المحتوى الرئيسى

سانت إتيان..مدينة يدين لها "بلاتيني" بالفضل

05/31 21:00

تقع شرقي وسط فرنسا، تحديدا بمنطقة رون ألب، وتبلغ مساحتها حوالي 80 كم مربع، بينما يتجاوز عدد سكانها 170.000 نسمة، تشتهر المدينة بوجود عدد من مناجم الفحم، وتعتبرأيضاً مركزاً رائجاً لبيع الأقمشة، وتاريخيا تشتهر المدينة بإنشاء أول خط سكة حديد في أوروبا.

تأسس نادي سانت اتيان الممثل لتلك المدينة عام 1919، ومن ذلك الحين أصبح أحد أنجح أندية فرنسا بل يتم وصفه من قبل جماهيره بالأكثر نجاحاً، لانه حقق لقب الدوري الفرنسي 10 مرات كرقم قياسي، و6 ألقاب كأس فرنسا وحمل لقب كأس الرابطة الفرنسية مرة واحدة.

معظم نجاحات سانت إتيان تحققت ما بين ستينات وسبعينات القرن الماضي، وتجمعه علاقة عداوة ضارية مع أولمبيك ليون بسبب قربه الجغرافي، حيث يلعبان معاً ديربي نهر الرون .

ومر على سانت إتيان أساطير في تاريخ الكرة الفرنسية، مثل ميشيل بلاتيني الذي لعب معهم ما بين 1979–1982 قبل أن يبزغ نجمه مع يوفنتوس، ولوران بلان الذي حمل لقب كأس العالم 1998 ومثل سانت اتيان ما بين 1993-1996.

تأسس نادي سانت إتيان على يد مجموعة من موظفي ملهى ليلي في المدينة، وقاموا باختياراللون الأخضر له لأنه كان اللون الرسمي للموظفين، ثم أجبر النادي على تغيير اسمه الذي حمل اسم الملهى في البدايات بسبب قانون يمنع التسويق لهذه المرافق في فرنسا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل