل أن يعتزل الملاكمة عام 1981

* كما قال الملاكم والسياسي الفلبيني ماني باكياو: "فقدنا عملاقا اليوم. استفادت الملاكمة من مواهب محمد علي لكن البشر استفادوا من إنسانيته بصورة أكبر كثيرا."

* من جانبه علق الملاكم أوسكار دي لاهويا بطل العالم السابق على وفاة محمد علي وقال عبر تويتر "أسطورة تجاوز حدود الرياضة وكان بطلا فعليا بالنسبة للجميع."

* رابطة الملاكمة العالمية المسؤولة عن الملاكمة الأولمبية "تود رابطة الملاكمة العالمية الإشادة بواحد من أعظم الملاكمين عبر العصور وهو إنسان بكل ما تعنيه الكلمة قاتل بلا كلل من أجل معتقداته. قلوبنا مع أسرته."

ومازالت ردود الفعل حول العالم تعزي برحيل رياضي القرن، البطل الأعظم في رياضة الملاكمة، محمد علي كلاي.

س.ع/ ع.خ (رويترز/أ ف ب/ د ب أ)

وبدأ كاسيوس كلاي وهو اسمه الأصلي قبل أن يعتنق الإسلام والمولود في 17 كانون الثاني/يناير 1942 في لويزفيل (ولاية كنتاكي)، ممارسة الملاكمة بعد أن حاول الثأر من ولد صغير سرق دراجته.

ولد محمد علي في لويزفيل في كنتاكي بالولايات المتحدة تحت اسم كايسوس مارسيليوس كلاي جونيور في 17 كانون الثاني/ يناير عام 1942.

توج بطلا للعالم في الوزن الثقيل في 25 شباط/فبراير 1964 بعد فوزه على مواطنه سوني ليستون حامل اللقب في ميامي بالضربة القاضية خلال الجولة السادسة. وكرر فوزه على ليستون في مباراته الأولى دفاعا عن لقبه في 25 أيار/مايو 1965 بالضربة القاضية في الجولة الأولى.

استبعد علي من المباريات وجرد من الألقاب التي حصل عليها عام 1967 لرفضه الانخراط بالجيش الأميركي في حرب فييتنام ومنع من ممارسة الملاكمة لثلاث سنوات ونصف السنة. قال "لست في نزاع مع الفيتناميين.. لم يطلق علي أي فيتنامي اسم زنجي".

ناضل علي ضد قرار منعه حتى وصل إلى المحكمة العليا التي نقضت الحكم وعاد الى الحلبة عام 1971 ومني في أولى مبارياته بهزيمته الأولى كمحترف أمام مواطنه جو فرايزر بالنقاط، لكنه ثأر لنفسه من فرايزر في 1975 وهزمه بالضربة القاضية في الجولة الرابعة عشرة.

أصبح علي مجددا بطل العالم في 1974 حسب تصنيف الجمعية العالمية والمجلس العالمي بفوزه بالضربة القاضية في الجولة الثامنة على جورج فورمان في ما أطلق عليه تسمية "معركة في الأدغال" في كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية (زائير سابقا).

محمد علي في منازلة مع أنتونيو إنوكي في طوكيو عام 1976.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل