المحتوى الرئيسى

ديلما روسيف: حكومة الرئيس المؤقت «انقلابية»

06/03 12:41

 وصفت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف التي تم تعليق مهامها منذ 3 أسابيع، الحكومة التي شكلها الرئيس المؤقت ميشال تامر بأنها "انقلابية"، على هامش تظاهرة شاركت فيها آلاف النساء في ريو دو جانيرو.

وقالت روسيف، أمام آلاف النساء اللواتي اجتمعن مساء الخميس، في وسط ريو دو جانيرو، في إطار حركة «نساء من أجل الديمقراطية وضد الانقلاب، إن "ما يجمعنا هنا هي ديمقراطية بلادنا التي تم انتهاكها بعد صراع طويل، نحن نعلم أن ما حصل انقلاب، وستصبح الأمور الآن أكثر فأكثر وضوحا".

وأضافت في خطاب تطرقت فيه مرارًا إلى قضية هزت البلاد وتمثلت في الاغتصاب الجماعي لمراهقة في ريو في 21 مايو، أن "مشاركة النساء أمر بالغ الأهمية" بالنسبة إلى الديمقراطية.

واعتبرت أن "حكومة من الرجال البيض والأكبر سنا لا تمثل تنوع شعبنا"، مشددة على أن "أحدًا منا لا يمكنه القبول بحكومة غير شرعية".

وعلق تصويت تاريخي في مجلس الشيوخ مهام روسيف ليتسلم الرئاسة موقتا نائبها تامر، في زلزال سياسي أنهى 13 عاما من حكم اليسار في أكبر دولة في أمريكا اللاتينية.

واستبعدت روسيف تلقائيا من السلطة لمدة اقصاها 180 يوما في انتظار صدور الحكم النهائي لمجلس الشيوخ الذي يفترض أن يصوت بغالبية الثلثين (54 صوتا من أصل 81) من أجل إقالتها نهائيا.

وتتهم المعارضة اليمينية روسيف بارتكاب "جريمة مسؤولية" عبر التلاعب عمدا بالمالية العامة لإخفاء حجم العجز في 2014، عندما أعيد انتخابها في اقتراع لا يزال موضع جدل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل