المحتوى الرئيسى

من «الصاج» إلى «الكريستال 3D» نرصد مراحل تطور الفانوس المصري

05/31 18:29

لطالما ارتبط الاحتفال بشهر رمضان، باستخدام الفوانيس، والتي تعتبر من أهم الأدوات التي يستخدمها المسلمون للاحتفال بالشهر الفضيل، ولهذا حظيت بعناية كبيرة من قِبل الصنّاع الذين تباروا عبر الزمن في تطوير أشكاله والتي تعددت من "الصاج التقليدي" إلى "الكريستال 3d". 

"اليوم الجديد" يرصد مراحل تطور الفانوس المصري..

الخامة الصاج، الألوان المبهجة، الشمعة التي تشع النور منه..

تربع هذا الشكل على عرش اهتمامات صناع الفوانيس لعقود طويلة، وأصبح لها مكانة و"نوستاليجا" في القلوب لما ارتبط بها من ذكريات مع الفانوس، وبهذا الشكل احتفل المصريون لسنين، دون أن يتغير إلا بإضافة بعض التفاصيل البسيطة.

منذ التسعينيات بدأ  الشكل في التطور، بعد أن دخل "البلاستيك" على الخط، وهو ما أحدث ثورة كبيرة في الصناعة، بسبب تغير شكل الفوانيس وأسعارها بناءً على هذه الخامة الرخيصة، حتى الشمعة تم استبدالها بـ"لمبة" مجهزة ببطاريات صغيرة.

استكمل التطور حلقته هذه المرة، بالتخلي عن الشكل التقليدي للفانوس نهائيًا وابتكروا له أشكالاً جديدة لشخصيات كرتونية مثل "المفتش كرومبو" و"سبونج بوب"، وكان آخرها "رمضان صبحي"، نجم الأهلي.

بعد ذلك ابتعد المصنعون عما سبق، وشكّلوا الفانوس من الخشب، ليرتدوا به إلى الشكل الذي اعتدنا على رؤيته قديمًا، مع الحرص على تنويع مصدر الإضاءة الداخلية، فظهر نوعان، أحدهما بشمعة وآخر بـ"لمبة".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل