المحتوى الرئيسى

المسلسلات اللبنانيّة تغيب عن «المنار» و«أن بي أن»

06/01 00:50

تستمرّ القنوات المحليّة والعربية بالإعلان عن برامجها الرمضانية، عشية بدء شهر الصوم. اللافت هذا العام، غياب الإنتاج الدرامي على الصعيد المحلي لقناة «المنار» التي خصّصت في السنوات الماضية ميزانية كبيرة لإنتاج أهم المسلسلات مثل «الغالبون» في جزءيه الأول والثاني، و «قيامة البنادق»، و «ملح التراب»، و «درب الياسمين».

يرفض مصدر إعلامي في القناة التحدّث عن أسباب غياب الإنتاج المحليّ عن البرمجة، مكتفياً بالتحدث عن الجدول المقرّر لهذا الموسم.

تعرض «المنار» خلال رمضان مسلسلين سوريين هما «صدر الباز» (كتابة رامي المدني وبتول ورد وإخراج تامر اسحق) والجزء الثاني عشر من «بقعة ضوء» (إخراج سيف الشيخ نجيب). تدور أحداث المسلسل الأول في حي «صدر الباز» في منطقة المرجة في دمشق، خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر. يتّهم صاحب أحد المقاهي ظلماً بقتل زوجته، ويُحكم عليه بالسجن لمدة 12 عاماً. يلعب أدوار البطولة في المسلسل سلوم حداد وأسعد فضة وأيمن رضا وسلمى المصري وهيا مرعشلي.

أما «بقعة ضوء»، فيوجّه انتقادات لاذعة لسلبيات المجتمع السوري في قالب كوميدي ساخر. المسلسل من بطولة باسم ياخور، وفايز قزق، ووفاء الموصللي، وعلي كريم، وبشار إسماعيل، وجرجس جبارة.

كما تعرض القناة المسلسل الإيراني «أمومة». أمّا على صعيد البرامج، فتقدّم» المنار» يوميًا «أهل النور» لمدة نصف ساعة. يعرض البرنامج إفطارًا مع عائلة شهيد أو عائلة تعاني من وضع اجتماعي صعب. كما تعرض القناة باقة من البرامج الدينية: «فواصل»، و «فقه الحياة»، و «فصلت»، و «آداب السلوك».

بخلاف «المنار»، لجأت قناة «أن بي أن»، بعد إطلاق حلّتها الجديدة واعتماد البث بتقنية عالية الجودة، إلى شراء عدد من الإنتاجات الرمضانية العربية الجديدة.

تعرض القناة الدراما السورية «أحمر» (كتابة علي وجيه ويامن حجلي وإخراج جود سعيد). تدور أحداث المسلسل حول كشف ملابسات جريمة قتل القاضي خالد العبدالله في ظروف غامضة. يشارك في البطولة عباس النوري، وسلاف فواخرجي، وصفاء سلطان، وديمة قندلفت، وعبد المنعم عمايري، وبيار داغر.

تعرض «أن بي أن» أيضاً مسلسل «بلا غمد» (كتابة عثمان جحى ومؤيد النابلسي عن قصة لبشار بشير وإخراج فهد ميري). يسلّط العمل الدرامي الضوء على المراحل الأولى من الأزمة السوريّة من خلال قصّة ضابط في الجيش السوري يلاحق شابًا متّهمًا باغتيال أحد المسؤولين. يلعب أدوار البطولة ديمة قندلفت، ومحمد الأحمد، ونادين خوري، ووائل رمضان، وخالد القيش.

على صعيد الدراما المصرية، تعرض «أن بي أن» الدراما الصعيديّة «يونس ولد فضة» (كتابة عبد الرحيم كمال، وإخراج أحمد شفيق). تدور الأحداث في تسعينيات القرن الماضي حول ابراهيم ابن العشر سنوات الذي يجد نفسه وحيدًا مع أختيه بعد وفاة والدته وتهرّب والده من المسؤولية. المسلسل من بطولة عمرو كمال وسوسن بدر، وريهام حجاج، وسلوى خطاب، وجلال العشري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل