المحتوى الرئيسى

أشرف الشرقاوى : 3 محاور أساسية لتحسين إقتصاديات النصر للأسمدة

06/04 14:18

أكد الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، علي إمكانية تحسين إقتصاديات شركة النصر للأسمدة من خلال عدة محاور تتمثل في التسويق الجيد والتسعير المنافس واستغلال الأصول الضخمة غير المستغلة.

أشار الوزير إلي ضرورة مراجعة نظم التكاليف والتسعير في الشركة حتي يتسنى بيع المنتجات في ظل المنافسة من الشركات الأخرى في السوق المحلي و كذلك الكميات المستوردة من الخارج تجنباً لتراكم الراكد والذي يعد رأسمال معطل، ووجه بضرورة مراعاة التوافق البيئي و أيضاً زيادة المساحات الخضراء في بعض الأراضي الشاسعة المملوكة للشركة، والاهتمام بالتدريب، مشدداً علي أهمية الصيانة الدورية وإجراءات الأمن الصناعي.

أوضح أن التوجه هو إيجاد بدائل للمشروعات الاستثمارية حتى يمكن الاستفادة من الأصول غير المستغلة اعتماداً علي دراسات جدوى سليمة و دقيقة سواء أكانت صناعات أخري أو صناعات مكملة للنشاط ، مؤكداً علي قيام الوزارة بمعاونة الشركة القابضة والشركة التابعة في دراسة بدائل تمويل تلك المشروعات.

وأكد علي ضرورة عدم استخدام سعر الغاز كذريعة وإنما يجب تحليل التكاليف ونظم التسعير لأن سوق السماد بما فيه من منافسين ومنتج مستورد هو الذي يجب أخذه في الاعتبار عند وضع سعر للمنتج لأنه من الصعب وجود شركة أسمدة تحقق خسائر من التشغيل، مءكداً علي ضرورة عرض مشروعات للتطوير ليست مجرد أفكار مبنية علي دراسات جدوى فنية ومالية بجدول زمني واضح ومقترحات بدائل التمويل خلال شهرين علي الأكثر.

وجه الشرقاوى بضرورة تفعيل لجنة المراجعة المنبثقة من مجلس الإدارة في ضوء قرار وزير قطاع الأعمال العام و الذي يلزم الشركات القابضة و التابعة بضرورة وجود إدارات للمراجعة الداخلية و تشكيل لجان المراجعة اللازمة وفقاً لنصوص دليل حوكمة الشركات .

جاء ذلك خلال زيارة الوزير لشركة النصر للأسمدة و شملت الزيارة تفقد قسم انتاج الامونيا وقسم حامض النيتريك كما تم عقد اجتماع موسع لمناقشة أداء الشركة، ورافقه اللواء أحمد حلمي الهياتمي، محافظ السويس، وأعضاء مجلس النواب وممثلي العاملين والنقابيين والمسئولين من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

شهد عام 2014 / 2015 إصلاح ضاغط الغاز خلال فترة زمنية مدتها أربعة أشهر وقد حقق الضاغط بعد تشغيله إلى كفاءة وصلت إلى 114% ، واستبدال وحدة من المبادلات الهامة في وحدة حامض النيتريك وعمل نظام لاستغلال الأمونيا الغازية التي تفقد خلال العمليات الصناعية .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل