المحتوى الرئيسى

مصر ترفض مذكرة أفريقية تطالب بفرض عقوبات عليها

05/31 15:30

أصدرت وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، بيانا عقبت فيه على المذكرة التى عممتها منسقة لجنة الخبراء الأفريقية لدى مؤتمر الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة فى نيروبى، والتى اتهمت فيها رئيس الوفد المصرى بالإساءة بعبارات وألفاظ مهينة وغير مقبولة باللغة العربية ضد الدول الأفريقية المشاركة فى الاجتماع، ومطالبتها باتخاذ إجراءات عقابية ضد مصر فى عدد من الحافل الدولية باعتبارها لا تصلح لتمثيل الدول الأفريقية فى تلك المحافل.

وأعربت الخارجية عن رفض مصر الكامل لمحاولات التشكيك فى انتماء مصر الأفريقى ودفاعها الدائم عن قضايا القارة، رغم ما قدمته ولا تزال تقدمه مصر من تضحيات لخدمة مصالح القارة الأفريقية التى تعتز بالانتماء إليها.

وأضاف البيان، أن سامح شكرى، وزير الخارجية، فورعلمه بتلك المذكرة، وجه بإجراء تحقيق فورى لمعرفة حقيقة ما حدث، مؤكدا فى الوقت ذاته أن ما يتوفر لدى وزارة الخارجية من معلومات حتى الآن ينفى تماما صدور تلك العبارات من ممثل مصر خلال اجتماع المجموعة الأفريقية المشار إليه.

وتابع «فى جميع الأحوال، فإنه ليس من المقبول أبدا الوقوع فى خطأ التعميم وتوجيه اتهامات واهية إلى الدولة المصرية وشعب مصر تشكك فى انتمائهما الأفريقى، وفى قدرة مصر على الاضطلاع بمسئولياتها فى التعبير عن المصالح الأفريقية».

وأشار البيان إلى أن وزارة الخارجية كلفت السفارة المصرية فى نيروبى بتوجيه مذكرة شديدة اللهجة إلى مجلس السفراء الأفارقة فى نيروبى، على أن يتم توزيعها على جميع الدول الأفريقية والمجموعات الأفريقية فى المنظمات الدولية والإقليمية، للتعبير عن رفض مصر واستهجانها لتجاوز منسقة مجموعة الخبراء الأفارقة فى نيروبى لصلاحياتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل