المحتوى الرئيسى

9 شركات عالمية تستدعى 21 مليون سيارة من السوق الأمريكية

06/01 09:46

خالد بدر الدين وشريف عيسى

أعلنت تسع شركات عالمية لصناعة السيارات، أنها تعتزم استدعاء أكثر من 21 مليون سيارة بالأسواق الأمريكية والآسيوية بسبب عيوب فى وسائد هوائية من إنتاج شركة تاكاتا اليابانية التى أدت إلى قيام شركات سيارات فى أرجاء العالم باستدعاء حوالى 50 مليون سيارة بها عيوب فى وسائدها فى الأعوام السابقة.

ذكرت وكالة رويترز أن الشركات سوف تستدعى السيارات لأن تلك الوسائد قد تنفجر بقوة شديدة وتقذف شظايا معدنية فى مقصورة الركاب بالسيارة، وتضم تلك الشركات: تويوتا وهوندا وسوبارو ونيسان ومازدا وميتسوبيشى اليابانية وفيات كرايسلر الإيطالية الأمريكية وفيرارى الإيطالية وBMW الألمانية.

وأظهرت الوثائق أن الاستدعاءات الجديدة ستكون بسبب الوسائد الخاصة بالمقاعد المجاورة للسائق، بينما كانت الاستدعاءات السابقة تتعلق بكل الوسائد الأمامية، وأن «هوندا موتور» تقوم باستدعاء 4.5 مليون سيارة بالسوق الأمريكية، وكذلك «فيات كرايسلر» سوف تستدعى 4.3 مليون سيارة.

وأعلنت «تاكاتا» اليابانية فى المرحلة الأولى من أحدث عملية استدعاء، وجود عيوب فى 14 مليون وسادة، كما وافقت «تاكاتا» هذا الشهر على إعلان وجود عيوب بما يصل إلى 40 مليون وسادة إضافية بحلول 2019، فى خطوة قد تشمل استدعاء سيارات لحوالى 17 شركة منتجة، وأنه تم تغيير 8.5 مليون وسادة هوائية فقط حتى الآن.

وتسببت عيوب الوسائد الهوائية فى مصرع ما لا يقل عن 13 حالة وفاة، وأكثر من 100 حالة إصابة فى أنحاء العالم، وكانت فى السيارات التى صُنعت فى الفترة من 2002 حتى 2011، وتشمل شاحنات خفيفة وسيارات رياضية متعددة الاستخدامات وسيارات ركوب.

وقالت وزارة النقل اليابانية إن شركات السيارات سوف تستدعى 7 ملايين سيارة هناك، ليرتفع الإجمالى إلى أكثر من 70 مليونًا فى أنحاء العالم، بينما أبلغت شركة تويوتا موتور السلطات التنظيمية الأمريكية بأنها بصدد استدعاء 1.65 مليون سيارة، فى حين تستدعى «سوبارو» نحو 400 ألف سيارة بالولايات المتحدة.

وأعلنت مجموعة فيات كرايسلر أنها تقوم أيضًا باستدعاء 933 ألف سيارة بِيعت خارج الولايات المتحدة، فيما يتعلق بعيوب وسائد «تاكاتا».

وتستدعى «مازدا موتور» 730 ألف سيارة بالولايات المتحدة، بينما تستدعى «نيسان موتور» 499 ألف سيارة، وتستدعى «ميتسوبيشى» 38 ألفًا، و»فيرارى» 2800 سيارة رياضية.

وسوف تستدعى شركة BMW الألمانية أيضًا حوالى 120 ألف وحدة من موديلات عديدة، منها X5 وX6 من إنتاج عام 2006 حتى 2011؛ بسبب عيوب بالوسائد الهوائية، بينما تستدعى الشركة المشتركة من «جنرال موتورز» الأمريكية و«SAIC موتور» الصينية أكثر من 2.16 مليون وحدة تتعلق بصمامات المحركات، ومنها 1.1 مليون من موديلات شيفى كروز، و834 ألف بويك إكسيل، و159 ألف شيفى إيبيكاس، و18 ألف شيفى أفيوس.

وعن خطط الاستدعاء محليًّا فقد بادرت شركة النيل للتجارة الهندسية، إحدى شركات مجموعة الفطيم، وكيل العلامة اليابانية هوندا فى مصر، بإعلان خطط استدعائها طرازاتها التى تعانى من مشكلة فى وسائدها الهوائية، وذلك خلال منتصف مارس الماضى.

وقد أعلنت الشركة استدعاء 4 طرازات هى: هوندا جاز، وسيتى، وأركود، وCR-V من مبيعاتها محليًّا، خلال الفترة من 2004 وحتى 2011، وذلك بناءً على تعليمات من هوندا العالمية، وبالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك.

كما أعلن جهاز حماية المستهلك على لسان رئيسه اللواء عاطف يعقوب، أن «تويوتا– إيجيبت» استدعت ما يقرب من 3000 وحدة من طرازات كورولا، وياريس، وكامرى، موديلات 2007 و2008 و2009 منذ أكتوبر من العام الماضى وحتى الآن، بسبب أعطال فى الوسائد الهوائية، مؤكدًا فى الوقت نفسه أن هذا العدد قليل جدًّا، مقارنة بحجم المخاطر التى قد يتكبدها المستهلك فى حال انفجار الوسائد الهوائية، أو عدم القيام بمهامها فى حماية السائق عند حدوث تصادم.

أما عن العلامة اليابانية ميتسوبيشى فقد كشف جهاز حماية المستهلك عن بدء مفاوضات جادة مع ممثلين من شركة دايموند موتورز، الوكيل الحصرى لميتشوبيشى بمصر، بشأن بدء سحب عدد من الطرازات للتأكد من أعطال الوسائد الهوائية بعدما أكدت التقارير العالمية ظهور عيوب بالوسائد الهوائية التى قامت بتصنيعها شركة تاكاتا اليابانية.

أما فيات كرايسلر مصر فقد أصدرت بيانًا فى أبريل الماضى أكدت فيه مساعيها لتحديد عدد السيارات التى قد تكون بحاجة إلى استدعاء محليًّا كإجراء احترازى، على خلفية الاستدعاء الذى أعلنته الشركة الأم.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل