المحتوى الرئيسى

موازنة الجيزة فى عهدة البرلمان

06/03 06:25

شهدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، انتقادات حادة لعدد من الاعتمادات المدرجة فى مشروع موازنة ديوان عام محافظة الجيزة للعام المالى 2016/2017، وفى مقدمتها الاعتمادات المخصصة للبنزين والزيت، وبند الاتصالات مقارنة بالبحوث والتطوير.

محمد الحسينى: 30 مليونا للمواد البترولية و"ده حبر على ورق"

وقال النائب محمد الحسينى، إن المحافظة خصصت فى موازنتها ما يزيد عن 30 مليون جنيه للبنزين والشحم والزيت، مضيفًا: "الكلام ده حبر على ورق، لكن فى الحقيقة فى مافيا شغالة وبتسرق ثلاث أرباع المواد البترولية وبتبيعها من بره بره، يوجد نهب بالملايين والدولة مش واخده بالها".

وأضاف: هذا إهدار للمال العام بالملايين ده إهدار فلوس الصيانة بتتوزع على الفشلة، هذه الأرقام هلامية، وبيكتبوا مؤشرات تقديرية، عايزين حد يقولنا الحقيقة، المحافظة ليس بها صيانة والعربيات عطلانة، أين تذهب هذه المبالغ.

السجينى يسأل نائب المحافظ عن مدى اطمئنانه لحجم استهلاك المواد البترولية

وهو ما دفع السجينى لتوجيه تساؤل واضح لنائب محافظ الجيزة اللواء أسامة شمعة، مفاده "كمسئول أمام الله والنواب هل أنت مطمئن ولديك من السكينة بشأن الاستهلاك، وهل يخضع الأمر لمعايير خطوط السير والاستهلاك ولا تحتاج لتطوير، جميعنا نعمل للصالح العام ولا نريد أن تأخذ الأمر على محمل الرقابة بقدر كونها إضافة إيجابية لتحسين المنظومة"، فعلق نائب المحافظ اللواء أسامة شمعة، بتأكيده على أن جميع السيارات والمركبات لا تتحرك بأمر تحرك، وهناك معدلات استهلاك فى الشهر، قائلا: "مفيش حاجة بتبقى مفتوحة كده".

عصام إدريس: نائب محافظ الجيزة من أفضل العناصر التنفيذية

وعلق النائب عصام إدريس، عضو مجلس النواب بتأكيده على أن نائب محافظ الجيزة من أفضل العناصر التنفيذية، مطالبًا بزيارات ميدانية للمحافظات على أرض الواقع لأن البرامج نظريا "جميلة"، فداعبة السجينى بقوله: "قريبك يعنى".

أحمد مصطفى يتساءل عن سر زيادة نفقات الدفن لـ400 ألف جنيه

فيما تسأل النائب أحمد مصطفى، عن سر زيادة نفقات الدفن عن العام الحالى بـ85 ألف جنيه لتصبح إجمالى الاعتمادات فى الموازنة الجديدة للعام المالى 2016/2017 لـ400 ألف جنيه، وعلقت مسئولة المحافظة، بأن هذه النفقات خاصة بمصاريف الجنازات للموظفين.

كما تساءل عن سبب تخصيص 47 مليون جنيه لشراء السلع والخدمات، وأكد مسئولى المحافظة عدم إدراج هذا المبلغ فى الموازنة، وأكد أحد مسئولى المحافظة، أن وجود هذا الرقم لتمويل العجز فى بنود الموازنة ولم يصرف منه شىء، وسأله النائب عن سر وجود المبلغ فى المصروفات، وجاءه الرد من مسئول المحافظة: بأنه تم وضعه للربط، إلا أن رئيس اللجنة أحمد السجينى، طلب من محافظة الجيزة ضرورة إرسال بيان توضيحى بشأن هذه المصروفات.

عبد الهادى موسى ينتقد اعتماد مليونى جنيه للاتصالات و125 ألفا فقط للبحوث

وانتقد النائب عبد الهادى موسى، اعتماد مبلغ 2 مليون و150 ألف جنيه لبند البريد والاتصالات، مقابل 125 ألف جنيه فقط للبحوث والتطوير، وهو ما علق عليه رئيس اللجنة بقوله: "بنرغى ونتواصل بـ2 مليون جنيه، أما تطوير الإنسان اعتماداته 125 ألف فقط وهذه مشكلة مصر".

وطالب نائب محافظ الجيزة، اللجنة بضرورة توفير عدد من الاعتمادات للمحافظة تتمثل فى 60 مليون جنيه لتطوير ترعة المنصورية، و38 مليون جنيه لإنشاء مبنى ومركز مدينة الحوامدية، و8 ملايين لتطوير مبنى مدينة أبو النمرس.

وسأل رئيس اللجنة: متى نرى محافظة الجيزة نظيفة، ورد نائب المحافظ: بنجتهد، وسأله رئيس اللجنة عن موعد زمنى، إلا أن نائب المحافظ اكتفى بقوله مقدرش أوعدك، وأكد رئيس اللجنة أن المالية منحت المحافظة 100% للهيئة العامة للنظافة ومن ثم يجب أن تقوم المحافظة بدورها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل