المحتوى الرئيسى

ستة معتقدات خاطئة حول بطاريات المحمول

06/01 21:03

نفاد البطارية تماما قبل الشحن

هناك من يردد دائما أنه للحفاظ على سلامة البطارية وضمان استخدامها لفترة طويلة يجب أن تنفد الطاقة منها تماما قبل إعادة شحنها. هذا الكلام قد يكون صحيحا، لكنه غير مجد في البطاريات الموجودة حاليا.

ويوضح الخبير في مركز "أم إي إي تي" في جامعة مونستر بألمانيا توبياس بلاكه أن هذه الفكرة كانت صحيحة بالنسبة لبطاريات "أعمدة النيكل كاديوم" التي كانت تستخدم في الماضي، فتلك البطاريات كان توصيلها بالكهرباء لإعادة شحنها قبل تفريغها تماما من الطاقة يقلل قدرتها على العمل. ولكن هذا لم يعد صحيحا مع البطاريات الحالية التي تعتمد على الليثيوم المؤين أو بطاريات النيكل الهجين.

لا تشحن البطارية الجديدة إلا إذا كانت فارغة تماما

من حيث المبدأ هذا كلام صحيح، لأن عمليات الشحن الأولى لبطاريات الليثيوم المؤين مهمة، لكن مصانع البطاريات تقوم بهذه المهمة قبل طرح البطارية في الأسواق، حيث يتم شحنها وتفريغها عدة مرات داخل المصنع، بحسب الخبير دريك أوفي زاور.

ورغم أنه على المستخدم أن لا يقلق عندما يشحن بطارية هاتف جديد، فإنه ربما يحتاج إلى التأكد من عدم ترك البطارية حتى تفرغ من الطاقة تماما قبل شحنها، لأن هذا يمكن أن يساهم في تقليص عمر البطارية.

ويؤكد هذا الأمر الخبير من مركز تكنولوجيا الطاقة الكهروميكانيكية في جامعة مونستر بألمانيا سيرجي روترميل بقوله إن هذا الأسلوب المعروف باسم "الدورة العميقة" يقلص عمر البطارية، في حين أن الدورة المنخفضة التي تعني إعادة شحن البطارية عندما يكون مستوى الطاقة فيها 20% ليصل إلى 70% يزيد عمر البطارية.

شحن الهاتف المحمول طوال الليل قد يؤدي لانفجاره

تأتي عادة أخبار اشتعال النار أو انفجار بطاريات الأجهزة المحمولة من بطاريات النيكل كاديوم القديمة، لكن الخبير من مؤسسة "تي يو.إي في راين لاند" للشهادات الفنية في ألمانيا ماتياس باومان يوضح أن انفجار الهواتف الذكية أو الحاسوب المحمول التي تعمل ببطاريات الليثيوم المؤين، نتيجة توصيلها بالكهرباء لشحنها طوال الليل "أمر مستحيل من الناحية العلمية".

ويضيف أن "عوامل الحماية الموجودة داخل الخلية أو الشاحن سواء أكان هاتفا أو حاسوبا محمولا تمنع الشحن الزائد للبطارية حتى إذا استمرت متصلة بالكهرباء بعد إتمام شحنها، وسيتوقف الشحن آليا عندما يكتمل شحن البطارية أو ترتفع درجة حرارتها إلى مستوى كبير".

عمر البطارية أطول في الأماكن الدافئة

العكس هو الصحيح، بل إنه للحفاظ على عمر افتراضي أفضل للبطارية، يجب تخزينها في مكان بارد كلما كان ذلك ممكنا، وبحسب زاور فإن ارتفاع درجة الحرارة في مكان وجود البطارية عشر درجات يقلل عمرها الافتراضي بمقدار النصف.

بل إن الباحثين يوصون بتخزين بطارية الحاسوب المحمول في الثلاجة، إذا كان يتم استخدام هذا الحاسوب بشكل أساسي باعتباره حاسوبا مكتبيا ويظل متصلا بالكهرباء بشكل عام. وفي هذه الحالة يمكن نزع البطارية من الحاسوب وبخاصة عندما يكون مستوى الشحن فيها 20% ووضعها في الثلاجة، مع ملاحظة ضرورة تركها فترة زمنية كافية بعد إخراجها من الثلاجة لتصل درجة حرارتها إلى درجة حرارة الغرفة قبل وضعها في الحاسوب مرة أخرى واستخدامها.

عدم تخزين البطارية خارج الجهاز قبل إفراغها بالكامل

هذا كلام صحيح بالنسبة لبطاريات الرصاص والحامض المستخدمة في الدراجات والسيارات. ولكن بالنسبة لبطاريات الليثيوم المؤين فإن عمرها الافتراضي يقل عندما يتم شحنها بالكامل، كما لا ينبغي تخزينها وهي فارغة تماما بحسب زاور، لأن مستوى الطاقة فيها يمكن أن ينخفض إلى مستويات شديدة فلا تقبل أي شحن بعد ذلك.

على سبيل المثال لا يفضل تخزين بطارية دراجة كهربائية وهي فارغة تماما طوال فصل الشتاء. والأفضل أن يتم تخزين البطارية وهي محتوية على طاقة بنسبة 20%، ومن الأفضل قياس مستوى الشحن على فترات أثناء مدة التخزين.

المكالمات الهاتفية أثناء شحن الهاتف تدمر البطارية

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل