المحتوى الرئيسى

مدير ديوان بوتفليقة: قوى أجنبية تريد تقسيم الجزائر

06/03 20:02

حذر أحمد أويحيى، مدير ديوان الرئاسة الجزائرية، من وجود قوى أجنبية وصفها بـ"الحقودة" تسعى إلى تقسيم الجزائر عبر "السعي لإثارة مخططات انفصالية في منطقة القبائل ومنطقة ميزاب الغاليتين على كل الجزائريين والجزائريات".

وقال "أويحيى" الذي يقود ثاني أكبر حزب موالٍ للرئيس بوتفليقة، في خطاب له اليوم، إنه "لا يجب إغفال المناورات الهدامة لبعض القوى الأجنبية الحقودة التي تستغل بعض المرتزقة السياسيين المحليين للسعي عبثًا لإثارة مخططات انفصالية في منطقة القبائل ومنطقة ميزاب الغاليتين على كل الجزائريين والجزائريات".

وأشار "أويحيى" إلى أن هذه المناورات "تغذيها قوى واحدة لم تهضم نيل الجزائر لاستقلالها وأخرى لم تهضم مساندتها لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره"، وهو اتهام يتجه رأسًا إلى المستعمر القديم فرنسا، وإلى المغرب التي لا تزال تربطها علاقات متوترة مع الجزائر.

وتتهم الجزائر فرنسا بإيواء حركة انفصال القبائل التي تسعى لتحقيق الاستقلال لهذه المنطقة في الجزائر، كما سبق وأن وجهت الاتهام بشكل غير مباشر إلى المغرب بدعم ناشطين أمازيغ بمنطقة غرداية، جنوبي شرق البلاد، والتي كانت قد شهدت توترًا مذهبيًا بين العرب المالكيين والأمازيغ الإباضيين خلال السنتين الماضيتين.

وبحسب هذا السياسي المعروف بقربه من الرئيس، فإن الجزائر "تحوز أوراقًا رابحة في سبيل حفاظها على أمنها واستقرارها على غرار المصالحة الوطنية التي عززت لحمة المجتمع والتي يعود الفضل فيها لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة".

وأضاف أن من أوراقها الرابحة أيضًا "امتلاكها جيشًا يبرهن يوميًا على كفاءة ومهارة ضباطه وضباط صفه وجنوده ويسهر على قيادته مجاهدون".

ودعا "أويحيى" الجزائريين بالمناسبة إلى "التحلي باليقظة الدائمة والمساهمة فيها باستمرار لضمان الأمن القومي والاستقرار الوطني لبلادنا".

وفي الجانب الاقتصادي، شدد أحمد أويحيى على تفادي الوقوع في فخ الحلول السهلة لمعالجة المشاكل الاقتصادية للبلاد كاللجوء إلى الاستدانة الخارجية.

وقال إنه "على الرغم من التحكم في الأوضاع نسبيًا لغاية الآن، لا بد من عدم الاستخفاف بمخاطر الأزمة (الاقتصادية) التي لا تزال مستمرة، كما يجب علينا تفادي الوقوع في فخ الحلول السهلة التي ترافع لها بعض الأصوات وفي مقدمتها اللجوء إلى الاستدانة من الخارج".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل