المحتوى الرئيسى

البرلمان العربى: احتلال الكيان الصهيونى للجولان غير قانونى وخرق للاتفاقيات الدولية

06/01 11:51

أكد البرلمان العربى، رفضه لإجراءات الكيان الصهيونى التى تهدف إلى تغيير الوضع القانونى والطبيعى والديمغرافى للجولان السورية المحتلة، ويعتبرها إجراءات غير قانونية وباطلة وتشكل خرقًا للاتفاقيات الدولية ولميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية .

وشدد البرلمان العربى فى بيان له بختام أعمال جلسته الخامسة والأخيرة لدور الانعقاد الأول، على الحق السورى فى المطالبة باستعادة الجولان إلى خط الرابع من يونيو 1967 ، استنادًا إلى أسس عملية السلام، وقرارات الشرعية الدولية، والبناء على ما أنجز فى إطار مؤتمر السلام الذى انطلق فى مدريد عام 1991 ، والتأكيد على أن استمرار احتلاله مع باقى الأراضى العربية منذ عام 1967 يشكل تهديدًا مستمرًا لاستقرار المنطقة والسلم والأمن الدوليين .

وأدان البيان، ممارسات الكيان الصهيونى المتمثلة فى الاستيلاء على الموارد الطبيعية فى الجولان العربى السورى المحتل ونهب موارده المائية وإقامتها السدود، كما يدين بناء المستوطنات وتوسيعها ونقل المستوطنين إليها .

ومن ناحية أخرى ، طالب البرلمان العربى، بعدم تسييس فريضة الحج أو إستغلالها للإساءة للمملكة العربية السعودية، مؤكدا على نبل وقدسية هذه الفريضة لدى عموم المسلمين ، مشددا على ضرورة الابتعاد عن أى توظيف لا يكون مجمعا للمسلمين أو يتضارب مع حقيقة هذه الفريضة وسموها.

وأدان البرلمان العربى، الإرهاب بكافة أشكاله وصوره ويؤكد مجافاته لتعاليم الدين الإسلامى السمحة التى تدعو إلى السلام والحرية والمحبة، كما أدان موجات الإرهاب الإجرامية التى اجتاحت بعض الدول العربية ويؤكد مساندته لهذه الدول فى إجراءاتها الرامية إلى محاربة الإرهاب وسن التشريعات اللازمة لمنع تمويل الإرهاب.

ودعا البيان، الى عمل عربى موحد يستهدف القضاء على الإرهاب من خلال المنظومة التربوية وتحصين الشباب ضد الغلو والتطرف والقضاء على الفساد وتحقيق الشفافية والحكم الرشيد، وحث الدول العربية لتفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، كما دعا المجتمع الدولى إلى عمل دولى صادقِ وموحدِ فى مختلف المجالات الأمنية والعسكرية والتربوية والاجتماعية والثقافية لمواجهة الإرهاب.

سعد الجمال: سنعمل على توحيد الصف بالبرلمان العربى لأنه يواجه تحديات غير مسبوقة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل