المحتوى الرئيسى

ماراثون الثانوية العامة ينطلق وصفحات الغش الإلكتروني تتحدى الحكومة.. والطلاب يستعينون بتقنيات حديثة.. والتعليم يهدد بالحبس والغرامة المالية

06/03 16:39

ينطلق غدًا مارثون الثانوية العامة، 2015 – 2016، بكافة محافظات الجمهورية، حيث يؤدي طلاب النظام القديم امتحانات نهاية العام في 200 لجنة بالمحافظة، فيما تبدأ امتحانات النظام الحديث بغد غد الأحد، بآداء أكثر من 500 ألف طالب وطالبة الامتحانات موزعين على نحو 1500 لجنة بالمحافظات.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، نقل أوراق أسئلة الثانوية العامة للمحافظات تمهيدا لانطلاق ماراثون الامتحانات، حيث تم نقل الأسئلة من المطابع السرية للوزراة، إلى المحافظات تحت حراسة قوات الشرطة وبتكثيف أمني مشدد.

وتسلم رؤساء اللجان لجان سير الامتحانات لمراجعتها، والتي وصلت إلى 1574 لجنة بالمحافظات، فيما تم إنشاء غرفة عمليات لمتابعة سير الامتحانات ومعرفة المعوقات التى تواجه الاعضاء إعداد كشوف المناداة وأرقام جلوس الطلاب والدليل الاسترشادى إلى جانب توفير استراحات المراقبين، وتضم أعضاء من الداخلية والاتصالات والتربية والتعليم.

وأعلنت وزارة التعليم، انتهاء قبول اعتذارات المعلمين غير الراغبين فى المارقبة على امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي، حيث حددت مجموعة من الأسباب خلال الفترة الماضية يحق لمن توافرت فيه التقدم باعتذار عن متابعة الامتحانات ومنها "المرض وانتداب الزوجين فيجوز لأحدهم التقدم بطلب اعتذار.

وحددت الوزارة مجموعة من الإجراءات لضبط منظومة سير الامتحانات والسيطرة على ظاهرة الغش الإلكترونى، حيث تم رصد عدد من لجان السير التى شهدت الأعوام السابقة محاولات للغش الإلكترونى، في 90 لجنة وتم استبدال وتغيير 28 منها، ووضع ضوابط جديدة لباقى اللجان، كما تم إلغاء تحويل الطلاب بالثانوية العامة من محافظة إلى أخرى للاستفادة من تسيب بعض اللجان.

ولجأت وزارة التربية والتعليم إلى قرار رئيس الجمهورية رقم 101 لسنة 2015، والذى حدد عقوبة الحبس بمدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه لكل من ينشر أو أسئلة أو أجوبة تتعلق بأعمال الامتحانات.

وقررت وزارة التربية والتعليم، وضع عضو من الشؤون القانونية بلجان سير الامتحانات والتى وصل عددها ما يقرب من 1550 لجنة، بهدف التحقيق فى أى مخالفات قد تحدث داخل اللجنة.

وتلجأ وزارة التربية والتعليم للعام الثالث على التوالى لاستخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم لجنة الامتحانات بحثا عن أية وسيلة إلكترونية تليفون محمول أو سماعة بلوتوث أو ساعة زكية قد يستخدمها الطالب فى تصوير ورقة الأسئلة، وبالرغم من ثبت فشلها خلال السنتين الماضيتين إلا أن الوزارة تؤكد أن العصا الإلكترونية لها دور في تحقيق جزء من الانضباط المطلوب.

الطلاب يستعدون بابتكارات الغش الحديثة

وأعلنت صفحات الغش الإلكتروني للثانوية العامة ومنها «شاومنج»، «ثورة التعليم الفاسد»، «بالغش اتجمعنا»، استعدادها لتسريب الامتحانات والإجابة خلال 30 دقيقة من بداية الامتحانات باللجان، حيث يلجأ الطلاب إلى الاستعانة بالوريقات الصغيرة لتدوين المادة العلمية عليها وهو ما يطلق عليه الطلبة «البرشام»، والكتابة على المقالم والمساطر والطاولات، والكتابة على المناديل، وسماعات الموبايل والبلوتوث، وكتابة المعلومات علي برنامج الـ word ومن ثم طباعته بخط صغير جداً.

وساهمت التكنولوجيا في تطوير أساليب الغش بشكل سريع، فبعض الطلاب نجحوا في استخدام أذرع صناعية توهم المراقب بوجود يديه الاثنين على الطاولة، بينما هو يتابع الإجابات عبر الموبايل الخاص به، وهو ما دفع عددا من المدارس الصينية والبلجيكية لمراقبة اللجان بالكاميرات لإثبات حالات الغش.

ويلجأ الطلبة إلى برامج الدردشة والشات التي سهلت تواصل البشر مع بعضهم، إلى جانب النظارة الطبية، التي تستخدم في عمليات الغش٬ وتتكون من عدسات عادية وفي منتصفها كاميرا فيديو لا يمكن رؤيتها إلا بصعوبة شديدة٬ وفي نهاية النظارة قرب الأذن توجد سماعة متناهية في الصغر لاسلكية وبلون الجلد الطبيعي٬ وعندما يقرأ الشخص في ورقة الامتحان٬ فإن الكاميرا تنقل بشكل مباشر ما يقرأه٬ ويكون هناك شخص آخر خارج الامتحان تنتقل لديه الأسئلة عبر الحاسب الشخصي أو الهواتف الذكية٬ فيبحث عن إجابة الأسئلة٬ ثم يلقن الممتحن عبر الهاتف أو الميكروفون.

وهناك نوع جديد من الغش، يتمثل في استخدام «أقلام سحرية» حيث يستخدم القلم في الكتابة على أي مكان ولا يظهر شيئا من الكتابة٬ ويباع معه خاتم يصدر ضوء يشبه الليزر بمجرد تسليطه على مكان الكتابة تظهر وبمجرد إغلاق الضوء تختفي.

وهناك نوع آخر من الأقلام يوجد بجانبه طرف معدني عند جذبه يمكن مشاهدة ورقة صغيرة عليها ملخص أجزاء من كتاب المادة بخط صغير تستخدم في الغش.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل