المحتوى الرئيسى

12 معلومة عن "الصندوق الأسود".. أبرزها "لونه برتقالي"

06/02 20:30

"الصندوق الأسود".. مفتاحًا لحل الكثير من الألغاز التي تحيط بحوادث الطائرات حول العالم.. حيث تتجه إليه الأنظار، فور وقوع الكارثة، ويسعى نحوه المحققون؛ كي يستطيعون من خلاله الإجابة على كل الأسئلة التي تدور حول الحادث.

 أسبوعان.. هما المدة الزمنية الفاصلة بين اختفاء طائرة مصر للطيران في مايو الماضي، والتي كانت متهجة من باريس إلى القاهرة، وفقد الاتصال بها قبل دخولها المجال الجوي المصري بخمس دقائق، والعثور على الصندوق الأسود الخاص بها.

وبالأمس.. أعلنت السلطات الفرنسية نقلًا عن شبكة "سي إن إن" الأمريكية، العثور على أحد الصندوقين الأسودين لطائرة مصر للطيران رقم "MS804" التي سقطت في مياه البحر المتوسط.

وأكدت لجنة التحقيق الفرنسية أن الإشارات التي رصدتها البحرية الفرنسية كانت من أحد الصندوقين الأسودين للطائرة.

وقال "ريمي جوتي" مدير التحقيقات والتحاليل بالطيران المدني الفرنسي، في بيان له إن الإشارة من أحد الصندوقين التقطتها أجهزة شركة "السيمار" الموجودة على سفينة "لابلاس" من البحرية الوطنية.

ونقلت الشبكة عن مصدر بوزارة الطيران، أن الصندوقين سيتم تسليمهما إلى مصر بعد انتشالهما، وفقًا للاجراء المُتبع.

بدأت فكرة إنشاء الصندوق الأسود في الستينيات من القرن الماضي، حينما فكر الخبراء في صنع جهاز يستطيع تحمل الانفجارات، وتحطم الطائرات والنيران، وتحمل المكوث في المحيطات، والسقوط من عشرات الكيلو مترات.

وفي عام 1953 اقترح عالم طيران أسترالي يدعى "ديفيد وارن" صنع جهاز لتسجيل تفاصيل رحلات الطيران.

كان الجهاز الأول أكبر من حجم اليد، ولكنه يستطيع تسجيل نحو 4 ساعات من الأحاديث التي تجرى داخل مقصورة القيادة، وتفاصيل أداء أجهزة الطائرة.

وفي التقرير التالي.. ترصد "الوفد" 10 معلومات عن "الصندوق الأسود" الذي من المنتظر أن يفك ألغاز عديدة لازالت تدور حول حادث الاختفاء.

1-لا يحمل الصندوق الأسود من اسمه سوى الاصطلاح، حيث أن لونه في الحقيقة هو اللون البرتقالي، حتى يتم التعرف بصريًا عليه وسط حطام الطائرة، ولكن سُمي بالأسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات.

2- يطلق عليه اسم "مسجل المعلومات الطائرة".

3- تمتلك الطائرة صندوقان وليس صندوق واحد، يقعان في ذيلها، وتتلخص مهامهما في تسجيل ما يحدث طوال فترة السفر.

4- الصندوق الأسود الأول وظيفته حفظ البيانات الرقمية، والقيم الفيزيائية كالوقت، والسرعة، والاتجاه.

5- والصندوق الثاني وظيفته تسجيل الأصوات كمشاحنات، واستنجاد، وحوارات، واستغاثات.

6- كما أن شرائط التسجيل نفسها عاتمة اللون وسوداء من الداخل، لمنع التسربات الضوئية من تدمير شريط التسجيل كما في غرف التصوير الفوتوغرافي.

7- الصندوقان مجهزان باطلاق إشعارًا بالموجات فوق الصوتية، في حالة غوصهما بالماء، حتى يتم العثور عليهم بسهولة.

8- يستطيتع الصندوق تسجيل كل ما يحدث لمدة من 30 إلى 120 ساعة، ومقاومته للنيران تصل إلى 1100 درجة مئوية/ ساعة، ومقاومة ضغط الماء تصل إلى 5000 متر.

9- تم إجراء تجربة بإطلاق قذيفة على الصندوق بقوة 3400 نيوتن ولم يتأثر.

9- يمكن لأجهزة البحث المتطورة التقاط إشارات على عمق 3000 متر خلال شهر من سقوط الطائرة بالماء، وهي المدة التى تعمل فيها بطاريات الصندوقين قبل أن تتوقف عن العمل بفعل انقطاع الطاقة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل