المحتوى الرئيسى

أغنيات شهر رمضان.. 'وحوي ياوحوي' أصلها فرعونى و6 جنيهات أجر عبدالمطلب فى 'رمضان جانا' و140 جنيها تكلفة 'أهو جه يا ولاد'

05/31 23:08

يرتبط شهر رمضان من كل عام، بعدد من العادات التى يتبعها الأغلبية العظمى من الشعب المصرى، ويعد أبرزها هو التردد على المساجد لأداء صلاة التراويح، وأيضا شراء فوانيس رمضان، التى تزين الشوارع مع قرب حلول رمضان، كما تحرص القنوات الفضائية على إذاعة عددا من الأغنيات القديمة الخاصة بهذه المناسبة.

ويعد الدويتو الغنائى الذى جمع الفنانين الراحلين صباح، وفؤاد المهندس، بعنوان "الراجل دا هيجننى"، من أبرز الأغنيات التى عبرت عن شهر رمضان، ومازالت القنوات الفضائية تعيد عرضها حتى الأن، وتتضمن الأغنية نقدًا لاعتبار رمضان شهرا للأكل فقط، بطريقة كوميدية، وأخرج الكليب محمد سالم.

"رمضان جانا وفرحنا به بعد غيابه وبقاله زمان غنوا وقولوا شهر بطوله غنوا وقولوا اهلا رمضان .. رمضان جانا" بهذه الكلمات وبصوت الفنان الكبير محمد عبدالمطلب، يحتفل المصريون بحلول شهر رمضان من كل عام، وتعتبر أغنية "رمضان جانا" من أبرز الأغنيات التى قُدمت فى هذه المناسبة، والأغنية من كلمات حسين طنطاوى، وألحان محمود الشريف.

ويُقال أن عبدالمطلب، تقاضى 6 جنيهات على غناء "رمضان جانا"، وكان يفخر بكونها أصبحت إعلانا شعبيا عن بداية شهر رمضان، وكان يقول عنها إنها أهم وأشهر من بيان المفتى الذى يلقيه معلنا رؤية هلال رمضان، ويقول عبدالمطلب ساخرا: "لو أخذت جنيها واحدا فى كل مرة تذاع فيها هذه الأغنية لأصبحت مليونيرا".

أغنية "أهو جه يا ولاد"

تعتبر أغنية "أهو جه يا ولاد" من أشهر أغنيات شهر رمضان، فى فترة الخمسينيات، تحديدا عام 1959، وهى للثلاثى المرح، المكون من سهام توفيق، صفاء لطفى، وسناء البارونى، ولاقت الأغنية نجاحا كبيرا وانتشارا وقتها، ويتم عرضها عبر عددا من القنوات الفضائية مع حلول شهر رمضان حتى الأن، والأغنية من كلمات نبيلة قنديل.

ويُقال أن الأغنية بدأت قصتها بموافقة لجنة النصوص بالإذاعة المصرية، برئاسة الشاعر الكبير أحمد رامى، على الكلمات التى قدمتها الشاعرة نبيلة قنديل، وقامت الإذاعة وقتها بتخصيص مبلغا ماليا يقدر بـ 140 جنيها، لفرقة الثلاثى المرح، ولحنها على اسماعيل، بـ 20 جنيها فى ساعتين.

الكثير منا يقوم بترديد أغنية "وحوى يا وحوى" فى شهر رمضان، دون العلم بأصل كلماتها التى تتردد على مسامعنا كل عام، فأغنية "وحوي يا وحوي" فرعونية الأصل، ويُقال إنها لها بعدا تاريخيا يعود إلى 6 آلاف عاما.

والنص الأصلى للأغنية هو: "قاح وي، واح وي، إحع"، ويعنى: "أشرقت أشرقت ياقمر، ما أجمل قرفتك ياقمر".

ويقول عاطف نوار، الباحث فى الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية، إن "وحوي يا وحوي" جملة فرعونية بمعنى ذهب او رحل، وتُقال عن وداع شهر شعبان، واستقبال شهر رمضان.

"وحوي يا وحوي" للفنان الراحل أحمد عبدالقادر، ولحنها محمود الشريف، وتقول كلماتها: "وحوي يا وحوي، إياحا.. وحوي يا وحوي، إياحا.. روحت يا شعبان إياحا، وحوينا الدار جيت يا رمضان، وحوي يا وحوي إياحا".

قام الفنان عبدالعزيز محمود، بإنتاج أغنيته "مرحب شهر الصوم"، التى قام بغنائها، وقدمها لأول مرة فى أحد أفلامه السينمائية، ثم أهداها إلى الإذاعة المصرية بدون مقابل، وتعتبر من أشهر أغنيات رمضان، على مدار سنوات طويلة.

أغنية "هاتوا الفوانيس يا ولاد"

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل