المحتوى الرئيسى

قبل انطلاق «كوبا أمريكا».. دليلك الكامل عن البطولة

05/31 18:35

يستعد عشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم، لمتابعة واحدة من أبرز الأحداث الكروية التي تضم بين جنباتها أفضل لاعبي العالم و8 من المنتخبات التي وصلت إلى الأدوار الإقصائية في مونديال البرازيل الأخير، ولكن الحدث ليس يورو 2016 بل كوبا أمريكا المئوية.

«التحرير» يستعرض في السطور التالية الدليل الكاملة لكل ما تحتاج إلى معرفته عن تلك البطولة التي تنطلق يوم 3 يونيو المقبل بمباراة الولايات المتحدة ضد كولومبيا كالأتي:

يطلق على تلك النسخة من كوبا أمريكا لقب المئوية نظرًا لاحتفال العالم بمرور 100 عام على أقدم بطولة دولية لكرة القدم في العالم وهي كوبا أمريكا، والتي انطلقت للمرة الأولى في عام 1916 في الأرجنتين بمشاركة 4 فرق فقط هي البلد المضيف والبرازيل وتشيلي والأوروجواي، حيث توجت الأخيرة حينها باللقب القاري الأول، ومنذ ذلك الحين أُقيمت 44 نسخة وهذه هي النسخة رقم 45.

تعتبر تلك البطولة نسخة استثنائية من كوبا أمريكا، التي تقام كل 4 سنوات منذ نسخة 2011 التي أقيمت في الأرجنتين ومن بعدها نسخة العام الماضي في تشيلي التي فازت بها البلد المضيف، وستقاك تلك النسخة بشكل احتفالي بين البلدان ولن يمنح الفائز بها الحق في المشاركة بكأس القارات العام المقبل في روسيا، حيث حجزت تشيلي بالفعل مكانها في تلك البطولة بعد تتويجها العام الماضي باللقب على حساب الأرجنتين في المباراة النهائية بضربات الجزاء.

3- السر وراء اختيار الولايات المتحدة

على الرغم من أن البطولة تتعلق فقط بقارة أمريكا الجنوبية، إلا أن نسخة هذا العام تقام للمرة الأولى خارج القارة بالتحديد في الولايات المتحدة لأسباب تتعلق بالأموال، فكان المخطط منذ اللحظة الأولى أن تحتضن أي من الولايات المتحدة أو المكسيك تلك النسخة التي تشهد مشاركة 16 منتخبا بدلا من 12 كما هو المعتاد في النسخ السابقة.

وفي عام 2012 أوضح رئيس الكونكاكاف ألفريدو هاويت أن كلا البلدين يمتلكان البنية التحتية الجاهزة لاحتضان الحدث، كما يمتلكان كل الإمكانيات لتسويق البطولة على أفضل نحو بالإضافة إلى تمتع البلدين بقاعدة جماهرية كبيرة شغوفة باللعبة وعلى استعداد لملأ المدرجات في جميع المباريات.

ولن يؤثر تنظيم الولايات المتحدة للنسخة المئوية على النظام المتبع في تنظيم البطولة بين بلدان القارة الأمريكية الجنوبية والذي يسير بمنح التنظيم للبلدان بحسب الترتيب الأبجدي، وكان من المفترض أن تحتضن البرازيل نسخة 2015، إلا أنه رفضت التنظيم بسبب انشغالها باحتضان المونديال والأولمبياد مانحة الفرصة لتشيلي لتنظيم البطولة، على أن تنظمها البرازيل في عام 2019.

4- ما مدى أهمية البطولة للمنتخبات المشاركة

حرص أفضل اللاعبين في العالم على المشاركة في تلك البطولة، حيث تهتم جميع المنتخبات بالفوز باللقب وخاصة الأرجنتين التي تبحث عن التتويج الدولي الأول لها بعد 23 عاما من الجفاف منذ أخر تتويج لها ببطولة كوبا أمريكا في عام 1993، كما تبحث الأوروجواي التي تمتلك الرقم القياسي في عدد الفوز بالبطولة في 15 مناسبة عن تعزيز رقمها.

أما البرزيل التي تشارك بدون نيمار بسبب إصرار برشلونة على مشاركته في بطولة واحدة فقط هذا الصيف مفضلا حينها اللعب في الأولمبياد التي لم تحصل البرازيل طوال تاريخها على ذهبها الأولمبي، فتشعر بالضغط الكبير خوفا من تقديم بطولة أخرى سيئة بعد كوبا أمريكا الأخيرة التي ودعتها من الدور ربع النهائي بالإضافة إلى الخروج الكارثي من المونديال بالهزيمة الساحقة على يد ألمانيا في نصف النهائي بنتيجة 7-1.

أما تشيلي بقيادة مدربها الجديد خوان أنطونيو بيزي، فتبحث عن الحفاظ على لقبها القاري وتأكيد أن تتويجها باللقب للمرة الأولى في تاريخها العام الماضي لم يكن بالصدفة، وأخيرًا تلعب الولايات المتحدة والمكسيك بدون ضغوط على أمل إحداث المفاجأة بعد مشاركتهم بأريحية في تلك البطولة دون اللعب في الكأس الذهبية هذا العام.

5- كيف تم اختيار المنتخبات الضيفة

في النسخ السابقة، شاركت العديد من المنتخبات في كوبا أمريكا من خلال بطاقات الدعوة مثل اليابان، أما في نسخة هذا العام فقد وقع الاختيار على مشاركة 6 منتخبات من اتحاد الكونكاكاف بجانب الـ10 منتخبات التابعين لقارة أمريكا الجنوبية.

وتأهلت كل من الولايات المتحدة والمكسيك بشكل تلقائي للبطولة، بينما تأهلت هاييتي وبنما بعد فوزهم بالمباريات الفاصلة ضد أفضل 4 منتخبات في كأس الذهبية لعام 2015 ولم تتأهل إلى تلك النسخة، وأخيرا تأهلت كوستاريكا باعتبارها حاملة لقب كوبا سنترو أمريكانا في عام 2014 كما تأهلت جاميكا باعتبارها حاملة لقب كأس الكاريبي لعام 2014.

بكل بساطة، تنقسم المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 4 مجموعات سيتأهل منها أول اثنين إلى الدور ربع النهائي، وإذا حدث تعادل في الأدوار الإقصائية فستشهد المباريات أوقات إضافية ومن ثم ركلات ترجيح لحسم المتأهلين.

تحتضن 10 مدن أمريكية النسخة المئوية من كوبا أمريكا، وهي لوس أنجلوس ونيو جيرسي وسان فرانسيسكو وشيكاغو وهيوستن وبوسطن وفينيكس وفيلاديفيا وأورلاندو بالإضافة إلى سياتل.

لم تباع تذاكر جميع المباريات حتى الأن، فإبمكان الجميع حجز تذاكر أي مباراة حتى المباراة النهائية التي تبلغ ثمنها 92 جنيه إسترليني، كما تتراوح أسعار تذاكر المباريات الأخرى في أسعار أقل من ذلك الرقم ولكنها ليست أقل من 41 جنيه إسترليني بأي حال من الأحوال.

يطلق على الأغنية الرسمية للبطولة اسم «Superstars» والتي سجلت من قبل مغني الراب الأمريكي بيتبول رفقة مغنية البوب الأمريكية بيكي جي، وسيعمل الثنائي على تقديم الأغنية أمام الجماهير في حفل ضخم يسبق المباراة النهائية.

المجموعة الأولى: الولايات المتحدة- كولومبيا- باراجواي- كوستاريكا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل