المحتوى الرئيسى

حوار السيسي.. بدأ بخطأ فني وانتهى بـ"مصر أد الدنيا" وبينهما رسائل للجميع

06/03 22:51

أذاع التلفزيون المصري، مساء اليوم الجمعة، حوار مسجل للرئيس عبد الفتاح السيسي مع الإعلامي أسامة كمال بمناسبة مرور عامين على توليه الرئاسة.

ووقع خطأ فني في بداية إذاعة الحوار، إذ خرج التليفزيون المصري إلى فاصل بعد 5 دقائق من انطلاق الحوار.

وبدأ اللقاء بترحيب الإعلامي أسامة كمال بالسيسي في بداية الحوار "نرحب مرة أخرى بالرئيس السيسي" مما يشير إلى حدوث خطأ فني في ترتيب فقرات الحوار.

للمرة الأولى، وبعد عامين من تكراره لمصطلح "أهل الشر" في خطاباته وحواراته، وضع السيسي تعريفًا لـ"أهل الشر" نصه: "أهل الشر كل من يسعى إلى الإساءة لمصر، وكل من يحاول عرقلة مسيرة مصر كدولة وكشعب، وكل من يحاول هدم الدولة من داخلها".

إلا أنه نفى فاعلية هؤلاء في تحقيق أهدافهم، مشيرًا إلى أن شعب مصر كتلة واحدة، قائلًا: "طول ما شعب مصر كدة، ولا تخافوا ولا تقلقوا، مدام شعب مصر على قلب رجل واحد".

وأكد السيسي أن الشعب المصري متماسك، أنه لا يقول كلامًا مرسلًا، وأن الشعب المصري استطاع أن يتغلب على عادة التعاطف مع فكرة الدين بلا حدود، وأصبح الآن يستطيع الفرز.

وعن تكراره لكلمة "مبخافش" خلال افتتاحه الأراضي المستصلحة بالفرافرة، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مغزى رسالته هو طمأنة الشعب على الدولة، مضيفًا: "على المستوى الشخصي الخوف لم يكن موجود من باب الاندفاع أو التهور لكن من باب المسؤولية أمام قسم أقسمته".

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن "القوات المسلحة تُشرف فقط على المشاريع القومية ومينفعش الجيش هو اللي يقوم بيها"، مضيفًا: "الجيش يشرف ويدير ويراقب ويتابع عشان يكون في جهة مطمنين على تنفيذ المشروعات في المدة والمصروفات والمواصفات المحددة لها".

لم أتردد في الترشح للرئاسة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه لم يتأخر في الاستجابه لنداء الشعب المصري للترشح للرئاسة، مضيفًا: "كان هناك العديد من الترتيبات التي كان يجب أن تتم داخل القوات المسلحة، ولكن تحتاج إلى الوقت".

وتابع: "كلمة التردد لا تليق، والبعض كان يتصور أنه إذا لم يتم التجاوب بالشكل الذي يرغبون فيه أنه تردد".

أكد السيسي أن "هناك محاولات كثيرة لتحريك المصريين وتقليبهم تمت خلال السنتين اللي فاتوا"، مضيفًا: "الشعب المصري شعب واعي وعظيم، وليس بالقوة يستطيع أحد أن يسوده، وطول ما الشعب المصري إيد واحدة لن تؤثر فينا المؤامرات".

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن ابتسامته الشهيرة في خطاب الرئيس الأسبق محمد مرسي في فتره حكم جماعة الإخوان المصنفة إرهابية بحكم قضائي، كانت تعني: "كده إنتوا مش هتنجحوا، والناس هتخرج عليكوا وده حصل"، مضيفا: نظام الحكم السابق لم يفهم المصريين ودخل في صراع مع المصريين والمؤسسات، والشعب المصري شعب واعي وعظيم".

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن 90% من المساجين، متهمين في قضائية جنائية، مضيفًا "هو في حد منع حد يقول رأيه؟"، مضيفًا: "نظرت للمساجين 3 مرات وهانظرلهم  الرابعة".

وأوضح الرئيس أن التظاهر حق مكفول في إطار القانون.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه لا يغضب من الشباب الذين ينتقدونه، مضيفا: "محدش بيزعل من أولاده والشباب المصري بخير".

وأضاف: "من حق الشباب أن يسمعونا ونسمعهم والشباب المصري واعي وبخير ويجب إعطائه الفرصة".

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي رسالة لشباب الألتراس "روابط مشجعي الأندية الرياضية"، قائلا: "أنا بقول للألتراس لو سمحت عايزك تعمل نموذج العالم كله يشوفه لشباب مصر لما ينظم هو اللي ينظم، ويورينا إن شباب مصر ده لما بنحمله مسؤولية هيعمل".

وتابع: "أنا مقدر إنهم لو اتحملوا المسؤولية دي هيعملوا حاجة كويسة قوي، علشان أمنهم يهمنا قوي".

علق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على صفقات الأسلحة التي أبرمتها مصر مؤخرا، وخاصة بعد ثورة 30 يونيو، مشيرًا إلى أن "التسليح مهم لردع أي اعتداء علينا أو على أشقائنا".

وأضاف: "الفراغ الذي أحاط مصر بعد ثورات الربيع العربي دعا إلى ضرورة البحث عن توازن في المنطقة".

علق الرئيس عبدالفتاح السيسي على شكوى مواطنين من ارتفاع فواتير الخدمات وارتفاع أسعار السلع الأساسية قائلا: " شكوى الناس على دماغي، ولكن التكلفة التي يأخذ بها المواطنون الخدمات أقل من تكلفتها الحقيقة، فعلى سبيل المثال فالدولة لم تحصل 50 مليار جنيه مستحقة الدفع لوزارة الكهرباء".

إصلاح التعليم خلال 13 عام

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر لديها قضيتين كبيرتين وهما التعليم والصحة، تعمل على مواجهتهما، مضيفًا: "إحنا بنتحرك في القضيتين، لكن قضية التعليم هتاخد مدى زمني معتبر، مع افتراض نجاحنا في عمل مشروع لنهضة التعليم، ولو نجحنا في المشروع فالنتيجة مش هتكون قبل 12 أو 13  سنة".

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن الكثيرين يرون أن علاقتنا بأمريكا ليست على المستوى المطلوب، لكن الحقيقة أن أمريكا كان لها دور إيجابي كبير مع مصر، مضيفًا أن علاقة مصر مع أمريكا جيدة ولكن أدبيات السياسة القديمة في العلاقات غير ملزمة حاليا. وتابع: "أدبيات السياسة اللي كانت من 30 سنة لا تصلح الآن".

علق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على انتقاد المجتمع الدولي لأوضاع حقوق الإنسان في مصر قائلا: إن "مصر بلد تحترم نفسها وتتعامل بقيم ومباديء لم تعد موجودة، وحريصة على أن تكون مستقلة في قرارها دون الإساءة لأحد".

وأضاف: "إحنا محتاجين نطور مفهوم حقوق الإنسان، فالحياة الكريمة والمأكل والمسكن والصحة والعمل من حقوق الإنسان، فالحقوق لا تقتصر على التظاهرات فقط".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل