المحتوى الرئيسى

4 أنواع للصداع المختلفة وأسبابها وطرق علاجها

06/03 18:04

نصاب جميعا بالصداع بين الحين والآخر، ويمكن التخلص من الألم تمامًا من خلال تناول الموز وشرب كميات كبيرة من الماء، لكن تلك الطريقة ليست فعالة دائمًا، فالصداع له أنواع كثيرة، وطرق العلاج الشائعة لا يمكنها علاج العديد منها.

وتوجد أسباب متعددة للإصابة بالصداع من أبرزها الإرهاق وعدم شرب كميات كافية من الماء؛ لكن أنواع الصداع المختلفة من الممكن أن تكون متعلقة بمشاكل صحية خطيرة، حيث يؤكد أطباء المخ والأعصاب على أن الصداع غالبا ما يكون إنذارا من الجسم بشأن مشكلة صحية ما.

ولذلك يجب عليك أن تفرق بين آلام الصداع الشائعة والتى يكون سببها الإرهاق وبين الآلام التى تشير إلى مشكلة صحية خطيرة؛ وقبل أن تفكر فى تناول مسكن، عليك أولا أن تحدد نوع الصداع لمعرفة ما يشير إليه بشأن حالتك الصحية وبالتالى معرفة العلاج المناسب.

هناك أربعة أنواع شائعة للصداع، وكل منهم يخبرك بأمر معين عن جسمك، كما يلي:

فى حالة الإصابة بالتهاب فى الجيوب الأنفية، فمن الممكن أن يسبب لك ذلك صداع شديد، بالإضافة إلى آلام فى العينين ومقدمة الرأس وارتفاع فى درجة الحرارة.

العلاج: يجب عليك فى تلك الحالة تناول الكثير من السوائل الدافئة حيث أنها تساهم فى تقليل الالتهاب وعلاج انسداد الأنف، وعليك أيضا تناول البرتقال وغيره من الأطعمة التى تحتوى على فيتامين C، وكذلك احتساء الشاى الأخضر بالليمون والزنجبيل لأنهما يعملان على تسكين الآلام وعلاج الالتهابات.

2. الصداع الناتج عن التوتر:

وهو أكثر أنواع الصداع شيوعا، ويسبب للإنسان آلاما فى مؤخرة الرأس والرقبة، ومن الممكن أيضا أن يسبب آلام شديدة فى أعلى أو أسفل منطقة العين بالإضافة إلى شعور بالدوار والرغبة فى القيئ.

ويحدث ذلك النوع من الصداع نتيجة التعرض للضغط العصبى، الأمر الذى يتسبب فى انقباض عضلات الرقبة وفروة الرأس.

العلاج: للتخلص من آلام الصداع عليك وضع بضع قطرات من زيت النعناع على فروة رأسك، فذلك يساعد على ارتخاء عضلات الرأس والرقبة، ويمكنك أيضا احتساء الشاى بالزنجبيل فهو يساعد على تخفيف الآلام والالتهابات.

غالبا ما يصيب ذلك النوع من الصداع "النساء"، وهو عبارة عن هجمات من الألم المبرح فى جهة واحدة من الرأس، وغالبا ما يشعر به فوق العين؛ ويبدأ الصداع العنقودى بشكل غير متوقع ويسبب آلام شديدة، وهو يحدث بشكل متكرر ومن الممكن أن تستمر هجماته يوميا لعدة أسابيع أو أشهر، ويكون مصحوبا بالدموع وسيلان الأنف.

ولا يمكن تحديد أسباب الإصابة به، لكنه يحدث نتيجة لوجود نشاط زائد فى منطقة من الدماغ تسمى "الوطاء".

العلاج: يمكن علاج الصداع العنقودى من خلال استنشاق الفلفل الأحمر، فهو يحتوى على مادة "الكابسين"، التى تعمل على تسكين الآلام؛ ويمكنك وضع معلقة صغيرة من الفلفل الأحمر فى كوب من الماء الدافئ ثم تقليبها جيدا، وقم بوضع قطعة من القطن فى ذلك الخليط ثم ضعها فى فتحات الأنف حتى تشعر بالحرارة.

وبالرغم من أن ذلك العلاج من الممكن أن يكون صعبا جدا، لكنه مفيد فى التخلص من آلام الصداع سريعا.

عادة ما يصيب الصداع النصفى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 إلى 55 عاما، لكنه أيضا من الممكن أن يحدث بصرف النظر عن العمر؛ وفى أمريكا يعانى نحو 38 مليون شخص من آلام الصداع النصفى.

ويعتبر الصداع النصفى أكثر أنواع الصداع تعقيدا، فهو يتسبب فى الكثير من الأعراض العصبية المختلفة، ويصيب الإنسان بألم شديد فى جانب واحد من الرأس، وفى ثلث الحالات تحدث هجمات الصداع النصفى فى جانبى الرأس.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل