المحتوى الرئيسى

حكايات الكورة .. تألق بلاتينى الهداف يجلب لفرنسا أول لقب قارى فى تاريخها - الأهلي.كوم

06/03 18:37

نالت فرنسا شرف تنظيم بطولة يورو 1984 بعد صراع مع ألمانيا الغربية وتأهل في هذه البطولة 8 فرق حيث قضى نظام البطولة بتقسيم المنتخبات إلى مجموعتين على ان يتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني من كل مجموعة ليتواجه أول المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية وأول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى على ان تقام المباراة النهائية بين الفائزين من اللقائين دون اقامة لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع. 

تأهل إلى هذه المسابقة كلا من فرنسا، ألمانيا الغربية،أسبانيا ،رومانيا ،بلجيكا ،إنجلترا ،يوغوسلافيا (سابقا) والدنمارك.

تحدد بطل هذه النسخة بنظامها الجديد بعد ان قسمت الفرق المتأهلة الى مجموعتين بواسطة القرعة.

حيث ضمت المجموعة الأولى كل من فرنسا والدنمارك وبلجيكا ويوغوسلافيا، في حين ضمت المجموعة الثانية كل من أسبانيا والبرتغال وألمانيا الغربية ورومانيا.

وانطلقت فعاليات هذه المسابقة في 12 يونيو وتأهل منتخب فرنسا بعد احتلاله المركز الأول في المجموعة الأولى ،وإحتل منتخب الدنمارك المركز الثاني في ذات المجموعة .

اما المجموعة الثانية فقد تأهل المنتخب الإسباني بعد تصدره ،بينما تواجد منتخب البرتغال في المركز الثاني في المجموعة .

وفي منافسات الدور قبل النهائي تمكن المنتخب الفرنسي من حسم تأهله الى المباراة النهائية بعد ان تغلب على المنتخب البرتغالي بنتيجة 3-2 في المباراة التي اقيمت على ملعب فيلدروم.

بينما نجح منتخب إسبانيا في تخطي منتخب الدنمارك بعدما حقق انتصارا بالركلات الترجيحية بنتيجة 5-4 وذلك بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي من المباراة بالتعادل بنتيجة 1-1 في المباراة التي أقيمت على ملعب جيرلاند.

المباراة النهائية التي احتضنها ملعب الأمراء والتي تمكن فيها المنتخب الفرنسي من التغلب على نظيره الاسباني بنتيجة 2-0 ليتوج المنتخب الفرنسي باللقب الاوروبي لأول مرة في تاريخه، وكان بلاتينى قد نال لقب هداف البطولة بعد احرازه لتسعة اهداف .

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل