المحتوى الرئيسى

جهاز التعمير فى البرلمان: الرئيس يوجه وضعف المخصصات المالية بالموازنة تؤخر التنفيذ

05/31 15:58

أكد ممثلو جهاز التعمير والإسكان خلال اجتماع لجنة الإسكان والتعمير بمجلس النواب، المنعقد الآن، أنه يحذر من عدم مقدرتهم على تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، بشأن تطوير محور الفنجرى، وكذا جسر السويس والمحاور المرتبطة به كمدينة نصر، وإنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة، وذلك نظرًا لقلة المخصصات المالية للجهاز فى الموازنة العامة.

وقال المحاسب أحمد عزمى، من الشؤون الاقتصادية بجهاز التعمير والإسكان، إن "وزارة المالية خصصت فى الموازنة العامة للإسكان ٢.١مليار جنيه فى بند الاستثمارات، وكنا وضعنا خطة بـ٧.٤مليار جنيه، ٤ مليارات منهم لاستكمال المشروعات التنموية المسؤول عنها الجهاز، و٣.٤ مليار لفتح مشروعات جديدة، وبعد ما وصلتنا موازنة ١٦ / ١٧ وجدناها قليلة، واضطررنا إلى تقليصها إلى ٤ مليار جنيه بعد الضغط على وزارة المالية.

وتابع: "بعد توجيهات الرئيس بالانتهاء من المرحلة الأولى من محور الفنجرى، والتى تحتاج إلى ٨٥٠ مليون جنيه، ويسلم خلال سنة، وجسر السويس ١٠٣ مليارات، و١٥٠ مليون جنيه للمحاور القديمة بالإسماعيلية، مما يستلزم رفع الموازنة المخصصة ووضعنا خطة مقترحة بتعديلات للموازنة لـ٦.٤ مليار على الأقل، منهم ٢مليار استكمال القائم، و٤.٤ للمشروعات الجديدة".

وأضاف أن الجهاز وظيفته تنفيذ المشروعات التنموية كإقامة وتصليح الطرق، وترميم المنشآت الحيوية، والمحاور الهامة، وترميم المنشآت الأثرية بالتعاون مع وزارة الآثار.

وأبدى رئيس الجلسة النائب عادل بدوى، وكيل لجنة الإسكان، استياءه من اضطرار الوزارة لعمل تلك المقترحات للموازنة بالرغم من أنها مشاريع استثمارية هامة، فى ظل عدم وجود ممثل لوزارة التخطيط التى يجب الاستماع لرأيها، مشددًا على مخاطبة الوزارة لإبلاغها بأنها تستهين بالنواب والمجلس.

وطالبت اللجنة بضرورة تقديم جهاز "التعمير والإسكان" ببيانات مفصلة عن كل محافظة يتم عمل مشروعات تنموية بها، فضلًا عن كيفية الصرف فى تكليفات الرئيس الجديدة.

"الإسكان" تطلب من البرلمان رفع اعتمادات الإسكان الاجتماعى بالموازنة لـ61 مليار جنيه

850 ألف نسمة ينتظرون أمان البرلمان

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل