المحتوى الرئيسى

قبل عرضه مسلسله "مأمون وشركاه" نفتش في رصيد عادل إمام (1).. إفيهات لا تنسى

06/02 07:53

يخوض عادل إمام سباق دراما رمضان المقبل بمسلسله التليفزيوني الجديد "مأمون وشركاه" على قناة mbc مصر، ويمتلك عادل إمام الشهير بـ "الزعيم" رصيدا قويا لدى الجمهور في مصر والوطن العربي، يجعل الكثيرين مهتمين بمتابعة أعماله الفنية الجديدة.

لذا يقدم موقع filfan.com سلسلة موضوعات حول رصيد عادل إمام الفني لدى جمهوره، والذي يجعله الأعلى أجرا بين النجوم من مختلف الأجيال، وهو أمر مثير حقا للإهتمام، فكيف نجح الزعيم في الحفاظ على مكانته طوال تلك السنوات.

وماذا يمتلك عادل إمام في هذا الحساب الجماهيري؟ أبرز مدخرات هذا الرصيد هو الإيفيهات التي يطلقها الزعيم في أعماله الفنية حيث اشتهر عادل إمام بترك بصمة له بعد كل عمل تيلفزيونى او سينمائي او مسرحي، فكان يطلق "إفيهات" يتوارثها الأجيال.

موقع filfan.com يتذكر مع جمهور عادل إمام هذه الإيفيهات

كان أول "إفيه" اشتهر به الزعيم "معايا العسلية بمليم الوقية" بمسرحية "ثورة قرية".

ولا أحد ينسى دوره في مسرحية "أنا وهو وهي" عندما جسد دور "دسوقي أفندي " وإشتهر فى هذه المسرحية بجملة "بلد بتاعت شهادات صحيح"، والتي استطاع من خلالها أن يلفت نظر الجمهور، مع وجود كل من فؤاد المهندس وشويكار في المسرحية معه.

ثم ننتقل إلى زعيم المشاغبين بدور "بهجت الأباصيري" في مسرحية "مدرسة المشاغبين" و المليئة "بالإفيهات" التى لا تنسى ومنها جملته الشهيرة "إنت بتذاكر من ورانا ولا ايه" وهي الجملة التى يستخدمها الطلبة حتي الآن، وكذلك: كل واحد يخلي باله من لغاليغو.. وأيضا: هو دراعك بيوجعك أوي ياض يا مرسي، وبعد 14 سنة خدمة فى ثانوي بتقولي أقف، وكذلك: بتحطي نفسك في مواقف بايخة.

بمسرحية "شاهد مشفش حاجة" اشتهر عادل إمام بجملتة الطريفة "ده أنا بخاف من الكلب يطلع لي أسد"، وأيضاً مقولة "ده أنا غلبااان" التي تستخدم إلي يومنا هذا ، وأيضا نتذكر "متعودة دايما" و"أنا اسمي مكتوب" و"دي هتكتبها إزاي يا حسين" و"لو كل واحد عزل علشان تحتيه واحدة رقاصة البلد كلها هتبات في الشارع"و"أتكل على الله واشتغل رقاصة".

ومن أشهر "إفيهات" مسرحية "الزعيم" جملة "الزعيم يلهط على طول"، وفي مسرحية "الواد سيد الشغال" قال عادل إمام: "طب هات عشة جنية"، و"بتحبيني آهدى" و"أنا أخد في الشوغلانة دي عشين جنية".

أما عن "إفيهات" أعماله التلفيزيونية فاشتهر الزعيم عادل إمام بـ "إفيه": "تشرب ليمون بالنعناع " بمسلسل "العراف"، كما يتذكر له كثيرون جملته الشهيرة بحركة يديه "إبراهيم الطاير.. الطاير" في مسلسل "أحلام الفتى الطائر".

و ننتقل إلى الأعمال السينمائية بفيلم " إحترس من الخُط " بـ "الإفيه" المعروف "لحلوح ملحلح مليح جول لع"، وأيضاً "يادى الفضيحة أم جلاجل يادى الجرسة أم حناجل"، وبفيلمه "رسالة إلى الوالي" قال: "حرفوش بن برقوق الراكبدار ما اتقالش عليه مجنون".

وعندما قال للنجمة يسرا في فيلمه "كراكون في الشارع": أنا شربت حشيش يا سعاد"، و "إفيه" فيلم "مرجان أحمد مرجان" عندما قال " الحلزونة ياما الحلزونة"، وأيضا "نشرب شاي بالياسمين" و"هي من فوق مأنتمة مع عمرو خالد ومن تحت مأنتمة مع عمرو دياب".

ومن فيلمه "الواد محروس بتاع الوزير" نتذكر مشهده في أحد الجوامع عندما كان يحكي عن إنجازاته في حراسة أحد الوزراء وحمايته قائلا: إضرب يا وله.. إضرب يا وله، ولا يخلو فيلمه "النوم في العسل" من الإيفيهات الكثيرة ومنها "هو أنا بقى يتقال لي لو مكنش النهاردة يبقى بكرة"، و"لا حياء في الدين، لا حياء في العلم، لا حياء أمام رجال المباحث".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل