المحتوى الرئيسى

صحف بريطانية : محقّقون فرنسيون يؤكدون إلتقاط إشارات من الصندوق الأسود للطائرة المصرية المنكوبة !

06/02 08:00

إعداد و ترجمة : أبىّ أمين عبد العال

تضمنت الصحف البريطانية باقة من الأخبار والتى شملت :

– محقّقون فرنسيون يؤكدون إلتقاط إشارات من الصندوق الأسود للطائرة المصرية المنكوبة !

– قتلى ومصابون في هجوم لحركة (الشباب) الاسلامية على فندق في مقديشو !

تحت عنوان  محقّقون فرنسيون يؤكدون إلتقاط إشارات من الصندوق الأسود للطائرة المصرية المنكوبة !

أشارت الجريدة لتأكيد محققون فرنسيون إلتقاط إشارات من واحد من الصندوقين الأسودين لطائرة مصر للطيران التي تحطمت الشهر الماضي ، والتقطت الإشارات السفينة الفرنسية لابلاس بينما كانت تبحث في البحر المتوسط !

وكان 66 شخصا على متن الطائرة إيرباص أيه320 عندما تحطمت يوم 19 مايو وهي في الطريق من باريس للقاهرة ، كما اختفت الطائرة من على شاشات الرادار المصرية واليونانية، على ما يبدو دون إرسال رسائل استغاثة ! وقال ريمي جوتي من مكتب التحقيقات والتحليلات الفرنسي “تم التقاط إشارة جهاز تسجيل طائرة” ، وأضاف إنه تم تحديد منطقة لأولوية البحث عن الصندوق ، وتستخدم لابلاس أنظمة للاتقاط الصوت للاستماع إلى الإشارات المنبعثة عن الصناديق السوداء تحت الماء !

وأضافت الجريدة أنه من المتوقع أن تصل الأسبوع القادم وحدة متخصصة تحمل روبوتات لها القدرة على الغوص إلى عمق ثلاثة آلاف متر ، وكانت شركة مصر للطيران قالت إن أجهزة الرصد الخاصة بإحدى السفن الفرنسية، العاملة في نطاق البحث عن حطام الطائرة التقطت إشارات من قاع البحر بمنطقة البحث يرجح أنها من أحد صندوقى المعلومات الخاص بالطائرة المنكوبة ! وأوضح بيان مصر للطيران أن “فرق البحث تكثف جهودها حاليا لتحديد مكان الصندوقين تمهيداً لانتشالهما بواسطة إحدى السفن الدولية المتخصصة في هذا الأمر والتي من المقرر أن تصل إلى المنطقة في غضون أسبوع” !

واستطردت الجريدة قائلة انه وفقا للخبراء فإن الصندوقين الأسودين للطائرة من المفترض أنهما يرسلان بإشارات عبر الأقمار الصناعية لمدة 30 يوما فقط لتوضيح مكان وجودهما ، وكانت وزارة الطيران المدني المصرية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن الاستعانة بشركة ديب أوشن سيرش (Deep OceanSearch) في عمليات البحث عن صندوقي الطائرة !

يشار الى ان شركة مصر للطيران أسطولا مكونا من 57 طائرة من صنع شركتي إيرباص وبوينغ، منها 15 طائرة إيرباص 320 مماثلة للطائرة المحطمة ، وكان آخر حادث تتعرض له طائرة تابعة للشركة المصرية قد وقع في مايو 2002، عندما تحطمت طائرة من طراز بوينج 737 لدى محاولتها الهبوط في مطار قرطاج في تونس وأسفر الحادث عن مقتل 14 شخصا ، وفي أكتوبر1999، تحطمت طائرة تابعة للشركة من طراز بوينج 767 في المحيط الأطلسي وقتل في الحادث 217 شخصا !

وتحت عنوان قتلى ومصابون في هجوم لحركة (الشباب) الاسلامية على فندق في مقديشو !

أشارت الجريدة لمقتل 10 أشخاص على الأقل وأصيب عشرات آخرون في هجوم لمسلحين على فندق وسط العاصمة الصومالية مقديشو ! وأفاد شهود بأن المسلحين اقتحموا فندق (امبسادور)، بشارع مكة المكرمة، بعدما فجّروا سيارة مفخخة بمدخله ، وقد أوردت وكالة الأنباء الرسمية في الصومال (سونا) أن نائبين قُتلا في الانفجار، فيما نجا أربعة آخرون ، وأعلنت حركة (الشباب) الإسلامية أنها نفّذت الهجوم ، وقد وصفت وكالة الانباء الصومالية الرسمية التفجير بأنه أحد أشد التفجيرات التي تضرب العاصمة الصومالية، مشيرا إلى أنه أحدث دمارا واسعا !

وذكرت وكالة (سونا) أيضا أن 50 شخصا على الأقل قد أصيبوا، وأنه من المرجح إرتفاع عدد القتلى ، وأشار مدير مصلحة الإسعاف في المدينة إلى أن مستشفى (المدينة) الرئيسي اكتظ بالمصابين !

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل