المحتوى الرئيسى

ميسترال.. علم مصر يزين سماء فرنسا

06/02 10:12

يصل وزير الدفاع المصرى الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة، إلى ميناء سان ناذير الفرنسى، فى تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم الخميس، لبدء مراسم رفع العلم المصرى على حاملة المروحيات المصرية ميسترال "جمال عبد الناصر"، بحضور نظيره الفرنسى وقائد القوات البحرية الفرنسى ونظيره المصرى.

ومن المنتظر أن يتم عقد مؤتمر صحفى موسع بين الوفد الإعلامى ومدير شركة "دى سى أن اس" المصنعة للميسترال بعد قليل، لعرض كافة التفاصيل المتعلقة بعمليات التصنيع والبناء التى تمت للحاملة المصرية.

الفريق أول صدقى صبحى فى فرنسا لرفع علم مصر على "ميسترال"

كان الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع الحربى، غادر على رأس وفد عسكرى رفيع المستوى، متجهاً إلى العاصمة الفرنسية باريس فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، فى إطار دعم التعاون المشترك بين جمهورية مصر العربية ودولة فرنسا، واستلام حاملة الطائرات المروحية الجديدة الميسترال، والتى أطلق عليها اسم الزعيم الراحل (جمال عبد الناصر) إيذاناً بدخولها الخدمة، وبذلك تكون أول حاملة طائرات تنضم إلى البحرية المصرية، والتى تعد إضافة جديدة لمنظومة التسليح للقوات المسلحة المصرية لتعزز من قدراتها فى مواجهة التحديات.

جدير بالذكر، أنه فى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تبنى خطة تطوير مدروسة بعناية للقدرات القتالية للأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، تشمل رفع الكفاءة والتطوير، ونقل تكنولوجيا تعتمد على العقول والسواعد المصرية مع تسليح بأحدث الأنظمة والمعدات المتطورة فى العالم، تم التعاقد على تدبير 2 سفينة هجوم برمائى من طراز "ميسترال" من الجانب الفرنسى وهما سجم "جمال عبد الناصر" وسجم "أنور السادات".

القوات المسلحة: السفينة من أحدث الحاملات على مستوى العالم

وأعلنت القوات المسلحة فى بيان لها، أن السفينة الحربية من طراز ميسترال من أحدث حاملات الهليكوبتر على مستوى العالم، ولها قدرة عالية على القيادة والسيطرة، وتحتوى على مركز عمليات متكامل، ولها قدرة على تحمل مرويحات الهيل والدبابات والمركبات والأفراد والمقاتلين بمعدتاهم مع وجود سطح طيران مجهز لاستقبال الطائرات ليلا ونهارا، بالإضافة إلى أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا العالمية من مستشعرات وأجهزة اتصالات حديثة .

خالد صلاح ينشر أول "سيلفى" مع أحدث قطع البحرية المصرية

ونشر الكاتب الصحفى، خالد صلاح، رئيس تحرير اليوم السابع، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى " تويتر"، صورة سيلفى له مع حاملة الطائرات المروحية الجديدة الميسترال، فى فرنسا، قائلا: "أول سيلفى مع الميسترال من ميناء "سان نازير" فى فرنسا . مبروك لشعب مصر.. مبروك للقوات المسلحة المصرية.. تحيا مصر".

وتجرى عملية تسليم السفينة الحربية، التى حملت اسم "جمال عبد الناصر"، رسميا اليوم الخميس، بحضور الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع، ونظيره الفرنسى جان إيف لودريان .

"ميسترال" تضم مركز قيادة متكاملا وتحمل 24 طائرة

وعبر الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، عن سعادته البالغة باستلام مصر أول حاملة مروحيات من طراز ميسترال.

وقال صلاح إن حاملة المروحيات "جمال عبد الناصر" من طراز ميسترال مركز قيادة متكامل، وسطحه يحمل 6 طائرات، ومخازن تسع أكثر من 18 طائرة، بالإضافة إلى مخازن دبابات ومدرعات ومدفعية ودفاع جوى.

خالد صلاح : السفينة "مدينة كبيرة"

وأضاف خالد صلاح أن السفينة عبارة عن "مدينة كبيرة"، مشيرا إلى أن هناك حاملة أخرى باسم أنور السادات، وهذه التسمية لحملات الطائرات فرنسية التصنيع مصرية الجنسية، تعود إلى العمق والامتنان بقيادات القوات المسلحة وقيادات مصر، موضحاً أن السفينة ميسترال سيتم تزويدها بطائرات هيليكوبتر من روسيا، حيث إن مصر قادرة على جمع أنظمة تسليح من بلدان مختلفة، تؤدى بها مهام الدفاع عن البلاد داخليا وخارجيا، ومحاربة الإرهاب.

وأشار رئيس تحرير اليوم السابع، إلى أن الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، سيتسلم الحاملة ميسترال الأولى "جمال عبد الناصر" بعد قليل من وزير الدفاع الفرنسى، والتى يبلغ طولها 199 مترا وعرضها 32 مترا وتسير بسرعة 19 عقدة ما يقارب 35 كيلو مترا، وبأقل تقدير بعد انطلاقها خلال يومين من ميناء سان نازيار تصل فى منتصف شهر رمضان، والطاقم مكون من 30 ضابطا و140 من درجات قيادية أخرى.

وأوضح خالد صلاح، أن إمكانيات التسليح لحاملة الطائرات ميسترال، تتمثل فى 6 نقاط إقلاع على السطح و18 طائرة بالهنجر، بالإضافة إلى أن السطح العلوى يحمل 70 سيارة مدرعة، والسطح السفلى يستخدم لتحميل المركبات والمجنزرات من 6 إلى 9 دبابات، بالإضافة إلى وسائط إبرار تسمح بنزول السيارات فى البر، كما توجد 4 مصاعد تساعد على صعود الدبابات ونزولها، مؤكداً على رؤيته للروح المرتفعة للطاقم القائم بالتدريب على هذه الحاملات.

أول صور وفيديو لسطح حاملة الطائرات الجديدة

يعرض "برلمانى " أول صور وفيديو لسطح حاملة المروحيات جمال عبد الناصر من طراز "ميسترال" التى سيتم رفع العلم المصرى عليها اليوم الخميس، بحضور وزير الدفاع الفريق أول صدقى صبحى ونظيره الفرنسى جان - ايف لودريان. الصور ملتقطة من الدور السابع للسفينة وتظهر أحد الأسطح الخاصة بها، ومناطق انطلاق المروحيات الهليكوبتر، حيث إن هذا الدور مزود بـ 6 مناطق هبوط.

أبرز المواصفات الفنية لحاملة الطائرات الفرنسية/ المصرية "ميسترال"

يعرض "برلمانى" أبرز المواصفات الفنية للسفينة الحربية ميسترال وفقا لبيان معتمد من هيئة عمليات القوات المسلحة، حيث تبلغ إزاحة السفينة 22 ألف طن حمولة كاملة، والطول الكلى يبلغ 199 مترا، والعرض 32 مترا والسرعة 19 عقدة، الارتفاع 58 مترا، ومدى الإبحار 30 يوما بمدى 10 آلاف ميل بحرى، وطاقم السفينة يبلغ 30 ضابط، و140 درجات أخرى.

تنقسم السفينة الميسترال إلى 12 سطحا منها 5 أسطح لتحميل الطائرات ومركبات القتال كالتالى:- أولا :- سطح الطيران الرئيسى ويشتمل على 6 نقاط إقلاع وهبوط للهيل . ثانيا :- هنجر للطيران يسمح بتخزين من 12 إلى 16 طائرة طبقا للحجم والحمولة أو 35 مركبة مدرعة على السطح. ثالثا:- سطح المركبات العلوى ويسمح بتحميل 70 عربة مدرعة أنواع مختلفة.

رابعا :- سطح المركبات السفلى ويستخدم فى تحميل المركبات والمجنزرات من 6 إلى 9 دبابة طبقا للحمولة .

خامسا :- هنجر الوسائط " الحوض " ويتسع لتحميل 2 وسيطة إبرار طراز " ال سى أم " ووسيطة أبرار طراز " ال – سى اى تى ".

* إمكانيات الميسترال وقدراتها العملية ويمكن للسفينة ميسترال تحميل من 450 إلى 700 فرد بمعداتهم طبقا لمدة الإبحار، بالإضافة إلى تحميل وسائط للإنزال السريع والإبرار توجد بالسطح السفلى المائى لنقل الأفراد والمدرعات والدبابات من طراز " ال ى ام " و " ال- سى اى تى " .

ميسترال مجهزة بمستشفى بحرى على مساحة 750 مترا مربعا

السفينة ميسترال مجهزة للعمل كمستشفى بحرى على مساحة 750 مترا مربعا تستوعب غرفتى عمليات، غرفة أشعة إكس، وقسم خاص بالأسنان، وأحدث جيل من الماسحات الإشعاعية و69 سريرا طبيا، بالإضافة إلى قدرتها على إخلاء 2000 فرد طبقا للمساحة المتيسرة بإجمالى مساحة 2650 مترا مربعا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل