المحتوى الرئيسى

دولتان ووطن واحد...مبادرة جديدة لحل القضية الفلسطينية

06/01 20:52

20:35 01.06.2016(محدثة 20:43 01.06.2016) انسخ الرابط

يسعى مستوطنون يهود بالاشتراك مع مجموعة من الفلسطينيين إلى تحقيق نموذج يحاكي مجتمع الاتحاد الأوروبي، عبر مبادرة تقوم على تصور وجود دولتين تشكلان وطنا واحدا، حيث يستطيع أي شخص العيش أينما يريد مع الاحتفاظ بجنسيته.

المبادرة تقوم بها حركة تطلق على نفسها اسم "دولتان ووطن واحد" وهي نتيجة لاجتماعات وتنسيقات استمرت لمدة 4 سنوات، بين ناشطين من الجانب الإسرائيلي، وهم في معظمهم من المستوطنين، ونظرائهم من الجانب الفلسطيني.

وزير الدفاع الإسرائيلي الجديد يؤيد قيام دولة فلسطينية

الحركة التي ترفض فكرة الفصل بين "الشعبين"، ترى أن كافة الجهود التي بذلت لتنفيذ هذه الفكرة، والتي استمرت على مدار 23 عاما، قد فشلت فشلا ذريعا.

يقول أحد النشطاء، بحسب ما ذكره موقع "تايمز أوف إسرائيل"، إن الحركة تهدف في النهاية إلى ضمان أن يتمكن اليهود من العيش في أي مكان من الأرض التي يسمونها إسرائيل، كما يتمكن الفلسطينيون من العيش في أي مكان من فلسطين حتى الأراضي التي احتلتها إسرائيل.

وأضاف الناشط أنه يحلم بوجود دولتين مستقلتين، ذاتا سيادة، تشتركان في نظام أو اتحاد كونفدرالي، وتربطهما علاقات ثنائية قوية مثل الحدود المفتوحة، وقوات أمن مشتركة، ومحاكم حقوقية مشتركة…الخ.

انظر أيضا: لأول مرة... جواز سفر يحمل اسم فلسطين ما هو الخطر الذي يهدد إسرائيل وزير الدفاع الإسرائيلي الجديد يؤيد قيام دولة فلسطينية

أخبار فلسطين اليوم, أخبار فلسطين, حل, القضية الفلسطينية, حركة "دولتان ووطن واحد", إسرائيل, فلسطين

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

العثور على أحد الصندوقين الأسودين للطائرة المصرية المنكوبة

قال محققون فرنسيون إن الإشارات التي التقطتها في وقت سابق من اليوم الأربعاء سفينة فرنسية تشارك في أعمال البحث عن حطام الطائرة المصرية التي سقطت منتصف الشهر الماضي في البحر المتوسط، تعود لأحد الصندوقين الأسودين للطائرة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

نداء استغاثة من أهالي الفوعة

رسالة من أهالي الفوعة وكفريا إلى السيد دي مستورا والأمين العام للأمم المتحدة

أدرك البولنديون بشكل متأخر أن نشر عناصر من الدرع الصاروخي الأمريكي في بلادهم، جعلهم هدفا للأسلحة الروسية الضاربة، بحسب قناة "RT" الروسية.

ميركل تؤيد قرار الاعتراف بالإبادة الأرمنية

أعلنت مساعدة المتحدثة باسم المستشارة الألمانية، اليوم الأربعاء، أن أنجيلا ميركل تدعم القرار المتوقع صدوره عن مجلس النواب، الخميس، بشأن الاعتراف بإبادة الأرمن، إلا أنها لن تشارك في التصويت بسبب برنامج عملها الكثيف.

الفيتوري: الوضع الليبي الآن في أزمة أكبر مما كان عليه قبل حكومة الوفاق

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل