المحتوى الرئيسى

أهم الأحداث الفلكية خلال شهر حزيران/يونيو 2016

06/01 23:26

نقدّم لكم في هذا الموجز أهم الأحداث الفلكية التي سيشهدها هذا الشهر بالإضافة إلى حركة القمر والكواكب خلال هذه الفترة. ويمكنكم الاستعانة بالمعلومات والصور المذكورة في هذه المقالة للتعرف على سماء الليل ورؤية النجوم والكواكب المختلفة بالعين المجردة بسهولة كبيرة. احتفظ بهذه المقالة وتابع روائع السماء يوماً بيوم خلال هذا الشهر!

نبدأ رحلتنا في الثالث من الشهر، حيث سيصل كوكب زحل في هذا اليوم إلى التقابل مع الشمس، و ستصبح الأرض تماما بينه وبين الشمس، وبذلك فإن زحل سيكون في أقرب نقطة له من الأرض خلال هذا العام، وبالتالي ستكون الفرصة مناسبة لرصده ورؤية حلقاته الجميلة بواسطة التلسكوب.

وفي صباح اليوم نفسه يمكنك رؤية عطارد إذا رغبت بذلك، ولكن عليك أن تخرج في ساعات الفجر الباكرة إلى مكان مكشوف بشكل كامل من الجهة الشرقية. سيشرق الهلال القديم لشهر شعبان قبل شروق الشمس، ومعه يمكنك مشاهدة كوكب عطارد كنجم أبيض متلألئ، وذلك على ارتفاع منخفض فوق الأفق. سيكون عطارد قريباً من نجوم كوكبة قيطس (Cetus) رغم أنه يقع ضمن حدود كوكبة الحمل المؤلفة من ثلاثة نجوم بارزة بالإضافة إلى العديد من النجوم الخافتة. ولكنّ رؤية النجوم في هذا الوقت ستكون صعبة نظراً لأن السماء ستكون مضيئة. وفي الواقع يصل عطارد إلى أبعد مسافة له عن الشمس في سماء الراصد الأرضي بعد يومين، وتحديداً في الخامس من الشهر، ليعود بعد ذلك للاقتراب تدريجياً من الشمس.

وفي السابع من الشهر يصل كوكب الزهرة إلى الاقتران العلوي مع الشمس، وهذا يعني أنه سيصبح على الجهة المقابلة من المجموعة الشمسية. ولذلك فهو سيكون قريباً جداً من الشمس في السماء ولا يشاهد خلال هذه الفترة. ويكون باتجاه كوكبة الثور. ولن يشاهد مجدداً إلا في شهر آب/أغسطس القادم.

وفي نفس اليوم يصبح كوكب المشتري في التربيع مع الشمس. ويعني ذلك أن الزاوية بين الشمس والمشتري في السماء تصبح حوالي 90 درجة قوسية. وبذلك فإن المشتري يشرق في منتصف الظهيرة، يصل إلى جهة الجنوب مع غروب الشمس، ويغرب في منتصف الليل، وسيكون في كوكبة الأسد.

ولرؤية كوكب المشتري بإمكانكم الاستعانة بالقمر في الحادي عشر من الشهر، حيث يقترن القمر مع كوكب المشتري في كوكبة الأسد على مسافة قريبة تبلغ درجتين قوسيتين فقط. ويشاهد الاقتران من بعد غروب الشمس في الجهة الجنوبية الغربية للسماء، ويغرب الاثنان معاً حوالي منتصف الليل. ويمكنكم العثور بسهولة على نجم قلب الأسد (Regulus)، وكذلك على النجوم الأخرى البارزة في كوكبة الأسد مثل نجم ذنب الأسد (Denebola) ونجم رأس الأسد (RasElased).

وفي الخامس عشر من الشهر يقترن القمر مع نجم السِماك الأعزل (Spica)، وهو أسطع نجوم كوكبة العذراء (Virgo)، وذلك على مسافة حوالي خمس درجات قوسية. ويشاهد الاقتران في مساء الرابع عشر من الشهر وصباح الخامس عشر منه، حيث يمكن رصد الأجرام باتجاه الجنوب الغربي.

ويبقى عشاق السماء على موعد مع اقتران آخر رائع بعد منتصف الشهر، حيث يقترن القمر مع كوكبي المريخ وزحل في السماء الشرقية. وسيكون القمر أقرب إلى المريخ في كوكبة الميزان في مساء السابع عشر من الشهر، وأقرب إلى كوكب زحل في كوكبة الحواء على الجهة الشمالية لكوكبة العقرب في التاسع عشر من الشهر. يشاهد الاقتران بسهولة فوق الأفق الشرقي من بعد منتصف الليل، حيث يبدو كوكب زحل بلون أصفر، أما كوكب المريخ ونجم قلب العقرب فيتلألأ كل منهما بلون أحمر.

ظروف رؤية الكواكب خلال هذا الشهر

عطارد: يشرق عطارد قبل الشمس بفترة قصيرة في بداية الشهر ليبتعد عنها تدريجياً في الأيام التالية. ويمكن رؤيته بصعوبة مقترناً مع الهلال القديم لشهر شعبان في صباح الثالث من الشهر وذلك على ارتفاع قليل فوق الأفق الشرقي. ويصل إلى أبعد مسافة له عن الشمس في الخامس من الشهر ليعود بعد ذلك للاقتراب من الشمس تدريجياً. وهو يكون في كوكبة الحمل لينتقل منها إلى كوكبة الثور.

الزهرة: يبقى كوكب الزهرة قريباً جداً من الشمس خلال هذا الشهر حيث لا يمكن رؤيته خلال هذه الفترة، وذلك لأنه يشرق قبل الشمس بفترة قصيرة. ويعبر الزهرة على الجهة المقابلة من المجموعة الشمسية في السابع من الشهر، وبعدها يصبح غروبه بعد غروب الشمس بفترة قصيرة ولا يشاهد أيضاً، حيث يكون في كوكبة الثور. وهو لن يشاهد مجدداً حتى نهاية شهر آب نظراً لأنه سيكون في مداره مقابلاً الأرض على الجهة الأخرى من المجموعة الشمسية خلال هذه الفترة.

المريخ: تبقى ظروف رؤية كوكب المريخ مثالية خلال هذا الشهر حيث لا يزال مقابلاً للشمس تقريباً، ويشاهد كنجم أحمر اللون في كوكبة العقرب لينتقل منها إلى كوكبة الميزان. وهو يشرق في حوالي السادسة والنصف مساءً في بداية الشهر وفي حوالي الرابعة والنصف مساءً في نهاية الشهر. ويقترن المريخ مع القمر في السابع عشر من الشهر، ويكون قريباً جداً من نجم قلب العقرب وكوكب زحل.

المشتري: لا تزال ظروف رؤية كوكب المشتري جيدة خلال هذا الشهر، حيث يبقى طوال الشهر في كوكبة الأسد ويمكن رؤيته كنجم ساطع خلال النصف الأول من الليل. وهو يصل إلى التربيع مع الشمس في السابع من الشهر، ولذلك فهو يغرب حوالي منتصف الليل. ويقترن المشتري مع القمر في الحادي عشر من هذا الشهر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل