المحتوى الرئيسى

روسيا على حق...الولايات المتحدة خلفت بوعدها

05/31 17:50

17:30 31.05.2016(محدثة 17:36 31.05.2016) انسخ الرابط

ذكرت صحيفة " The Los Angeles Times" أن السلطات الروسية كانت على حق حين قالت إن الولايات المتحدة خلفت بوعدها عدم توسيع الناتو.

وفقا للصحيفة، تصر السلطات الروسية على أن الولايات المتحدة خلفت بوعدها الذي أعطته في عام 1990 بعدم توسيع حلف شمال الأطلسي في الشرق. وعلى الرغم من أن القادة الغربيين يصرون على أن هذه الاتهامات لا أساس لها، ففي الواقع، الوثائق التاريخية تشير إلى عكس ذلك.

فمثلا، وفقا لإحدى وثائق عام 1990، التقى جيمس بيكر، وزير الخارجية الأمريكية حينها، مع دبلوماسيين سوفييت في موسكو وصرح خلال اللقاء أن واشنطن مستعدة أن تضمن أن حدود حلف شمال الأطلسي لن تتحرك "خطوة واحدة في اتجاه الشرق" مقابل التعاون مع الاتحاد السوفييتي في توحيد ألمانيا.

ووافق الرئيس السوفييتي، ميخائيل غورباتشوف على التفاوض من أجل توحيد ألمانيا بعد أسبوع، ولكن بعد مرور بعض الوقت استنتجت حكومة الولايات المتحدة أن عدم توسيع الناتو أمر غير مربح لها، وفي نهاية العام نفسه اختفت مسألة عدم توسع الناتو من المفاوضات.

بالإضافة إلى ذلك، عدد من الوثائق الأخرى يشير إلى أن الأمريكيين كانوا يحاولون إقناع الاتحاد السوفييتي لفترة طويلة بأنه لا توجد أسباب للقلق من توسع التحالف. فمثلا، تحدث بيكر في زيارته في عام 1990 في شهر مايو/ أيار عن التعاون الثنائي في "إنشاء أوروبا جديدة".

وتخلص الصحيفة إلى أن مطالب موسكو بخصوص توسع الناتو يجب أن لا تفاجئ أحد بعد كل الذي حصل.

انظر أيضا: "الناتو" يدعو إلى الاستعداد للرد على تهديد روسي "محتمل" أمين عام حلف الناتو مستشارا لدى الرئيس الأوكراني شاهد كابوس الناتو وأمريكا...صواريخ روسية تصيب الطائرات بالشلل

ميخائيل غورباتشوف, الاتحاد السوفيتي, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الجبير يطالب بإرسال قوات برية إلى سوريا

جدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الثلاثاء، المطالبة بإرسال قوات برية إلى سوريا، ولكنه قال إن هذا الخيار مطروح في أي وقت، ولكنه يحتاج إلى قرار دولي.

أصغر مراسلة صحفية تروي لـ"سبوتنيك" قصتها (صور +فيديو)

جنى جهاد، 10 أعوام، فتاة فلسطينية ولدت في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث عاشت هناك لمدة شهرين فقط. ومن ثم عادت إلى أرض آبائها وأجدادها في فلسطين، إلى قرية النبي صالح، برام الله. ولكن كيف أصبحت أصغر صحفية فلسطينية معروفة في الداخل والخارج؟

أردوغان يريد تحسين العلاقات مع روسيا لكنه لا يعلم كيف

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أنه يريد تحسين العلاقات مع روسيا، لكنه لا يعلم ما هي الخطوة الأولى التي يجب القيام بها.

الولايات المتحدة سلمت مصر أسلحة وحصلت في المقابل على "صفعة"

ذكرت صحيفة " The Washington Post" أن الولايات المتحدة الأمريكية أرسلت إلى مصر مدرعات، فأعطتها مصر بالمقابل "صفعة".

الجبير: الموقف الإسرائيلي من استئناف عملية السلام أصبح "مقبولا"

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل