المحتوى الرئيسى

«احترس من الملح».. الاستخدام الخاطئ يصيبك بهذه الأمراض.. ودراسة تؤكد أنه يغير الـ«DNA»

06/01 16:25

أضرار الاستخدام الخاطئ للملح :

- الإسراف فيه يقتل الخلايا ويسبب الفشل الكلوى

- الملح الصناعى يسبب تصلب الشرايين تشنج أوعية القلب

اعتدنا جميعا على استخدام الملح عند إعداد وجباتنا الغذائية ولا تستطيع الأسر المصرية الاستغناء عنه.. لكن ما أضراره وما الكمية الصحية المسموح بها.

اجرى فريق بحثى من المركز القومى للبحوث دراسة حديثة تكشف النقاب عن أضرار الإسراف فى تناول ملح الطعام وتوصلت إلى نتائج مزهلة كان أبرزها انها تغير الجينات والصفات الوراثية للبشر.

تقول الدكتورة حنان محمد علي، بقسم بيولوجيا الخلية بشعبة بحوث الهندسة الوراثية بالمركز القومي للبحوث، إن الإسراف فى تناول الملح له تأثيرات سلبية على جسم الإنسان خاصة إذا كان من الأنواع الرخيصة مجهولة الهوية والمصدر.

وأضافت حنان: ننصح الطهاة وربات البيوت بتخصيص أجود أنواع الملح للاستخدام للطعام، أما الأنواع الرديئة فيمكننا استعمالها فى الأغراض البعيدة عن الطعام مثل تنظيف بعض البقع.

وأشارت "حنان"، إلى أن طوال سنوات بحثها على الملح توصلت إلى هذه النتائج:

- الملح الرخيص له تأثير ضار على الكلى ويحفز على زيادة نسبة موت الخلايا.

- الملح الرخيص يغير المادة الوراثية " DNA".

- الإسراف فى استخدام الملح والسكر يضر الصحة حتى وإن كانت عالية الجودة.

- زيادة نسبة موت الخلايا مع زيادة التركيز.

- زيادة الملح تزيد احتمالات الإصابة بمشاكل الكلى والفشل الكلوى.

بينما يرى الدكتور جميل القدسى، خبير التغذية وسفير النواية الحسنة، أن الملح الأبيض المصنع الذي تستخدمه أغلب ربات البيوت له أضرار جسيمة لذلك ننصح دائما بتناول الملح ‫الطبيعى.

وأضاف "القدسى" أن الملح المصنع الذي نتناوله يساهم في رفع الضغط الدموي الشرياني وزيادة الإصابة بتصلب الشرايين الذي أصبح مرتبطا بزيادة تناوله وارتفاع ضغط الدم، موضحا أن دراسات عديدة أثبتت أنه يثبط النيتريك أوكسيد وهو مركب ضرورى جدا على مستوى الأوعية الدموية إذ إنه يمنع تشنج أوعية القلب وغيرها عند المدخنين ويؤدي إلى انسدادها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل