المحتوى الرئيسى

روسيا تتوقع انتاجا قياسيا للنفط في العام الجاري

06/03 20:37

تتجه روسيا لتسجيل رقم قياسي جديد في انتاج النفط العام 2016، وفق ما اعلن وزير الطاقة الروسي الجمعة، غداة اجتماع لمنظمة اوبك لم يتم خلاله الاتفاق على تحديد سقف للانتاج.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن وزير الطاقة الكسندر نوفاك قوله "اذا استمر الزخم الحالي، سنصل الى زيادة قدرها نحو 8 ملايين طن، واذا اضفناها الى 534 مليون طن في العام الماضي، سنحصل على ما بين 540 و542 مليون طن".

وهذا يوازي اكثر من 10,8 ملايين برميل يوميا، وهو رقم قياسي جديد لروسيا التي فرضت نفسها بعد انهيار الاتحاد السوفياتي بين اوائل الدول المنتجة للنفط مع السعودية. 

واتجهت روسيا في الاشهر الاخيرة، على غرار مصدرين رئيسيين اخرين للنفط، الى زيادة انتاجها الى مستويات قياسية من اجل التعويض عن انخفاض الاسعار. لكن الزيادة في المعروض ادت الى تراجع الاسعار التي سجلت اوائل السنة الحالية ادنى مستوى لها منذ العام 2003.

ورغم فشل روسيا والبلدان الاخرى في اوبك في الاتفاق على الحد من الانتاج، ارتفع سعر برميل النفط الخام في الايام الاخيرة الى 50 دولارا. وخفف هذا الارتفاع من الاعباء على روسيا التي تواجه خطر الركود الاقتصادي وتستمد معظم عائداتها من المحروقات. 

وفشلت دول اوبك في تحديد سقفها الانتاجي خلال اجتماعها في فيينا الخميس، ولم يكن ذلك مفاجئا للاسواق. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل